تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع المشاعر والحرمين لزيادة الطاقة الاستيعابية
«شركات الداخل» تطرح 6 مطالب على طاولة الوزير غداً..الحجار ل عكاظ:

أكد ل «عكاظ» وزير الحج الدكتور بندر بن محمد الحجار أن الهدف الأساسي من المشاريع التي تشهدها المشاعر المقدسة والحرمان الشريفان زيادة الطاقة الاستيعابية المتزايدة للحجاج والمعتمرين.
وأضاف أن مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى الذي أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا في رمضان الماضي، يأتي ضمن باكورة المشاريع التي تقوم بتنفيذها والإشراف عليها هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وقال: «هذه مشاريع بدأ العمل فيها منذ أعوام، ولازالت تسير على قدم وساق حتى اليوم، وهي لا تقتصر على المشاعر المقدسة، لكنها تشمل الحرمين الشريفين، لاستيعاب أعداد أكثر من الحجاج والمعتمرين».
وأوضح وزير الحج أن إسناد مهام إسكان الحجاج لمؤسسات الطوافة أو بعثات الحج ستتضح معالمه من خلال الدراسة البحثية التي يعكف على دراسة تفاصيلها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة.
واعترف الحجار بوجود قضايا تواجهها وزارة الحج في المحاكم الإدارية، مؤملا أن يصدر تنظيم ينهي كل تلك القضايا، لافتا إلى أن الهيكلة التنظيمية الجديدة لعمل مؤسسات الطوافة سوف تصدر قريبا.
وأوضح وزير الحج عقب زيارته أمس عددا من مؤسسات أرباب الطوائف بمكة المكرمة، أن جولته سوف تستمر حتى الأسبوع المقبل للوقوف على الوضع ميدانيا ومتابعة الخطط التشغيلية خصوصا أن التجهيزات لموسم الحج بدأت في العد التنازلي، وقال: «خلال لقاءاتي بالمسؤولين التنفيذيين في أربع مؤسسات للطوافة ناقشتنا مراجعة كافة الملاحظات التي رصدتها الأجهزة الرقابية خلال الموسم الماضي، وتم اتخاذ كافة الخطوات العملية لمنع تكرار تلك الملاحظات وتعزيز الإيجابيات، وطلبت مؤسسات الطوافة تنفيذ جولات ميدانية للمساكن المعدة لاستضافة الحجاج، والتأكد من أنها ملائمة بحسب الشروط التي وضعتها الوزارة واللائحة التنفيذية لهذه المؤسسات، وعدم السماح لأي مطوف بالعمل في المكاتب الميدانية إلا بعد خضوعه إلى دورات تدريبية تخصصية.
وكان وزير الحج الدكتور بندر حجار قام أمس بزيارة للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج افريقيا غير العربية، ومؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، حيث اعتمد وزير الحج الخطة التشغيلية لمؤسسة حجاج افريقيا غير العربية.
واطلع وزير الحج على برنامج الجودة في الأداء وهو الذي تنفذه مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا بشكل متطور.
واستقبل وزير الحج عددا من ممثلي الشركات السياحية وحثهم على سرعة تصديق عقود الإسكان لحجاجهم والتعاون مع المؤسسة في إنفاذ البرامج التطويرية والتوعوية وفي مقدمتها برنامج تفويج الحجاج..
من جهته يستكمل وزير الحج الدكتور بندر الحجار اليوم جولته التفقدية بالوقوف على مراكز استقبال الحجاج في التخصصي وتفقد مخيمات الحجاج ومقار الوزارة في المشاعر المقدسة، وزيارة مؤسسة مطوفى حجاج إيران.
من جهة أخرى يلتقي وزير الحج غدا بجدة بجميع مؤسسات وشركات حجاج الداخل في أول لقاء له مع القطاع منذ توليه الوزارة.
وأوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشؤون الحج المهندس فضل بن محمد الجهوري، أنه ستطرح أمام الوزير عدة مواضيع تهم القطاع عبر عدة محاور تطالب بها شركات ومؤسسات حجاج الداخل منذ سنوات، وتأمل أن يتحقق هذا العام جزء كبير منها خصوصا ما تتم معالجته داخل الوزارة ولا يرتبط بمشاريع المشاعر.
وبين الجهوري أن القطاع ينتظر الإعلان عن تكوين المجلس التنسيقي الذي سيكون له دور كبير في تمثيل حجاج الداخل والمشاركة في تذليل الصعوبات التي يواجهونها، التبكير في الإعلان عن نتائج التقييم للعام السابق فور الانتهاء من كل عام ما لم يكن على الشركة مخالفة، تخصيص المواقع في المشاعر وتسليمها مبكرا بوقت كاف يسمح للشركات التجهيز وإعداد المخيمات وفرشها لتكون صالحة لاستقبال ضيوف الرحمن، المطالبة بزيادة عدد الاختيارات في الحاسب الآلي للمخيمات مما يسهل على الشركات والوزارة سرعة التخصيص للمواقع في مشعر منى وعدم خروج بعض الشركات بدون تخصيص، المطالبة بإكمال عدد الحجاج في التخصيص للشركات في منطقة العزيزية مما يساهم في استيعاب الأعداد الكبيرة وتنظيمهم وتخفيض التكلفة، وستطرح الشركات والمؤسسات الكثير من الهموم التي تواجهها لموسم هذا العام والتي تأمل أن تجد لدى الوزير الحلول والآليات لتجاوزها.
كما تطالب الشركات الوزير بمخاطبة جميع الجهات ذات العلاقة لتذليل الصعوبات التي تواجه حجاج الداخل والتي تسهل عليهم تقديم الخدمة لضيوف الرحمن على الوجه الأكمل الذي يطمح إليه ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الذي لا يألو جهدا في التوجيه لتسهيل وتقديم كافة السبل التي تخدم ضيوف بيت الله الحرام.
وتشكر اللجنة الوطنية وزير الحج على ما لمسته منه اهتمام بالمواضيع التي تطرح وحرصه على استقبال جميع الاقتراحات أو الملاحظات، خصوصا أن الوزير خصص بريدا إلكترونيا لاستقبال أية ملاحظات أو اقتراحات يمكن لقطاع حجاج الداخل التواصل معه مباشرة من خلاله مما يسهل سرعة الإجراء وتوفير الجهد والوقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.