المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ومن الإصلاح ما ظلَم !!
أفياء
نشر في عكاظ يوم 23 - 07 - 2012

شكت إمرأة إلى أحد الدعاة من أن لها زميلات في المكان الذي تعمل فيه غير ملتزمات بالاحتشام في زيهن وسلوكهن أثناء العمل، فنصحها بترك العمل، قالت: حتى وإن كنت أعول أسرتي؟، قال: حتى وإن !!.
ليس هذا فحسب، بل إن هذا الداعية يطالب وزارة العمل أن تحظر عمل النساء متى كان خارج الدائرة النسائية المحدودة!!.
هذا هو مفهوم الإصلاح عند البعض، مطالبات بالحظر والمنع والتقييد، ومعاقبة الجميع بجريرة الآحاد!!. ما ذنب هذه المرأة المعيلة لأهلها أن تفقد عملها لمجرد أن بعض زميلاتها غير محتشمات؟، بعض زميلاتها يخطئن، وهي التي تدفع ثمن خطأهن!، ما ذنب بقية النساء العاملات اللاتي لم يخرجن عن آداب السلوك كي تحرض وزارة العمل على منع السماح لهن بالعمل؟
على أية حال، لن أستطرد هنا في الحديث عما سيؤول إليه مصير تلك الفتاة متى سمعت نصح الشيخ وتركت العمل لتبقى هي وأسرتها في معاناة وطأة الحاجة وذلها ومرارتها. سأكتفي بقصر الحديث على معنى الإصلاح الأخلاقي كما يفهمه بعض المصلحين لدينا.
بعض المصلحين وربما تكون الأغلبية منهم، يؤمنون أن الإصلاح الأخلاقي يتحقق من خلال إيجاد قوة رادعة تنتصب خارج الذات كي تحول بين الإنسان ووقوعه في الخطأ، خاصة متى كان هذا الإنسان (أنثى)، فكثير من المصلحين يرون أن انضباط سلوك المرأة يتحقق عن طريق فرض القيود المانعة والمكبلة لحركاتها وتفكيرها وقراراتها، سواء بيد أسرتها أو بيد الجهات الرسمية ذات السلطة في المجتمع!!.
مصلحون كهؤلاء فاتهم معرفة الجانب الأقوى والأبقى في تقويم الأخلاق، وأعني به إصلاح الذات من الداخل، بحيث يكون الضبط الأخلاقي نابعا من ذات الفرد وليس مفروضا عليها من خارجها، فمهما وضعت من ضوابط وسنت قوانين وحددت لوائح، فإنها تظل محدودة النفع لأن التقيد بها غالبا يكون محصورا في نطاق الخوف من العقوبة ومتى أمكن الانفلات من العقاب فقدت تأثيرها الرادع ولذلك قيل: (من أمن العقوبة أساء الأدب)، فإساءة الأدب عند غياب العقوبة برهان على أن إصلاح السلوك الأخلاقي عن طريق قوة المنع والحظر المفروضة من خارج الذات ما هو إلا إصلاح زائف ما يلبث أن يزول عند غياب القوة التي فرضته. أما الإصلاح الحقيقي فهو ذاك الذي يعنى ببناء سلطة داخلية تنبع من أعماق الذات نتيجة قيم أخلاقية يتبناها الفرد ويضيره أن يتخلى عنها وجدت العقوبة أو غابت، فتصير معاييره الأخلاقية التي يؤمن بها هي التي تضبط سلوكه وتحدد مسار أفعاله. لكنه النوع الأصعب والأعسر من الإصلاح فهو يتطلب الصبر والمعرفة الواسعة بالطبيعة الإنسانية، وقبل ذلك توفر الرغبة الصادقة في الإصلاح وليس مجرد كسب لقب مصلح..
الإصلاح الذي لا يرى له دورا سوى الهجوم والاتهام والمنع والتقييد لايستحق أن يسمى إصلاحا.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.