ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثرب والركنة وفجيج .. معاناة مستمرة مع الطرق
طالبوا بحل أزمة انقطاعات الكهرباء
نشر في عكاظ يوم 03 - 09 - 2012

طالب أهالي قرى ثرب والركنة وفجيج التابعة لمحافظة المهد بمنطقة المدينة المنورة بحل إشكالية انقطاعات الكهرباء المتكررة خاصة في قرية ثرب، فيما يعاني أهالي فجيج والركنة من سوء الطرق الترابية وعدم سفلتتها. «عكاظ» زارت القرى والتقت بعدد من المواطنين.
يقول عدد من أهالي مركز ثرب شمال شرق محافظة مهد الذهب إن الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بمركزهم منذ شهرين، أدت إلى تعطل الأجهزة الكهربائية بمنازلهم، وفساد المواد الغذائية وتوقف محطات الوقود والمحلات التجارية عن العمل، متكبدين بذلك خسائر متكررة طيلة الشهرين الماضيين.
وناشد المواطنون في حديثهم ل «عكاظ» الجهات المسؤولة الوصول إلى حل سريع لمعاناتهم بضرورة حل أزمة الانقطاعات المتكررة في مركز ثرب تحديدا والقرى المجاورة لها.
ويقول المواطن عبدالله العوني، إنه تكبد خسائر كثيرة في رمضان، وبعد عيد الفطر المبارك كلفته الكثير من المال بسبب انقطاع التيار الكهربائي عنه.
وأشار خالد المطيري إلى أن انقطاع التيار الكهربائي أصبح يمثل هاجسا كبيرا لدى الأهالي، وبات محل تساؤلات يجب الإجابة عليها قبل القيام بأي شيء، وطالب المسؤولين في شركة الكهرباء بحل هذه الأزمة المتكررة على مركز ثرب، مبينا أن الأهالي يعيشون في مآس من غياب الكهرباء مع حرارة الصيف.
الضغط العالي
وأوضح مدير كهرباء مهد الذهب المهندس سالم الصاعدي معقبا على الانقطاعات المتكررة لمركز ثرب، أن كهرباء ثرب لا تدعم من قبل كهرباء مهد الذهب بل هي تتبع لمحافظة عفيف، مشيرا إلى أن مشروع ربط كهرباء مهد الذهب بالضغط العالي سيكون في عام 2013م.
معاناة مع الطرق
وفي قرية فجيج شمال مهد الذهب يطالب الأهالي بطريق أسفلتي لا يتجاوز الستة كيلو مترات الذي يربطهم بطريق مركز العمق ومركز ثرب، إذ ناشدوا المسؤولين بضرورة تعبيد الطريق، مشيرين إلى أن الطريق يخدم المصلحة العامة للمواطنين.
ويقول شيخ قبيلة السلاهبة من العونة من مطير الشيخ صقر السلاهبي ل «عكاظ» إن الطريق يخدم الكثير من المواطنين، لافتا إلى أن قريته تأسست منذ مئات السنين، وأضاف ومع ذلك قريتنا لم تنعم بطريق يسهل على الأهالي تنقلاتهم، وأنه لا تزال المشروعات الضخمة للطرق تغيب عنها.
يذكر أن قرية فجيج تبعد عن ثرب حوالي 35 كيلو مترا، كما تبعد عن الطريق الأسفلتي الرابط ثرب بالعمق حوالي 5 كيلو مترات، وبها مدرسة للبنين والبنات.
اعتمدنا المشروع
من جهته أوضح رئيس المجلس البلدي بثرب محمد سعيد الميزاني ل «عكاظ» أن المجلس وقف على طلب أهالي قرية فجيج بربطهم بطريق ثرب – العمق – مهد الذهب ورأوا حاجة القرية إلى الربط ورفع طلب اعتماده في مشاريع البلدية لعام 1433 - 1434ه.
ذات المعاناة
كذلك يعيش أهالي قرية الركنة التابعة لمركز الهرارة التابع لمحافظة مهد الذهب، ذات المعاناة مع غياب الطرق، خاصة الطالبات والطلاب والموظفين الذين يعانون يوميا ويقطعون عشرات الكيلو مترات للوصول إلى مدارسهم والموظفين إلى أماكن عملهم، فيما يوجد في قرية الركنه وما جاورها أكثر من خمسة آلاف مواطن يعانون من وعورة الطريق الرابط بين قريتهم ومركز الهرارة.
وعورة الطرق
ويقول المواطن محمد المطيري إنه يعيش معاناة شاقة يوميا، حيث تداوم بناته يوميا في فرع جامعة طيبة بمهد الذهب، وأن السائق الذي ينقل بناته يقف في الهرارة كنقطة تجمع الطالبات، وأردف قائلا: «وصولي يستغرق وقتا طويلا لوعورة الطريق، ناهيك عن الظروف الطارئة مثل البنشر أو التغاريز في الرمال، لذلك دائما ما أؤخره، فرفض السائق تحميل بناتي بسبب التأخير، بسبب وعورة الطريق الرابط بين الركنة والهرارة».
يذكر أن الطريق لا يتجاوز العشرة كيلو مترات وأن المنطقة غير جبلية مما يسهل على وزارة النقل تعبيده بأقل التكاليف.
رمال الركنة
وبين المواطن يوسف المشرافي الذي يعمل في المدينة المنورة، أنه يعاني كثيرا من زيارة والديه القاطنين في قرية الركنة وأشار المشرافي إلى أنه يملك سيارة صغيرة من نوع كامري، ويوقفها عند مركز الهرارة، ويتصل بأقاربه ممن يملكون سيارات كبيرة لا تتأثر كثيرا بالرمال ووعورة الطريق لإيصاله إلى منزل والديه وعند الذهاب إلى المدينة المنورة يكرر ذات الطريقة نفسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.