"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نسيم جدة» يغرق في «المجاري»!!
الأمانة: ليست مسؤوليتنا
نشر في عكاظ يوم 22 - 09 - 2012

شكا مواطنون بحي بني مالك رقم 4 الجديد، المتاخم لحي النسيم بالمطار القديم بجدة، من تسرب مياه الصرف الصحي إلى الشوارع والمنازل إضافة الى المسجد الواقع داخل الحي، مشيرين إلى أن المياه لا تزال منتشرة رغم الشكاوى والبلاغات الواردة لعمليات الامانة وشركة المياه الوطنية، متخوفين في الوقت نفسه من تفاقم المشكلة وتنامي البعوض الذي بات يسكن منازلهم.
وأكد خالد بانبيل، أن الحي جديد ولا توجد به شبكة تصريف مياه الصرف الصحي، وهو ما يشكل خطرا كبيرا على سكان الحي الذين يعانون من هذا الوضع منذ شهر رمضان، مشيرا إلى أن طفوحات المياه أدت إلى تلف الشوارع المحيطة بمنازلهم، حيث تشبعت الأرض بمياه الصرف الصحي وهبطت وأخذت المياه في التمدد في أكثر من اتجاه، واصفا وضع الحي بأنه لا يطاق بسبب ما تبثه مياه المجاري من رائحة كريهة تجعلك تخرج عن طورك.
وقال: إن المياه انتشرت وتسربت في الحي كاملا، وخرجت من تحت الأرض إلى الأعلى لتنتشر في شوارع الحي مضايقة السكان في صلواتهم وفي تنقلاتهم، مشيرا إلى تخوفهم من انتشار البعوض الحامل للضنك.
وأضاف: لدي أكثر من 20 بلاغا موجها لعمليات أمانة جدة وشركة المياه الوطنية، بالتدخل سريعا ومعالجة الوضع بعد انتشار المياه بهذا الشكل المخيف، مؤكدا أن السكان قدموا خطابات وشكاوى عدة للأمانة وشركة المياه الوطنية عن تسرب هذه المياه، لكن دون فائدة.
وأضاف: ضقنا ذرعا من الأمانة وشركة المياه الوطنية، حيث لاحظنا بأنهما تحاولان إبعاد المسؤولية عن ساحتهما، فشركة المياه الوطنية تشير الى أن الحي بلا شبكة وهو من اختصاص الأمانة، والأمانة تقف على الوضع ولا تفعل شيئا سوى الوعود وعلينا الانتظار، الى متى لا ندري؟.
تفاقم المشكلة
من جهته أكد وليد الصمداني، أنه سكن حي النسيم أو بني مالك رقم (4 ) منذ 6 أشهر تقريبا، مشيرا إلى أن الحظ قاده إلى هنا، وقال: اعتقدت أن الحي لا توجد به مشاكل بحكم أنه داخل مخطط جديد وهادئ، وهو كذلك، لكنني تفاجأت بطفح مياه المجاري وتسربها في الشوارع بشكل لافت للنظر، حيث تنبعث منها الروائح الكريهة التي تدخل حتى منازلنا خاصة في الليل، مبينا أن المشكلة ستزداد ما لم يتم معالجتها بشكل جذري وسريع، إضافة إلى الخطر الكبير الذي تشكله مياه الصرف على البيئة والصحة العامة، وتبقى المخاوف واردة من انتقال أمراض خطيرة بسبب تلك المياه.
إلى ذلك ذكر مصطفى جمعان، أن الوضع مزعج جدا بسبب انتشار المياه ونزولها الى شوارع الحي، تحديدا شارع الرميح الذي وصلته المياه وأصبح السير فيه مأساة حقيقية، مؤكدا وصول المياه الى المنازل الى أن حاصرتنا من كل الاتجاهات حتى وصلت الى مسجد الحي ما جعل الوضع يتفاقم بشكل لا يحتمل، مشيرا إلى أن المياه تتطور لتعلق فيها الفطريات البحرية التي يتوالد فيها البعوض وغيرها من الجراثيم، التي تهدد أطفال وسكان الحي، مطالبا سكان الحي بسرعة معالجة هذه المشكلة.
وبدوره أوضح الناطق الإعلامي بأمانة جدة، الدكتور عبد العزيز النهاري، أن شفط طفوحات البيارات هي مسؤولية صاحب العمارة، برفع الأذى وعدم وصولها الى الشوارع، لافتا الى أن هناك مراقبين من بلدية العزيزية بالوقوف على طفح مياه المجاري، ومن ثم إبلاغ شركة المياه بشفط المياه، مبينا أن شبكات مياه الصرف الصحي من اختصاص ومسؤولية شركة المياه الوطنية وليست الأمانة.
في المقابل أشار مدير العلاقات العامة بشركة المياه الوطنية، خالد بادغيش، الى أن حي النسيم لا توجد به شبكة تصريف، ولذلك فإنه من اختصاص الأمانة، وقال: نحن بدورنا لا نرفع أيدينا عن المشكلة بل نعالجها بالوقوف عليها ميدانيا ومن ثم شفط الطفوحات والتخفيف من تجمع المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.