بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طيران الأمن يعلن جاهزية المهابط ويستخدم لأول مرة مطار المغمس في عرفات
يشارك في الاستعراض العسكري اليوم
نشر في عكاظ يوم 20 - 10 - 2012

أكدت قيادة طيران الأمن اكتمال جاهزية المهابط في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومصادر المياه، وأعلنت بدء تنفيذ المرحلة الثانية لخطتها في حج هذا العام 1433ه والتي يتم فيها الشروع فعليًا في تنفيذ المهام.
وأكد قائد طيران الأمن اللواء محمد بن عيد الحربي مشاركة طائرات الأمن في الاستعراض السنوي أمام وزير الداخلية اليوم، وأبان أن الخطة في موسم الحج تتكون من عدة مراحل تتولى كل جهة مهامها وواجباتها المنوطة بها، بدءاً بقسم الصيانة لمتابعة حالة الطائرات والتأكد من جاهزيتها، استعدادات القوى البشرية التي تتولى أعمال الصيانة، توزيع الأدوار لأخذ مواقعهم ومباشرة مهامهم على مدار ال 24 ساعة وتلبية أي طلب على وجه السرعة.
وأضاف يتولى بعد ذلك قسم السلامة فعلياً مهمة التأكد من جاهزية المهابط في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومصادر المياه، وكذلك رصد العوائق والمحاذير إن وجدت لتلافيها، ويليها دور جناح العمليات الذي يتولى مهمة التأكد من جاهزية الأطقم الجوية وتوزيعهم لتنفيذ خطة عمليات الحج وأداء العرض الجوي السنوي للقوات المشاركة في تنفيذ مهمة الحج، مشيراً إلى أن هذه المهابط جميعها تنفذ بسواعد وطنية مؤهلة ومدربة وعلى مستوى عالٍ من الاحترافية في أداء المهام،حيث شاهد الجميع عروضا جوية في العام الماضي ومهام ناجحة نفذت وكانت محل إشادة المسؤولين والجهات الإعلامية المحلية والعالمية والتي شهدت للمملكة بالتميز المطلق حيث نملك أسطولا كبيرًا من الطائرات لا مثيل له إقليميًا ومن أفضل الأساطيل عالميًا.
وأكد اللواء الحربي على جاهزية طيران الأمن لمتابعة وصول حجاج بيت الله الحرام للمشاعر المقدسة وشروعهم في أداء نسكهم في أمن وطمأنينة ابتداء بتوجههم للحرم لأداء طواف القدوم، ومن ثم مبيتهم يوم التروية بمنى تليها النفرة يوم عرفة وهو يوم عظيم يجتمع فيه كل الحجيج مما يتطلب جهدا مضاعفا.
وأوضح أن الطلعات الجوية تبدأ في ساعات مبكرة من صباح ذلك اليوم إلى وقت متأخر من المساء لمتابعة خطة التصعيد واستقرار الحجيج في مشعر عرفة ومن ثم نفرتهم إلى مشعر مزدلفة ومن ثم البدء في رمي الجمرات والتي لم تعد تشكل هاجسًا كبيرًا كما في السابق بعدما بذلته القيادة من جهود لتطوير هذا المرفق المهم.
وقال: «ومع ذلك تتم المتابعة الدقيقة للموقع بطلعات جوية مثل باقي المواقع في المشاعر المقدسة وصولا للحرم المكي واستمرار متابعة الوضع عن كثب وإرسال التقارير لغرف العمليات».
وأكد أن طيران الأمن باشر أعماله في مهمة حج هذا العام في وقت مبكر من هذا الشهر (ذو القعدة 1433ه)، حيث تم تحريك الطائرات المشاركة من قواعدها لتتمركز في المواقع التي حددت لها في كل من منطقة مكة المكرمة ووحدة طيران الأمن بالمدينة المنورة.
وذكر أن طيران الأمن يشارك هذا العام لأول مرة بقوة تفوق الأعوام الماضية والتي تتكون من طيارين وفنيين ومهندسين وإداريين ومسعفين ناهزت (360) ما بين ضباط وضباط صف وجنود بتخصصاتهم المختلفة.
19 طائرة
وأبان الحربي أن قوة المشاركة تتوافق مع الزيادة المتوقعة لأعداد الحجيج لهذا العام، موضحا أن إجمالي الطائرات المشاركة (19) طائرة بأنواعها المختلفة ومن أبرزها طائرة s-92 وطائرات الشوايزر 434 التي تقوم بمهام استطلاعية ولأول مرة تستخدم طائرة 70-A وتتكون طائراتنا من معدات حديثة ومتطورة تتناسب والتحديث الشامل الذي نشهده كأجهزة الاتصال والكاميرات الحرارية وهذه الطائرات مجهزة بأحدث الأجهزة لتنفيذ العمليات المطلوبة أيًا كان نوعها وحسب نوع هذه المهمة يتم على إثره تجهيز الطائرة.
وأكد الحربي استعداد طيران الأمن لكل الاحتمالات المتوقعة حيث تضمنت خطة طيران الأمن الأخذ بالاعتبار كل ما قد يحصل من ظروف قد تؤثر على سلامة الحجيج ومن ضمنها هطول الأمطار.
وشدد قائد طيران الأمن أن مهام طائرات الأمن المشاركة في أعمال الحج تتنوع حيث تقوم بتنفيذ عمليات الإطفاء الجوي للحرائق التي تقع في أماكن مكشوفة كالخيام والمستودعات وخلافه وتنفيذ عمليات الإسعاف والإنقاذ في منطقة المشاعر ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقيام بأعمال الإخلاء للمتضررين أو المحاصرين في المناطق الخطرة ونقلهم إلى معسكرات الإيواء والقيام بطلعات تدريبية لأطقم الطائرات والمشاركة في تنفيذ الخطط الفرضية المخصصة لمواجهة الحوادث التي تقع في منطقة المشاعر ومراقبة الطرق السريعة المؤدية إلى منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ودعم ومساندة الأجهزة الأمنية الأخرى المشاركة في موسم الحج.
ولفت إلى أن الطائرات فور مباشرتها في مواقعها في الحج قامت بجولات استطلاعية تم خلالها التعرف على معالم المنطقة.
وحول قواعد انطلاق طيران الأمن في المشاعر المقدسة قال اللواء الحربي إن الطائرات العمودية تباشر مهامها من خلال قاعدة المشاعر بالعاصمة المقدسة والقاعدة الرئيسية في قيادة منطقة مكة المكرمة والموجودة في جدة وقاعدة مشعر عرفات في المغمس، الذي تم استخدامه لأول مرة في حج هذا العام من قبل الطيران الأمني، إضافة إلى القاعدة الموسمية في المدينة المنورة وعدد من قواعد الدعم منها قاعدة عسير والرياض والمنطقة الشرقية في حال الحاجة إليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.