مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفويج ضيوف الرحمن إلى مكة والمشاعر إلكترونيا وآخر رحلة الأحد
ترتيبات لاستقبال وإسكان الحجاج السوريين.. ورئيس مؤسسة الأدلاء:
نشر في عكاظ يوم 19 - 10 - 2012

تعمل كافة القطاعات الحكومية والأهلية المعنية لتفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام على مدار الساعة لإنجاز مهمات التفويج، واكتمال كافة الترتيبات لاستقبال وإسكان الحجاج السوريين.
وبين رئيس المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف حوالة بأن مرحلة التفويج للحاج تكون تباعا وسيكون موعد المغادرة النهائية لضيوف الرحمن من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة الأحد المقبل وبأن زمن مغادرة الحجاج طبقا للأنظمة والتعليمات يمنع مغادرة أية حافلة بعد الحادية عشرة مساء، حرصا على سلامة وراحة الحجاج وسائقي الحافلات من الحوادث المروية حيث نجحت الخطة في تقليل نسبة حوادث الحافلات بشكل كبير، وقال إن المؤسسة حملت شعارا بخصوص مغادرة وتفويج الحجاج (المغادرة بدون ورق) ومغادرتهم تتم إلكترونيا لمغادرة الحافلة في أقصر وقت ممكن حتى لا يتم التأخير.
وكشف الدكتور حوالة نجاح خطة تفويج قوافل الحجاج المغادرين إلى المشاعر المقدسة، موضحا أنه من المنتظر مغادرة 2730 حافلة تنقل نحو 135 ألف حاج من مختلف الجنسيات إلى المشاعر المقدسة، من خلال فريق عمل المؤسسة الأهلية للأدلاء وشركائها النقابة العامة للسيارات، والجهات العاملة في الحج.
فيما تتواصل عمليات تفويج حجاج البر القادمين من دول وسط آسيا ودول الاتحاد السوفيتي سابقا الذين وصلوا عبر العراق والأردن حيث كانوا في السابق يمرون عبر الأراضي السورية.
وقال حوالة إن يوم 25 ذي القعدة الماضي شهد تفويج 277 ألف حاج وكان يوما حافلا بالعمل وقال اعتدنا على التعامل مع هذه الأعداد، فقد بلغ عدد كوادر المؤسسة هذا العام 3600 موظف موسمي ودائم، وإنها تأخذ في اعتبارها التوجيهات المنظمة لذلك، إذ بلغ عدد الموظفين 600 موظف مقيم يعملون في خدمات الترجمة، فضلا عن 3000 موظف سعودي وثمن حواله توجيه خادم الحرمين الشريفين في تمكين الحجاج السوريين من أداء مناسك الحج وقال إن المؤسسة أكملت كافة الترتبات لاستقبال الحجاج السوريين وتمكينهم بكل سهولة من أداء فريضة الحج وإن المؤسسة جاهزة للاستقبال وإسكانهم في الموسم الثاني حيث يتوقع أن يؤدوا فريضة الحج ومن ثم زيارة المدينة المنورة، وغالبا الحجاج السوريون يزرون المدينة في الموسم الثاني لكن في الموسم الأول حتى الآن لم يصل بعد حجاج من سوريا.
وقال إن المؤسسة تتابع بشكل متواصل الوضع الصحي للحجاج المنومين في المسشفيات من خلال المكتب المركزى الصحي التابع للمؤسسة، وسيتم بإذن الله تفويج الحجاج المرضى الذين تسمح ظروفهم الصحية يوم السابع من ذي الحجة عن طريق وزارة الصحة والهلال الأحمر ونقابة السيارات ووزارة الحج والمؤسسة الأهلية للأدلاء.
ومن جانب آخر تعمل القوات الخاصة لأمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة على طريق المدينة /مكة في متابعة تفويج ضيوف الرحمن بتكثيف تواجد الدوريات على طول الطريق وعمل نقاط التهدئة والتفتيش على مدار الساعة في المراكز المنتشرة بطول طريق الهجرة وتكثف دوريات أمن الطرق من تواجدها بمتابعة قائد قوات أمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة العميد سمير بن أحمد الأسدي، وذلك لضمان أمن وسلامة الحجاج والحد من الحوادث وتوفير المساعدة.
وأوضح قائد قوات أمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة العميد سمير أحمد الأسدي، أنه تم تنفيذ خطة الحج لهذا العام ومنطقة المدينة المنورة تعتبر منطقة حج، حيث إن موقعها الجغرافي وارتباطها بعدد من المناطق والمنافذ البرية والبحرية يجعلها ذات أهمية كبرى، ومن أهم الطرق التي يتم التركيز عليها بشكل كبير طريق المدينة/ مكة (الهجرة) الذي يعتبر الشريان الحيوي الذي تصب به جميع الطرق والمنافذ.
ومن جانب آخر أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام عبد الواحد الحطاب أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي كثفت الأعمال الخاصة في الوكالة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن من خلال الخطة التشغيلية لموسم حج هذ العام، حيث دعمت الكوادر بموظفات موسميات ضمن الخطة التشغيلية التي تهدف إلى مواجهة كثافة الزوار والمصليات في موسم الحج.
يشار إلى أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي طورت بوابتها الإلكترونية على الإنترنت كما طورت البوابة الإلكترونية الداخلية للمسجد النبوي، وتتكامل البوابتان الداخلية والخارجية في تنظيم المعرفة التي تتاح للمستفيدين المعلوماتية والإخبارية والتعاملات الإلكترونية بمختلف فئاتهم أفرادا وجهات حكومية وجهات القطاع الخاص في الداخل والخارج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.