بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديد قيام الساعة مسخ من القول وجدل ومماراة
ضعاف النفوس والعقيدة يثيرون بلابل البسطاء من الناس الغافلين عن الكتاب والسنة
نشر في عكاظ يوم 28 - 12 - 2012

كثر اللغط في الآونة الأخيرة حول قيام الساعة وتحديد وقوعها باليوم والليلة وهذا مسخ من القول ظاهره السقط والبطلان، يثيره ضعاف النفوس والعقيدة بين فترة وأخرى يثيرون به بلابل البسطاء من الناس الغافلين عن كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام في هذا الشأن. فإن هذا القول في تعارض واضح وجلي بحشد من الآيات التي تنص بدلالات قطعية على خصوصية هذا الوقوع بعلم الغيب الذي هو من خصوصيات الألوهية، كما قال تعالى: (إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث) وقال تعالى: (يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله).
بل إن القول بتحديد قيام الساعة باليوم والليلة ونحو ذلك هو من أبواب الجدل والمماراة، كما ذكره الألوسي في المعاني 4/52 وقد قال سبحانه وتعالى في حق هؤلاء (إن الذين يمارون في الساعة لفي ضلال مبين).
ولقد ورد العديد من الآيات في قرب قيام الساعة أو وقوع دلائلها وعلاماتها كما قال تعالى: (وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا..) وقوله تعالى: (وما يدريك لعل الساعة قريب) وقوله تعالى: (اقتربت الساعة وانشق القمر).
وفي وقوع دلائلها وعلاماتها قوله تعالى: (فهل ينظرون إلى الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها..). وقال عليه الصلاة والسلام في حديث جبريل كما رواه مسلم (59): (أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاه يتطاولون في البنيان..).
ومن دلائلها أيضا قوله تعالى: (حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس).
ومع ذلك فإن وقت وقوعها لا يزال مبهما وغير معروف ولا حتى بالتقريب فإن في قوله تعالى: (وما يدريك لعل الساعة قريب) لا يشتمل النص على ما هو المراد بالقرب، هل هو ألف سنة أو ألفين أو عشرة آلاف، من وقت نزول هذا القول في القرآن، وهل هذا القرب بحساب البشر أم بحساب الله سبحانه وتعالى؟. وقد قال سبحانه وتعالى: (وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون).
فلو أمهل الله سبحانه وتعالى عباده بعد ختام الرسالات برسوله محمد عليه الصلاة والسلام مائة يوم، فإن هذا بحساب رب العالمين يساوي مائة ألف عام.
وإن كان هذا القرب بحساب البشر فليس هناك ثمة معيار فإن الفترة ما بين نزول آدم عليه السلام وبعثة نبي الله نوح عليه السلام نحو سبعة آلاف عام وبين نوح عليه السلام وإبراهيم نحو ستة آلاف عام وبين إبراهيم عليه السلام وموسى نحو أربعة آلاف عام وبين موسى وعيسى عليهما السلام نحو ثلاثة آلاف عام، وبين عيسى عليه السلام ومحمد عليه الصلاة والسلام نحو 600 عام. فليس ثمة معيار ولا علاقة بين أحداث الأمم وقيام الساعة. أضف إلى ذلك أن هناك أمما من البشر كانت تعيش على وجه الأرض قبل نزول آدم عليه السلام، كما قالت الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء وكان هذا قبل خلق آدم وقبل نزوله إلى الأرض. وهذه الأمم تدخل في حساب الآخرة وقيام الساعة أن أرسل الله إليهم الرسل كما قال تعالى (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) وما ذكر في القرآن أو السنة من علامات وقوع الساعة إنما هي نصوص لا تفيد القطع واليقين ولا يعلم ما المراد بها ففي قوله تعالى: (حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت) فيها معاني قرب الساعة إذا ما أخذ في الاعتبار ما توصلت إليه الحضارات البشرية في أيامنا هذه وأصبح وجه الأرض لا سيما في الليل مضيئا مشرقا تنبعث منه علامات الزخرف والزينة كما جاء في الآية ولكن الجزء المتبقي من الآية وهو غاية في الأهمية ويشمل اعتقاد البشر في مقدرتهم على التحكم في سرعة دوران الأرض حول نفسها أو حول الشمس ونحو ذلك، وهو ما جاء في قوله تعالى: (وظن أهلها أنهم قادرون عليها) فهذا الجزء من العلامات لم يقترب بعد ولكن للعلماء الفيزيائيين وأهل العلوم الفلكية في أيامنا هذه دلائل على سير الأرض بل والمجموعة الشمسية بأكملها نحو الانحلال والدمار.
من ذلك أن القمر لم يزل في تباعد مستمر بمعدل 3.75 سنتيمتر سنويا عن سطح الأرض، كما تم رصده وحسابه على سطح شاشات أشعة الليزر التي وضعها الفلكيون على سطح القمر عند أول نزول للإنسان عليه واستمرار هذا الابتعاد يجعل القوة الجاذبية للشمس على القمر كل يوم أكبر فأكبر حتى يضمحل ارتباطه بالأرض فيخرج من مداره وتبتلعه الشمس كما قال تعالى في وصفه لأول أحداث يوم القيامة: (فإذا برق البصر وخسف القمر وجمع الشمس والقمر) وإذا ابتلعت الشمس القمر انفرط على الفور كل نظام المجموعة الشمسية وتبدأ الأرض في زيادة سرعة دورانها وهذا يعمل على تكسير القشرة الأرضية وخروج الحمم من باطنها ويتبعها الزلازل المتواصلة ومن ثم دمار الكرة الأرضية بأكملها كما قال تعالى: (إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها) ولكن مع كل هذا التطور والبحوث البشرية في دقائق حركات هذه الأجرام السماوية إلا أن الجهل لا يزال يخفي وراءه الوقت الذي تبدأ فيه هذه الأحداث وأولها خروج القمر عن مداره وابتلاع الشمس له. فإن القمر الآن تحت قوى جاذبية الأرض له وجاذبية الشمس وكل يوم يقل ارتباطه بالأرض ويزداد بالشمس ارتباطه والله سبحانه علام الغيوب لديه العلم بوقت هذا الحدث وهو إذا وقع فإنما يقع في لمح البصر كما قال تعالى: (وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب).
فاكس/ 6975040
E. Mail: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.