استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوافدة تسيطر على سوق الخضراوات والفواكه بمكة
الأمانة تتحدث عن رقابة يومية
نشر في عكاظ يوم 29 - 08 - 2012

اشتكى عدد من أهالي مكة المكرمة من سيطرة العمالة الوافدة على سوق الخضراوات والفواكه وتحكمهم في حركة البيع والشراء في ظل وجود حلقات مفقودة من الجهات الرقابية التابعة على هذه الأسواق..(عكاظ ) جالت في سوق الخضراوات والفواكه رصدت انطباعات عدد من أهالي مكة.
يقول العم سالم اللحياني بأن اغلب البائعين في سوق الخضراوات والفواكه هم من العمالة الوافدة وغير نظامية، مضيفا أن هناك تزايدا من العمالة الوافدة بشكل غير طبيعي، وأضاف«تسببت تلك العاملة في زيادة أسعار الخضراوات والفاكهة في شهر رمضان الماضي هناك ارتفاع في أسعار الخضراوات والفواكه في شهر رمضان المبارك عن الشهور الأخرى.
وذكر أبو مساعد الذي كان خارجا من سوق الخضراوات والفواكه، إن هناك ارتفاع في الأسعار وبذات في (الفلفل الرومي) و(الكوسة) حيث وصل الكيلو الواحد من الفلفل الرومي إلى عشرة ريالات، بينما كان في الشهر الماضي بستة ريالات وأضاف الغريبة أنني لم أشاهد في السوق رغم سعودته شاب سعودي واحد يبيع في سوق الخضراوات فجميعهم من العمالة والوافدة وأغلبيتهم من الجنسية الباكستانية والبنجلادشية والذين يسيطرون على سوق الخضراوات والفواكه بشكل ملحوظ.
القطط تملأ المكان
فيما أشار سلطان الثقفي إلى أن القطط تنتشر بكثرة في سوق الخضراوات والفواكه وكذلك الخضروات التالفة والملقاة داخل السوق من قبل تلك العمالة مطالبا البلدية بعمل جولات ميدانية لتقف على تلك الأوضاع المزرية للسوق وتتخذ العقوبات اللأزمةعلى تلك البسطات المخالفة.
وذكر الثقفي تلك العمالة الوافدة تتسبب بشكل مباشر في زيادة الأسعار التي تسيطر على سوق الخضراوات في ظل غياب الرقابة، مبينا أن سوق الخضراوات والفواكه لا يوجد بها سعوده حقيقة بل اسم على لوحة البسطة والعمل تديره تلك العمالة.
تذمر من الأسعار
وأبدا محمد الهوساوي تذمره من ارتفاع الأسعار في سوق الخضراوات والفواكه قائلا:«بين البسطة والبسطة يكون السعر مختلفا رغم أن الكمية واحدة والصنف واحد وأضاف«هذا أن دل يدل على شيء فيدل على عدم وجود أي رقابة على هذا السوق، وكذلك غياب النظافة في أرجاء السوق، حيث تشاهد الفواكه المعطوبة وكذلك القطط المنتشرة في المكان، وتابع قائلا: أنا أتسأل أين الرقابة على هذا السوق؟ واستشهد بالمثل الشعبي (من أمن العقوبة أساء الأدب) مطالبا الجهات المختصة بحلول عاجلة على فيما يتعلق بالتحكم في الأسعار والقضاة على تلك العمالة المسيطرة على السوق.
لجنة مراقبة
من جهته، أكد أحد المسؤولين في أمانة العاصمة المقدسة، بأن الأمانة تكثف نشاطها وجهدها في مراقبة الأسواق التجارية والمحلات الغذائية والباعة الجائلين والقضاء على كافة الظواهر السلبية ، وذلك لضمان المحافظة على الأسواق والمحلات التجارية والغذائية ونظاميتها وإبعاد كل ما يمكن أن يشكل خطراً على الإصحاح البيئي. مضيفا أن هناك لجنة تطلع بمراقبة الأسعار يوميا في مختلف أسواق مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.