سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكفن رفيق المسافرين على طريق تبوك حقل
61 حادثاً مرورياً في 6 أشهر
نشر في عكاظ يوم 14 - 12 - 2012

ربما يحرص المسافر في وجهته على أن يتزود بالوقود أو ببعض متطلبات السفر، والتي يشعر مسبقا أنها ربما تنقصه، إلا أن المسافرين على طريق تبوك حقل أمرهم مختلف، إذ يحرصون على أن يحملون في حقائبهم الأكفان، فالسالك فيه مفقود والناجي منه مولود.
طريق تبوك حقل مازال يخبئ المزيد من حكايات الموت والدماء، هذا الطريق الذي ارتبط اسمه بحوادث أليمة راح ضحيتها العديد من الأرواح البريئة وسالت على قارعته الكثير من الدماء.
وعلى الرغم من استمرار إدارة النقل والمواصلات في مدينة تبوك بمشاريع إصلاح وتوسيع للطريق التي أطلقتها منذ ما يقارب عقدين من الزمان، إلا أن الخطوات «السلحفائية» لا ترقى لتطلعات المواطنين.
يقول سليمان العطوي من أهالي مدينة تبوك «منذ ما يقارب عشرة أعوام ونحن نرقب خطوات إدارة النقل والمواصلات لتعديل الطريق وتصحيح وضعه الحالي وتحويله لطريق مزدوج إلا أنه لم يتغير في حال الطريق شيء».
مشيرا إلى أن محاولات إدارة النقل الخجولة في مدينة تبوك لا ترقى لتطلعات وآمال المواطنين.
لا أعذار
ويضيف المواطن عبدالعزيز الفيفي «لا أعذار ولا مبررات مقبولة لدينا في ظل الدعم والصرف السخي الذي تنفقه حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله على مشاريع البنية التحتية في المملكة والتي تهدف للرقي بالإنسان والمكان».
خطف للأرواح
عبدالرحيم الجهني ومحمد حسن المطيري قالا ل «عكاظ» إن هذا الطريق ومنذ مايقارب العقدين من الزمان ما زال يخطف الأرواح ويستنزف الأموال يوما بعد يوم نتيجة لمساراته الضيقة التي لا يوجد بها أكتاف جانبية أو مساحة لتوقف المركبات بها في حال الضرورة، ناهيك عن المنعطفات التي تهدد حياة مرتادي الطريق.
ويضيف مريزيق البلوي «منذ زمن بعيد ونحن ننتظر إدارة النقل والمواصلات بمنطقة تبوك بتحقيق وعودها وإنهاء مشكلة الطريق»، متسائلا في الوقت نفسه عن سر التأخر في التنفيذ، الأمر الذي ألحق خسائر مالية بالمستثمرين في قطاع السياحة.
ازدواجية الطريق
عضو المجلس البلدي بمحافظة حقل نايف النخيري يقول «يعتبر الطريق مسلكا دوليا عبر منفذ الدرة الحدودي للقادمين من الأردن ومن بلاد الشام باتجاه المشاعر المقدسة، حيث يشهد حركة مرور دولية، مشيرا إلى أنه تم إصلاح جزء لا بأس به من مشروع ازدواجية الطريق، وأن المشروع في حال اكتماله سوف يكون له الأثر البالغ بتنشيط حركة السياحة والتجارة في محافظة حقل التي تمتلك جميع المقومات السياحية، مناشدا الجهات المسؤولة سرعة التحرك وإنهاء مشكلة الطريق.
ويذكر المواطن صالح علي الحويطي من أهالي مركز الزيتة أنه لا يكاد يمر يوم إلا ويشاهد فرق الهلال الأحمر وقد هرعت للإنقاذ على الطريق، واصفا الطريق ب«طريق الدم الأحمر» على حد قوله، ويضيف «شاع المثل الشعبي حول هذا الطريق بسبب كثرة الحوادث والجثث التي سالت دماؤها على قارعته حتى بات يقال عنه (الداخل فيه مفقود والخارج مولود)» ومشيرا إلى أنه لا توجد عائلة في محافظة حقل والمراكز التابعة لها إلا ولها قصة دامية راح ضحيتها فرد من أفرادها، كما أن المسافر يحرص على التزود بالكفن في حال قرر السفر.
إحصائية الوفيات
أوضح الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمدينة تبوك حسام الصالح أن حالات الحوادث خلال الستة أشهر الماضية بلغت 61 حالة، معتذرا عن تقديم إحصائية لعدد الوفيات قائلا: «هذا من اختصاص أمانة منطقة تبوك التي تنقل الجثث».
الطريق يعاني
من جهته قال ل«عكاظ» رئيس المجلس البلدي بمنطقة تبوك الأستاذ جمال الفاخري إن دور المجلس البلدي يقتصر على المشاريع في منطقة تبوك وألا وصايا للمجلس على إدارة الطرق والمواصلات بالمنطقة، مشيرا إلى أن الطريق يعاني من مشكلة، وقال نتفق مع المواطنين بأن هناك تعثرات بالمشروع ولا نعرف أسبابها، فالطريق بحاجة لوقفة جادة لإنهاء مشكلته، وأضاف «نتطلع لغرف عمل مشتركة مع إدارة النقل والمواصلات لمناقشة بعض الإشكالات الخدمية التي تعنى بوزارة النقل وسبل حلها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.