فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحفيز بالزيادات وإجازة اليومين قبل المحاسبة على الانضباط
«عكاظ» تسأل الموظفين والموظفات عن تطبيق برنامج نطاقات عليهم:
نشر في عكاظ يوم 18 - 12 - 2012

تعتزم وزارة العمل البدء في تطبيق برنامج نطاقات على المواطنين العاملين في القطاع الخاص في العام المقبل، من خلال تصنيف الموظفين من حيث الانضباط والأداء على أن يصنف الموظف المتميز والمنضبط في النطاق الأخضر، والأقل في النطاق الأصفر، والمقصر والمتغيب في النطاق الأحمر على غرار نطاقات الشركات. (عكاظ) سألت موظفي وموظفات هذا القطاع حول رأيهم بهذا البرنامج وتأثيره على الانضباط والانتاجية، وما هي المحفزات التي يحتاجها الموظفون للبقاء ضمن النطاق الاخضر.
في البداية شدد مهند المازني (خدمة عملاء) على أهمية إعطاء الموظف كامل حقوقه في هذا القطاع قبل محاسبته، فالرواتب ضعيفة ولا توازي الانتاج، وساعات الدوام طويلة وإجازة اليوم الواحد غير كافية. وأضاف أنه رغم إيجابية تطبيق برنامج نطاقات على الموظفين لبذل مزيد من الجهد، نسأل عن آلية هذا التقييم وكيف يضمن الموظف حقوقه من خلاله، خصوصا إذا كانت اساسيات راحة الموظف غير موجودة في القطاع الخاص.
من جانبه رأى غازي عسيري (رجل أمن) أن تطبيق البرنامج غير مجد، حيث إن العمل في هذا القطاع يفتقد إلى أهم احتياجات الموظف، فالرواتب غير كافية ولا توجد بدلات أو محفزات للاستمرار فيه. وقال: اعتبر العمل في القطاع الخاص محطة تسبق الحصول على الوظيفة الحقيقية المناسبة لمؤهلاتي التي تحقق طموحاتي.
أما ابراهيم عبدالله (مقدم طعام) فربط نجاح برنامج نطاقات على الموظفين بهيكلة النظام ككل من زيادات سنوية وترقيات وتأمين صحي، مشيرا إلى أن هذه الاساسيات يجب أن تفرض على القطاع الخاص لضمان نجاح المخططات الجيدة من وزارة العمل. وتمنى هشام النهدي (رجل أمن) أن يكون البرنامج ناجحا وفعالا، وان يحصل على دعم أصحاب الشركات من خلال توفير كل السبل المحفزة من خلال زيادة الرواتب المجدولة سنويا والبدلات والاجازات.
من جابنه عبر منصور أحمد (عامل في مطعم) عن امتنانه لوزارة العمل لما تقدمه من مخططات تصب في صالح المواطن السعودي، مشددا على أهمية ان يتكاتف رجال الاعمال وأصحاب الشركات مع هذه المخططات لضمان نجاحها والتقدم أكثر نحو مستقبل افضل في القطاع الخاص. واضاف: نحن مع الوزارة قلبا وقالبا وسنكون عند حسن ظن كل من يعطينا فرصة، ولكن يجب أيضا توفير المحفزات للبقاء والمثابرة في هذا القطاع.
أما على الجانب النسائي، فأبدت يسرى عبده (موظفة مبيعات) سعادتها بإيجابية تطبيق برنامج نطاقات ليكون مقياسا عادلا للالتزام والانتاجية بين الموظفين، معللة عدم انضباط بعض الموظفات بالضغوطات الكبيرة نتيجة ساعات العمل الطويلة وضعف الرواتب الشهرية، مشيرة إلى ضرورة التحفيز بإجازة اليومين والحوافز المادية والمعنوية التي ترفع من روح المثابرة وحب العمل.
واتفقت رباب العبدالله وسهى كريم ومنال المطيري (موظفات مبيعات) على أن تطبيق برنامج نطاقات يعد قرارا ممتازا ، الا انهن طالبن أولا بتقديم المحفزات المعنوية والمادية من أصحاب الشركات ليتولد طموح الالتزام وحب العمل، مشيرات إلى ضرورة النظر في تعديل الدخل الشهري وتقليص ساعات الدوام وعدم اجبارهن على الانتقال من فرع إلى آخر والاكتفاء بدوام فترة واحدة.
واشادت أحلام غزاوي (مسؤولة مبيعات) بتطبيق البرنامج كونه يحفز أكثر في العمل، مؤكدة ارتياحها للشركة التي تعمل فيها والتي توفر لها بدل سكن ومواصلات وحوافز وتأمينا صحيا، إضافة إلى أنها منضبطة في موعد تسليم الرواتب، مطالبة باقي الشركات بتوفير مثل هذه المميزات للمحافظة على انتاج وانضباطية الموظفات.
وطالبت ريما البلوشي وشروق النهاري (قسم المبيعات) بضرورة وضع هيكلة وظيفية لزيادة الرواتب سنويا وإقرار اجازة اليومين وتقليص ساعات العمل واضافة كل البدلات على غرار القطاع الحكومي، واشادتا بتطبيق البرنامج كونه يزيد من التنافس بين اداء الموظفات ما يساعد على تنظيم العمل وتكاتف المجموعة.
وشددت غالية (موظفة مبيعات) على ضرورة تقليص ساعات العمل وزيادة الرواتب ومنح اجازة كافية ليقوم الموظف بأموره الخاصة بكل حرية وبدون ضغط ومن ثم تطبيق البرنامج الذي سيزيد من حماس الموظف للوصول للنطاق الأخضر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.