مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاسم..قارئ متقن وخطيب مفوه
صوت من ذهب
نشر في عكاظ يوم 04 - 08 - 2012

قارئ متقن وقاض متمكن وخطيب مفوه وفقيه وعالم، إذا قرأ القرآن لامس القلوب فخشعت لذكر الله، وإذا خطب في الناس أسر العقول وأثّر في النفوس وأنصت الجميع الكبير والصغير، رجل يمتاز بأخلاق عالية وتواضع جم وحرص على العلم وتبليغه ونفع الناس.. إنه فضيلة الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد بن عبدالرحمن القاسم إمام المسجد النبوي.
ولد في العام 1388ه ، ونشأ في بيت علم ودين نشأة دينية وتعلق بكتاب الله وبدأ في طلب العلم صغيراً وحفظ القرآن منذ نعومة أظفاره ، ولم يكن هذا بالشيء الغريب على الشيخ ، فجده ووالده هما من جمع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وفتاوى أئمة الدعوة النجدية.. وكان لهذه التربية الدينية السليمة أكبر الأثر على حياته ومستقبله ، فتربى على ملازمة أهل العلم والصلاح ودرس على يد كبار العلماء أخذ عنهم الكثير ولعل من أبرز أهل العلم الذين درس الشيخ الجليل على أيديهم: الشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله، والشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله، والشيخ صالح بن علي الناصر رحمه الله، وغيرهم من الأساتذة وأهل العلم، وقد قرأ الشيخ عبدالمحسن القرآن بقراءات عدة وقرأ على العديد من المشايخ الذين أجازوه في هذه القراءات ومن أبرزهم الشيخ أحمد الزيات رحمه الله، الشيخ علي الحذيفي، الشيخ إبراهيم الأخضر، والشيخ محمد الطهروني وغيرهم من العلماء ورجال الدين من حفظة كتاب الله. وقد درس القاسم في كلية الشريعة بالرياض وتخرج منها في العام 1410ه ولكن شغفه بتحصيل العلم وحبه الشديد وتعلقه بكتاب الله دفعه إلى مواصلة تعليمه في المعهد العالي للقضاء إلى أن حصل على درجة الماجستير في العام 1413ه ثم عين بعد ذلك قاضياً في الرياض ثم قاضياً في منطقة تبوك في محكمة البدع كما تم تعيينه في العام 1418ه إماماً للمسجد النبوي وتم نقله للعمل بمحكمة المدينة المنورة.
وله العديد من الكتب والمؤلفات التي تعتبر مرجعا في الكثير من الأمور التي قد تختلط على البعض ولعل من أبرز هذه المؤلفات: الخطب المنبرية، تيسير الوصول إلى شرح ثلاثة الأصول ، المسبوك حاشية، وتحفة الملوك في الفقه الحنفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.