السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حج ال VIP.. يتجاوز فقه «من استطاع إليه سبيلا»
الوزارة تعترف بالمغالاة.. والقرشي يبرر:
نشر في عكاظ يوم 22 - 10 - 2012

اعترف وكيل وزارة الحج المتحدث الرسمي باسم الوزارة حاتم قاضي ل«عكاظ» بارتفاع أسعار حملات حجاج الداخل، مؤكدا أن صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا شخص الواقع في هذا الأمر في لقائه الصحفي البارحة الأولى.
وكشف عن تشكيل لجنة في وزارة الحج وعضوية عدد من الجهات ذات العلاقة مهمتها تشخيص واقع أسعار حملات حجاج الداخل ووضع آليات تقنن عدم المغالاة في الأسعار، مبينا أن وزارة الحج ستهتم بدراسة هذا الموضوع مع فريق عمل متكامل، حيث طلبت الوزارة من جميع رؤساء حملات حجاج الداخل توفير برنامج حج.
وعزا قاضي ارتفاع الأسعار إلى كثرة طلبات الراغبين في الحج من حجاج الداخل، مشيرا إلى أن الأسعار الاعتيادية تتراوح بين 1900 إلى 3700 ريال.
وفاجأت أسعار الحملات الداخلية في هذا العام الكثير من الحجاج، بسبب تصنيف الحملة بVIP والتبرير بتقديم الخدمات الراقية للحجاج من أجل رفع الأسعار والمزايدة بها، ليأتي تنويه سمو وزير الداخلية بأهمية مراجعة أسعار حملات الداخل المبالغ فيها والتي شكلت عائقا تعجيزيا أمام ضيوف الرحمن.
وتذمر عدد كبير من المواطنين من ارتفاع أسعار حملات حجاج الداخل التي أصبحت هاجسا يزعج الراغبين في الحج من ذوي الدخل المحدود، ورغم دعم وزارة الحج لعدد من الحملات منخفضة التكاليف إلا أنها لا تستوعب الأعداد الكبيرة من الراغبين في الحج.
وأكد المواطن سليمان الزهراني ل«عكاظ» أن ذوي الدخل المحدود لا يمكنهم أداء الفريضة، مشيرا إلى أنه حاول منذ سنوات أداء فريضة الحج لكن دخله المتواضع يمنعه من تحقيق رغبته.
وذكر المواطن خالد القحطاني أنه حاول التسجيل في إحدى الحملات منذ أن فتح باب التسجيل ليفاجأ بارتفاع السعر عن العام الماضي، إضافة إلى أن الحملة قد أغلقت بعد تسجيل العديد من المتقدمين في يوم واحد وذلك بسبب قلة الأعداد المتاح تسجيلها في الحملة، مشيراً إلى أعداد الشركات المخفضة التكاليف قليلة جداً.
وقال المواطن ماجد الحربي زرت عدداً من مكاتب حملات الحج بعد عزمي على أداء الفريضة هذا العام لأجد أن أكثر الحملات قد أغلقت أبوابها قبل شهرين وتصل أسعارها إلى 8000 ريال للفئة (د) وترتفع إلى 16000 ريال للفئة (أ)، مضيفا أن بعض الحملات تخفض من أسعارها مقابل الخدمات المحدودة التي تقدمها لعدد كبير من الحجاج في خيمة واحدة، التي تكون غالباً بعيدة عن الجمرات.
في حين قال فهد العتيبي أنه منذ منتصف شوال وهو يبحث عن حملة لأداء فريضة الحج يكون سعرها مناسبا لدخله، فلديه 4 أبناء ويرغبون أداء فريضة الحج غير أن أسعار الحملات مبالغ فيها تصل إلى 15 ريالا أي يحتاج هو وأبناؤه إلى 75 ألف ريال، وهو ما يعادل نصف راتبه السنوي مضيفاً أن حملات الحج تتاجر بالحج وأصبح الربح أهم ما يسعون إليه .
وطالب العتيبي بقرارات ملزمة من الجهات المعنية للحد من معاناة المواطنين وتقدير حالتهم المعيشية، لافتاً إلى أن أسباب الارتفاع تعود لضعف الرقابة على أسعار الحملات.
وحدد مسؤول حجاج الداخل ورئيس لجنة النقل سعد جميل القرشي أسباب ارتفاع أسعار حملات حجاج الداخل لارتفاع أسعار تذاكر الطيران، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخدمات وأجور العمالة داخل المخيمات، مؤكداً أنه يتم تعويض التكاليف التي يتم صرفها عن طريق رفع أسعار الحملات الداخلية، مشيراً إلى أنه في حال تم تخفيض الأسعار على رؤساء الحملات سيتم بالتأكيد تخفيض الأسعار لحجاج الداخل وتقديمها بالأسعار المعقولة.
وأشار القرشي إلى أن أصحاب الحملات يقدمون خدمات راقية توصف بVIP من أجل تعويض الخسائر المادية التي تم صرفها في تجهيز الخيام وتأمين هذه الخدمات، مبيناً أن ارتفاع أسعار الطلب هو السبب الرئيسي في المبالغة في أسعار حملات حجاج الداخل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.