معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتماد العربية لغة الدراسة في «إدارة الأعمال» بعد فشلها بالإنجليزية
المزروع يتدخل لحل مشكلة

أنهى الدكتور عدنان المزروع مدير جامعة طيبة، معاناة طلبة كلية إدارة الأعمال بموافقته على قرار تحويل لغة الدراسة من الإنجليزية إلى العربية بعد فشل الدراسة بها.
وأبدى عدد من الطلبة ارتياحهم لصدور القرار، يقول الطالب محمد الحبيشي «إن الدراسة في بداية الأمر كانت العربية، وبدأت معاناتنا عام 1428 مع تحويل لغة الدراسة الى الإنجليزية بعد صدور قرار ارتجالي دون أية مراعاة للوضع الحالي لمستوى اللغة للطلبة».
من جهته، أكد عبدالعزيز الحسن أن الدراسة بغير اللغة الأم سيؤدي الى ضعف في تحصيل وفهم المادة العلمية، مشيرا إلى أن الدراسة بالإنجليزية تحدٍ في غير محله، أدى لانخفاض كبير في معدلات الطلاب وعدم فهم المادة بالشكل المفترض، مضيفا: أن الطلاب عندما أتوا للكلية كان مستوى الإنجليزية عندهم ضعيفا جدا بسبب ضعف المناهج الدراسية الخاصة باللغة الإنجليزية في مراحل التعليم العام والسنة التحضيرية، ما أدى وبشكل حتمي للتدهور العام في مستوى اللغة، مضيفا أن إضافة مادة تعنى بمصطلحات الإدارة والاقتصاد باللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية كفيلة بدعم هذا القرار.
ويرى أديب المحيميد أنه من الإجحاف تغيير اللغة لمن تخصصوا ومن هم في المستويات المتقدمة فهم سيضيعون.
ويقول عمار العوفي «إن مؤيدي قرار التدريس بالإنجليزية كان يحتجون بسوق العمل للتعامل مع اللغة تحدثا وكتابة، لكنني أرى أن فهم واستدراك الطالب أهم وأجدى وأن إجادة اللغة ستحدث فعلا بمجرد الممارسة الفعلية بسوق العمل عن طريق التدريب العملي.
وطالبت عدد من طالبات الكلية بشمول القرار للمستويات الدنيا (الأول إلى الرابع) تحقيقا للعدالة.
وأبان مختصون أن التعليم باللغة الإنجليزية قد يكون ضروريا في التخصصات العلمية كالطب والحاسب الآلي والهندسة كونها تخصصات علمية تشهد تطورا متسارعا، ما يجعل هناك صعوبة في متابعة الجديد فيها لمن لا يجيد الإنجليزية، أما التخصصات الإدارية ونحوها من تخصصات فالمراجع العربية متاحة، وتنفيذ برنامج ترجمة لكل ما هو جديد ومهم في تلك التخصصات تكلفته ستكون أقل بكثير من تكلفة تحويل الدراسة في هذه التخصصات إلى الإنجليزية.
في المقابل، أوضح عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور جريبة الحارثي أن القرار تم اتخاذه بعد أن تم توزيع استبيانات على الطلبة والطالبات بالكلية وبعد الأخذ باستشارة مجلس الكلية، مضيفا أن القرار سيطبق على الدفعات الجديدة، بينما ستكمل الدفعات التي تخصصت دراستها بالإنجليزية، وسيتم عمل استبيانات لطلاب المستويات الدنيا لمعرفة رأيهم في ذلك.
من جهة أخرى، تفقد مدير جامعة طيبة أمس، كلية طب الأسنان، برفقة وكلاء الجامعة وعدد من المسؤولين، وكان في استقباله عميد الكلية الدكتور وليد بن رضا مرشد ووكلاء الكلية.
وفي مستهل الجولة استمع مدير الجامعة لشرح مفصل عن الكلية من الدكتور وليد مرشد.
عقب ذلك، تفقد أقسام الكلية المختلفة ومنها مركز بحوث طب الأسنان، معامل المحاكاة المعدة لتدريب الطلاب على علوم طب الأسنان الإصحاحية، معمل المحاكاة الرقمي، معامل الإنتاج والمجهزة بأحدث الأجهزة لتشكيل التركيبات الخزفية الثابتة والتركيبات الاستعاضية المتحركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.