اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    العيبان: السعودية مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    أخضر الملاكمة التايلندية ينتزع ذهب العالم في اليونان    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    البسامي يتفقد قوات أمن الحج والجهات العسكرية المساندة المشاركة في الحج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    5 أسباب ستدفعك لتناول الفستق يومياً    الطيور تمتلك "نظام سير" خاصاً بها    رابطة العالم الإسلامي تعزي الكويت في ضحايا حريق منطقة المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    ألمانيا تستضيف يورو 2024 بمشاركة 24 منتخباً.. صراع على عرش القارة العجوز.. وإنجلترا وفرنسا أبرز المرشحين    التدريب التقني والمهني بتبوك يشارك في صيانة وفحص 492 مركبة في منفذ حالة عمار    فحص 400 ألف رأس مواشي في منافذ العاصمة المقدسة    الخطيب ترأس اجتماع المنظمة الدولية.. دور سعودي رائد في ازدهار السياحة العالمية    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    وزير الإعلام يزور جناح الداخلية    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    وزير الصحة يزور مستشفى قوى الأمن بمنطقة مكة المكرمة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق عدد من المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    وزير البيئة: حققنا أعلى معدلات النمو في إنتاج المياه المحلاة    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    180 شركة تخدم أكثر من 208 ألف من حجاج الداخل    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الإعلام الرياضي    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    مستويات قصوى من العنف ضدّ الأطفال في غزة والسودان    القبض على 9 مقيمين ووافدَين لترويجهم بطاقات «نسك حاج» مزورة    وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني: ملتقى إعلام الحج.. نقلة نوعية    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    ارتفاع أعداد الجامعات السعودية إلى 32 جامعة في تصنيف التايمز للجامعات ذات التأثير في أهداف الأمم المتحدة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سامي إحسان بوابة انطلاق الأصوات الناجحة
«حجة الموسيقى» .. ألحان لا تغادر الوجدان
نشر في عكاظ يوم 03 - 09 - 2012

للألحان الصادقة والكبيرة في مسيرة الأغنية السعودية فضلها الكبير على النصوص الغنائية، وهذه عوامل طبيعية في عالم الفن، شريطة أن يكون النص في الأصل نصا، وليس مجرد مفردات يعتقد كاتبها أنه شاعر! ومنذ القدم قالوا إن الشاعر الحقيقي هو موسيقي جيد.
وحظيت الأغنية السعودية بموهوبين كبار على طول مشوارها في أجيال متعاقبة، منذ أن بدأ عهد الأغنية السعودية الحديثة في أربعينيات القرن الماضي، عندما كان الفرسان في دنيا الموسيقى الحديثة للأغنية الفردية العميد الراحل طارق عبدالحكيم، ثم عبدالله محمد، ثم في الستينيات جميل محمود وغازي علي، ليأتي عصر تميز نجومه في الموسيقى والألحان مثل فوزي محسون، سراج عمر، سامي إحسان، ومحمد شفيق، إلى أن جاء جيل أحدث، كان في رأيي هو آخر الملحنين المحترمين، وتمثل في طلال باغر ومحمد المغيص وقليلين غيرهم، والذين لمعوا في السبعينيات بشكل ملفت، إلى جانب تلك الألحان الرفيعة التي أبدعها من دنيا المطربين مطلق الذيابي، طلال مداح، ومحمد عبده، وهذا الأخير زلزل مملكة الملحنين بأعماله المدهشة بشكل استطاع فيه أن يكون أبرز من لحن من المطربين.
وفي عودة، حديثنا اليوم عن الموسيقار سامي إحسان، هذا الفنان الذي أبدع كثيرا في دنيا صناعة الالحان ، وهي صناعة بلا شك، إلى جانب الإبداع والموهبة، والملحن المليء بالموهبة والحب والاجتهاد أشبه بصائغ يتعامل مع درر خام يحيلها قطعا ذات بريق وأشكال أخاذة.. وسامي إحسان الذي كان كثيرون من زملائه في الوسط الفني أو خارجه ينقصونه حقه في دنيا الإبداع أو أنهم يصغرون أو يسفهون بعض اعماله الفنية، في وقت كان يتضح فيه رسوخ أعماله الموسيقية، إذ ما إن تدندن وأنت ابن البيئة الفنية في هذه البلاد ذات الجذور الضاربة في عمق الثقافة والإبداع الإنساني بأي دندنة مما أنت تعاملت معه، إلا وتجد أنها في الغالب من تلك التي أبدعها سامي إحسان، أو أنه أطلق من خلالها صوتا جديدا في دنيا الغناء بنفس القوة التي قدم فيها سامي إبداعاته للكبار، مثل ودلائل ذلك ما ردده طلال مداح من ألحان سامي إحسان «مرت ولا حتى تلتفت، وخذيت القلم»، وما ردده محمد عبده مثل «مالي ومال الناس، وأنتم محبوبي»، وغير هذا وذاك تلك الألحان التي نرددها مصادفة لنرى أنه عنصر مؤثر، وكان قد صنع أجمل الألحان التي صنعت مجد جيل كامل من المطربين، ولا سيما في البدايات، مثل علي عبدالكريم «ليه ليه يابو الخال، ما سألته، لا تناظر ورا، وش عاد ترجين»، ومحمد عمر في «خذها تراها، منصور راح الليل، قلنا نعم»، وبدايات عبدالمجيد عبدالله «سيد أهلي لإبراهيم خفاجي، على نيتي، عسل صافي، الحب لسه شباب، شمس الهوى، كيف أشكر الظروف»، من هنا تبرز أهمية هذا الملحن الكبير الذي ملأ دنيانا فنا وموسقة، والذي ننتظر أن تتجه إليه أنظار القائمين على النشاط الثقافي في مهرجان التراث والثقافة بالجنادرية لتكليفه بإعداد وتلحين الأوبريت الافتتاحي؛ كي لا يفوت علينا هذا الأمل، كما فات أملنا في أن نرى عميد موسيقانا السعودية الراحل طارق عبدالحكيم في هذا المكان!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.