بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرار نقل محطة غاز الدمام لا يقبل التأجيل
الحلقة (3) أرامكو والأمانة تبحثان عن البديل والسكان يطلبون «التعجيل»
نشر في عكاظ يوم 10 - 11 - 2012

مجددا.. فتح حادث انفجار شاحنة الغاز في الرياض ملفات محطات الغاز وسيارات نقلها وأماكن توزيعها حيث يوجد بعضها ملاصقا لمباني المواطنين مع الخطر الكبير الذي تمثله على حياة الآلاف من الابرياء. تحركت عدة جهات حكومية في هذا الاتجاه، من بينها إمارة المنطقة الشرقية حيث أمر صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة بضرورة نقل محطة تصنيع الغاز إلى موقع آخر بعيد عن العمران. وفي ظل طمأنة عدد كبير من مسؤولي شركة الغاز والتصنيع الاهلية بأن أنظمة السلامة واشتراطاتها معمول بها سواء في المحطات أو السيارات الناقلة، إلا ان حادث شاحنة الغاز في الرياض كشف أنه يجب عدم السكوت على أي نوع من التجاوزات، كما استدعى الحادث ضرورة مضاعفة الاحتياطات الواجب اتخاذها وبكل صورها وأشكالها حتى لا نجد انفسنا يوما امام كارثة جديدة.
الملف يحتاج إلى بحث عميق لمعرفة أين مكامن الخلل التي قد تؤدي -لا قدر الله- إلى حدوث كارثة والعمل على تلافيها بأسرع وقت.
مدير عام الدفاع المدني في المنطقة الشرقية اللواء عبدالله الخشيمان يقول ان قرار صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود جاء في محله، وهو قرار صائب ويصب في صالح المواطنين بالدرجة الاولى وعلى أرواح الابرياء من أي خطر قد تمثله محطة الغاز التي اصبحت في ظل الزحف العمراني قريبة من الاحياء السكنية غرب الدمام. وأضاف أن الدفاع المدني وبتوجيهات من سمو امير المنطقة الشرقية سبق ان قدم تقريرا عن محطة الغاز والخطورة التي يمثلها. وحول الموقع الجديد المقترح لنقل محطة الغاز من غرب الدمام قال اللواء الخشيمان إن أمانة المنطقة الشرقية وشركة أرامكوا تعملان على تحديد موقع مناسب بعيد عن النطاق العمراني، مشيرا إلى ان محلات توزيع الغاز لا تمثل خطرا كبيرا على حياة الناس في ظل الالتزام التام بالتعليمات واشتراطات السلامة. وأضاف ان نقل محلات الغاز الى مواقع بعيدة عن النطاق العمراني يصعب تحقيقه لحاجة الناس اليومية لها وبعد المسافة يلحق بهم ضررا ايضا، موضحا أن الدفاع المدني يشرف على محلات بيع وتوزيع الغاز من جانبي السلامة ومدى الالتزام بها مع رفع تقارير للأمانة والبلديات.
مطالبات بالإنفاذ السريع
إلى ذلك، امتدح عدد من المواطنين عبر «عكاظ» قرار نقل محطة الغاز ووصفوه بأنه صائب وبحاجة الى التنفيذ الفوري دون تاخير او ابطاء. وقال عاطف الشمري وأحمد الغامدي وعوض مفرح إن القرار يحتاج إلى التنفيذ الفوري، ومباشرة العمل، مع عدم التساهل في ذلك نهائيا، مؤكدين أنهم كانوا ولا يزالون يخشون حدوث مكروه نتيجة مجاورتهم لمحطة الغاز في غرب الدمام. وأضافوا ان الاخذ بالاسباب يجب ان يعمل به على الفور، مشيرين إلى ان حادثة شاحنة الغاز في مدينة الرياض الاسبوع الماضي فتحت الاعين على خطر محطات الغاز ومواقعها.
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ترأس مؤخرا بالإمارة، بحضور صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية، اجتماع تحقيق السلامة في محطات الغاز في المنطقة بحضور عدد من مديري الإدارات الحكومية والجهات ذات العلاقة، حيث اطلع على كل ما يتعلق بتطبيق قواعد السلامة في محطات الغاز وتطبيق القرار الصادر من الإمارة بنقل محطة الغاز الواقعة غرب الدمام في منتصف عام 1434ه، خارج النطاق العمراني، مع تكليف وكيل الإمارة بمتابعة الامر مع الجهات ذات العلاقة ومع وشركة الغاز المعنية ورفع تقرير عن ذلك خلال أسبوع من تاريخه، كما حث الامير على تطبيق جميع مقومات السلامة في محطات الغاز، كما اصدر تعليمات بالتأكد من تطبيق أنظمة السلامة والحماية في محطات الغاز وسيارات النقل الخاصة والتوزيع من اجل تحقيق السلامة، وتجنب وقوع الحوادث وتأهيل قائدي الشاحنات التأهيل كي يكونوا على قدر المسؤولية، كما وجه أمير المنطقة الشرقية شركة الكهرباء في القطاع الشرقي بتحويل خطوط الكهرباء الهوائية إلى خطوط أرضية وتحديد موعد لذلك، مؤكدا أن حياة الناس وصحتهم هي الأهم وهو ما تحرص عليه حكومتنا الرشيدة.
رقابة متواصلة على الغاز
أمير المنطقة الشرقية نوه بما يبذل في هذا الجانب من جهود من اهتمام ومتابعة وحرص، مشددا على تطبيق أقصى العقوبات والغرامات على المخالفين لأنظمة السلامة للحد من الأخطاء التي تتسبب في الكوارث والتي تكون طريقا للوقوع في مثل هذه الحوادث التي تعود بالضرر على الأرواح والممتلكات، كما حث الامير جميع الجهات ذات العلاقة بتكثيف الرقابة الميدانية على محطات الغاز وحركة شاحنات الغاز داخل طرقات المنطقة سواء الداخلية منها أو السريعة لتجنب الوقوع في أية حوادث. حضر الاجتماع وكيل إمارة المنطقة الشرقية زارب بن سعيد القحطاني، وحسن بن علي الجاسر مدير عام مكتب أمير المنطقة الشرقية، وأمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، ومدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله الزهراني، ومدير الدفاع المدني اللواء عبدالله الخشمان، ومدير هيئة الأرصاد وحماية البيئة محمد القحطاني، ومدير هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية بالقطاع الشرقي إبراهيم الثابت، ومدير الأمن الصناعي المقدم محمد العتيبي، ومدير عام شركة الغاز الوطنية المهندس محمد الشبنان، ومدير عام شركة الكهرباء بالقطاع الشرقي المهندس عبدالحميد النعيم.
تسربات سابقة بلا ضحايا
يذكر أن محطة الغاز في غرب الدمام شهدت قبل سنوات حادث احتراق شاحنة وتمت السيطرة عليها، كما شهدت المدينة الصناعية الاولى في الدمام حادث تسرب لغاز ال(ايبوكسي) الذي حدث في المدينة الصناعية في الدمام قبل أكثر من عامين في حادث عرضي دون ادنى أي شبهة جنائية وتم رفع نتائج التحري والتحقيق لأمير المنطقة الشرقية في حينه. وكان حادث التسرب الذي حدث في احد مصانع المدينة الصناعية الاولى في الدمام أدى إلى تعليق الدراسة في المدارس القريبة من الموقع لمدة يوم دراسي كامل في إجراء احترازي، فيما سجلت حالات ضرر نتيجة استنشاق الغاز الذي تكثف في أجواء الشرقية لمدة يومين قبل نفاده من الخزان الذي تسرب منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.