إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمال مستشفى العزيزية يطالبون بحقوقهم
أعمال الصيانة والنظافة معطلة للمرة الثالثة
نشر في عكاظ يوم 05 - 10 - 2012

ينتظر 147 موظفا وعاملا في مستشفى الولادة والأطفال في حي العزيزية بمحافظة جدة، تحرك وزارة العمل لاسترجاع حقوقهم على حد تعبيرهم ، في الوقت الذي لوحوا فيه أمس بالتوقف عن العمل للمرة الثالثة «ما لم تبادر الشركة المشغلة للمستشفى بصرف رواتبنا المتأخرة منذ أربعة أشهر»، كما أكدوا ل«عكاظ».
ويطالب العاملون في مجالات الصيانة والنظافة والأمن، بتصحيح أوضاعهم العمالية، مشيرين إلى أن الشركة تجاهلت إنذارات صحة جدة بهذا الشأن.
واستغرب العمال بطء الإجراءات القانونية في مواجهة الشركة المشغلة لاسترداد حقوقهم، وأوردوا في شكواهم للصحيفة معاناتهم مع الشركة والتي تتمثل في عدم نقل كفالتهم وتصحيح أوضاعهم منذ عام، تأخر رواتبهم أربعة أشهر، عدم تأمين لوازم المستشفى المختلفة ما تسبب في سوء النظافة والصيانة وضعف الرقابة. وأضافوا «طوال تلك الفترة ومكتب العمل ينظر شكاوانا دون الوصول إلى نتيجة، كما أن موقف الصحة غير واضح في مشكلتنا، خصوصا فيما يتعلق بتمسكها باستمرار التعاقد مع الشركة رغم تجاوزاتها، بل واعطتها مشاريع أخرى».
وطالب العمال الوزارة بالتدخل والتحقيق في وضعهم ومشكلتهم، مثمنين دور إدارة المستشفى عبر خطاباتها المستمرة لانهاء الأزمة «ولكن دون نتيجة». وكشفوا عن أن امارة منطقة مكة المكرمة، خاطبت الجوازات، العمل، والصحة، وطالبت بالتحقيق في الوضع، موضحين أن مدير صحة جدة الدكتور سامي باداوود، شكل لجنة للمساءلة عن الشكاوى، ورفعت اللجنة أوراقها لمكتب العمل، وكانت النتيجة فصل موظفين ليس لهم علاقة بالمشكلة، كما أن مكتب العمل بجدة اقتصر دوره على اللقاء بالموظفين وسماع الشكوى فقط.
وانتقد العمال تسلط الشركة بإعطائهم يوم إجازة واحد فقط في الشهر، مشيرين إلى أن ذلك يعتبر مخالفة صريحة اخرى لنظام العمل. وقالوا إن الشركة المشغلة متعاقدة مع شركات أخرى من الباطن، للامن والصرف الصحي، والغسيل والتنظيف، واحتياجات غرف التنويم، ولم يتم تسليمهم حقوقهم، بالاضافة إلى أن الشركة لم تؤمن لهم الزي، أو المأكل، والمشرب. وحصلت «عكاظ» على نسخة من إنذار صحة جدة النهائي للشركة والذي أشار إلى وجود عدد كبير من العمالة في المستشفى ليسوا على كفالة الشركة، كما أن الشركة لم تلتزم بتفعيل عقود الباطن، ورصدت نقصا في الحراسات الأمنية، وعدم تأمين قطع غيار منذ بداية العقد للمستشفى، ولذلك أرسلت الصحة للشركة إنذارا نهائيا لاستكمال الملاحظات وتصحيح أوضاعهم خلال شهر من 20 رمضان الماضي، وإلا سوف يتم سحب العملية منهم وتنفيذها على حسابهم حسب انظمة المشتريات الحكومية. كذلك حصلت «عكاظ» على عقود العمل بين الموظفين والشركة المشغلة، والتي تحفظ حقوقهم الكاملة من حيث المعاش، والمأكل، والمسكن، والذي يؤكد فيه على ضرورة تصحيح أوضاعهم العمالية خلال 60 يوما، واستلامهم لجوازات سفرهم وثبوتيات إقامتهم.
كما حصلت «عكاظ» أيضا على خطابات بين صحة نجران والوزارة، تؤكد معاناة عمال مستشفى حبونا العام بنجران، المتعاقدة مع نفس الشركة، والتي تؤكد عدم استلام الموظفين لرواتبهم المتأخرة بنفس الفترة، ما أجبر العمالة على الامتناع عن العمل.
كما اطلعت «عكاظ» على إقامات الموظفين، التي تؤكد ان اوضاعهم العمالية (نقل الكفالة) لم تتم منذ عام كامل.
وعلمت «عكاظ» أنه وخلال الأيام القليلة الماضية تلقت ادارة المستشفى قائمة شكاوى من موظفي الأمن (عقد بالباطن) يطالبون فيها برواتبهم المتأخرة منذ 4 شهور.
من جانبها، اكدت صحة جدة، على لسان مصدر فضل عدم الإشارة إلى اسمه، أن القضية منظورة في مكتب العمل والعمال في جدة، وسيتم تطبيق الأنظمة في حق الشركة، كما أنها شكلت لجنة تحقيق في وقت سابق للقضية، ورصدت مخالفات كبيرة ضد الشركة المشغلة، وتم اعطاؤها مهلة لتصحيح أوضاعها.
«عكاظ» حاولت الحصول على رد من مدير الشركة المشغلة، الا أنها لم تتلق منه أية استجابة للرد على هذه المشكلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.