النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زحف مخيف ل «السكري» السارق
الاختصاصيون يقرعون أجراس الخطر .. الداء يتطور كل يوم
نشر في عكاظ يوم 29 - 08 - 2012

ما زال مرض السكري يزحف، برغم تحذيرات الأطباء والاختصاصيين ومخاوفهم الجدية من توسع حدة المرض ومخاطره ومضاعفاته المعروفة. الدراسات المتوافرة تشير إلى أن السكري يتصدر قائمة الأمراض المزمنة غير المعدية في المملكة، وتقول الدراسة إن 25 في المائة من السكان مصابون بالداء، 80 % من النوع المكتسب، و20 % من النوع الأول الوراثي.
والتساؤلات التي تدور في أذهان الناس: أين يكمن الخلل، هل في البرامج التوعوية التي تطلقها الصحة ولا تستطيع إيقاف نزيف السكري، أم في السلوك الغذائي الذي يتبعه الفرد ويكون بذلك مهيأ للإصابة بالمرض؟.
«عكاظ» طرحت الملف على طاولة متخصصين في سبيل الوصول إلى وصفة تمكن من السيطرة على المرض ومنع تسلله، خصوصا أن كثيرا من الدول نجحت في التصدي والوقاية والمكافحة، وصولا إلى مجتمع بلا مرض سكر.
يرى المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون توفيق أحمد خوجة أن مرض السكري من الأمراض التي باتت تهدد كافة المجتمعات، خصوصا الخليجية، وتحديدا المجتمع السعودي، لافتا إلى أن مؤشرات الإحصائيات بينت تزايد نسب المرض المكتسب بشكل مخيف، الأمر الذي يستدعي تكثيف البرامج التوعوية لمحاصرة المرض وتطويقه.
وأضاف خوجة: لا بد من التفريق بين مرض السكري الوراثي الذي لا يمكننا التحكم فيه، والنوع الثاني المكتسب الذي يمكن التحكم فيه من خلال اتباع السلوك الغذائي الصحي والسليم الذي يجنب التعرض للمرض، ولا سيما السمنة التي تمهد الطريق إلى الداء، بجانب مضاعفات أخرى، والمسؤولية في هذا الجانب تقع على عاتق الفرد الذي يجب عليه أن يكون على قدر كبير من الوعي في تجنب كل العوامل المؤدية إلى الإصابة والحرص على ممارسة الرياضة.
لا علاج دون مشاركة
وأشار خوجة إلى أن أهم أسباب انتشار المرض ما شهدته دول الخليج، ومنها المملكة، من تغيرات كبيرة كانت لها تأثيرات بالغة على صحة المواطنين، والتي أدت إلى تحول ملموس في النمط العام للأمراض، إذ تعود الناس على أساليب حياتية وعادات معيشية وغذائية جديدة نجم عنها انتشار البدانة والتراخي البدني وانحسار ممارسة الرياضة مع انتشار التدخين وزيادة الإجهاد الفكري والتوتر العصبي، وكل هذه العوامل تسببت في زيادة معدلات الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية والسكر والسرطان.
ويخلص المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون إلى القول بأن المكتب التنفيذي ووزارات الصحة الخليجية أخذت على عاتقها إعداد برامج وقائية من الأمراض المزمنة، خصوصا السكري بهدف تغيير النمط السلوكي وتوعية الناس لتغيير أساليب معيشتهم من خلال التغذية السليمة، الرياضة، الإقلاع عن التدخين، الكشف الدوري لأمراض ضغط الدم والداء السكري وزيادة الكولسترول، ومن هنا، فإن أية محاولات لإصحاح الوضع للسيطرة على السكري لن يكتب لها النجاح دون مشاركة حقيقية من المجتمع.
أقدام لا تشعر بالألم
في السياق ذاته، يقول المشرف العام على كرسي محمد حسين العمودي لأبحاث القدم السكرية وأستاذ الجراحة واستشاري جراحة الأوعية الدموية في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة البروفيسور حسن علي الزهراني إن «هناك العديد من الأمراض المزمنة الناتجة عن تأثيرات السكري على أجهزة الجسم المختلفة، وتلك تحدث ببطء شديد لا ينتبه لها المريض، لذا سمي مرض السكري بالسارق، ومنها: أمراض القلب، أمراض الكلى والفشل الكلوي، أمراض العيون وتلف الشبكية، الاعتلال العصبي السكري، والقدم السكري. وأضاف من أبرز مضاعفات مرض السكري ما يعرف بالأقدام السكرية، وهي عبارة عن ظهور بعض الأعراض المرضية والعلامات في قدم الشخص المصاب، مثل التورم والجروح والقروح، نتيجة لحدوث اعتلال الأعصاب، قصور الدورة الدموية، الالتهابات الجرثومية، وغيرها، والقدم السكرية مشكلة كبرى نتيجة عدم وعي مريض السكري بها، فنصف مرضى السكري لا يعرفون أنهم مصابون بالقدم السكرية، التي يستخدمونها بشكل مستمر، مما يعرضها للإصابة المتكررة، وتلف الأعصاب يؤدي إلى قلة الشعور بالقدم، إلى جانب عدم الشعور بالألم عند الإصابة. البروفيسور الزهراني أكد إن المصابين بالسكري معرضون إلى فقد أقدامهم أكثر 25 ضعفا عن الأشخاص العاديين نتيجة البتر، وفي كل أنحاء العالم يفقد كل دقيقة أحد مرضى السكري قدمه، وأصبح السكري هو السبب الرئيس لبتر الأقدام في العالم، وتلك المشاكل يمكن تفاديها بالتوعية والعناية الطبية.
سمنة البطن والوراثة
مدير مركز السكري في مستشفى النور التخصصي رئيس مجلس إدارة جمعية شفاء، العضو الدائم في الاتحاد الدولي للسكري الدكتور خالد عبدالله طيب يقول إن عوامل الخطورة التي تؤدي للإصابة بداء السكري تنقسم إلى عوامل لا يمكن تغييرها مثل الجينات الوراثية والعرق الجنسي وتقدم العمر، وعوامل أخرى يمكن تعديلها، مثل زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم واختلال نسبة الدهون. وأضاف: تعزى الزيادة الكبيرة في الإصابة بداء السكري بشكل رئيسي إلى إتباع نمط الحياة غير الصحي لدى الكثير من الشعوب، ما أدى إلى معدلات زيادة الوزن والسمنة التي تعتبر أهم عوامل الخطورة المساعدة على الإصابة بداء السكري، فالأبحاث العلمية تدل بقوة على العلاقة الوثيقة بين انتشار ظاهرة زيادة الوزن والسمنة، وبشكل خاص السمنة في منطقة البطن، وبين زيادة معدلات الإصابة بداء السكري وغيره من الأمراض المزمنة، كما تدل الأبحاث على أن انتشار ظاهرة السمنة جاء بالإضافة إلى العوامل الوراثية نتيجة استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية (الدهون المشبعة)، وسهولة الحصول على تلك الأنواع من الأطعمة في نطاق واسع وبكميات كبيرة، كما ساعد الخمول البدني وتدنى المستوى المعيشي أيضا في انتشار ظاهرة السمنة.
خطة وطنية للمواجهة
يستطرد د.طيب أن المصابين بالداء معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بجلطات القلب وأمراض السرطان وغيرها من الأمراض المزمنة، حيث تعتبر جلطات القلب القاتلة الرئيسة للمصابين بداء السكري، وتتجلى خطورة المرض بصورة واضحة في ثلاثة محاور هي ارتفاع عدد المصابين به، وفي المضاعفات الصحية الخطيرة والوفيات والإعاقات التي يسببها لهؤلاء المصابين، وفي التكلفة الاقتصادية العالية لهذا المرض.
ولفت د. طيب إلى أن خمسا من دول مجلس التعاون الخليجي من بين الدول العشر الأعلى في نسبة الإصابة في العالم، وجاءت المملكة في المركز الثالث بين تلك العشر دول، ويتوقع أن يستمر الوضع كما هو حاليا في القرن المقبل، وفي أفريقيا يتوقع أن ترتفع نسبة الإصابة بداء السكري بحوالي 98 %. ودعا د. طيب إلى وضع خطة وطنية لمكافحة السكري بشكل خاص، وباقي الأمراض المزمنة بشكل عام تتوافق مع توصيات الاتحاد الدولي لداء السكري ومنظمة الصحة العالمية، بهدف خفض نسبة الإصابة بتلك الأمراض ومضاعفاتها وتكلفتها الاقتصادية وتأثيراتها السلبية على مجتمعنا. ولتحقيق ذلك فمن الضروري تكليف لجنة أو هيئة وطنية يرأسها خبير في داء السكري، ويشارك فيها مسؤولون كبار من وزارات التعليم والبلديات والإعلام والشؤون الاجتماعية والرئاسة العامة لرعاية الشباب، على أن تمنح لها الصلاحيات الكاملة والموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطتها في أقرب وقت ممكن، وهذا الأمر يعد بلا شك من أولوياتنا الصحية والاقتصادية والاجتماعية.
حذارِ من الساندوتشات
لم يختلف رأى الاستشاري رئيس قسم أمراض الغدد وسكري الأطفال في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني في جدة الدكتور عبدالعزيز التويم، فقال إن جميع المسوحات الطبية في المملكة أثبتت أن الأسباب الرئيسة وراء انتشار السكري من النوع الثاني هي استهلاك الوجبات السريعة والدسمة والمشروبات الغازية التي تحوي نسبة كبيرة من السكر، أما العامل الوراثي وأمراض الهرمونات فلا تشكل سوى 1 في المائة من أسباب السمنة في المجتمعات العربية. ومضى قائلا «الضرورة ملحة لزيادة برامج التوعية الصحية بمخاطر المرض، وتحديدا النوع الثاني منه لارتباطه المباشر بسلوكيات الأفراد في المجتمع وطرق معيشتهم التي تتسم بالرتابة وقلة الحركة وطبيعة المرض الصامتة التي لا يتضح تأثيرها على أجهزة الجسم المختلفة إلا بعد مرور سنوات عدة، ما يؤدي إلى تباطؤ المريض والقائمين على رعاية المرض في تشخيصه وعلاجه مبكرا» . وأكد الدكتور التويم أن الجهود المبذولة من الصحة لاحتواء السكري كبيرة، إلا أن دور المواطن هو الأكبر في الوقاية واتباع الوصايا والإرشادات الصحية، ولا سيما أن النوع الثاني مكتسب الذي لا ينتقل وراثيا.
الفشل الكلوي النهائي
استشاري المسالك البولية في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور رضا محمود متبولي يقول إن حياة الرفاهية التي يعيشها الفرد في كثير من المجتمعات جعلته فريسة لعديد من الأمراض المزمنة، ومن أهمها السكري، المرض الذي يترتب عليه مضاعفات خطيرة على الكلى والعيون والأقدام والقلب وغير ذلك، وبالتالي، فإن الوقاية من النوع الثاني للمرض تكون من خلال اتباع السلوكيات الصحية السليمة وتجنب الدهون وممارسة الرياضة وعدم الإكثار من الوجبات السريعة.
وأضاف أن مرض السكري يعتبر أحد أهم الأسباب الموصلة لمرض الفشل الكلوي، حيث يشكل 37 في المائه من مجمل الأسباب المؤدية للفشل النهائي، مطالبا بأهمية المتابعة تجنبا للمضاعفات، وأهمها الفشل الكلوي النهائي، حيث بالإمكان منع أو على الأقل إبطاء مرحلة الوصول إلى الفشل الكلوي النهائي».
وشدد د. متبولي على أهمية الفحص والمتابعة الدقيقة لمرضى السكري، والانضباط لتعليمات الطبيب المعالج، منوها إلى أن إهمال المتابعة الطبية قد يشكل خطرا على الصحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.