حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوطن فوق كل حساب ومقدراته أمانة للأجيال القادمة
أعضاء مجلس الشورى ل «عكاظ» بصوت واحد:
نشر في عكاظ يوم 18 - 07 - 2012

أكد ل «عكاظ» عدد من أعضاء مجلس الشورى على ما تمثله المملكة من مكانة على الصعيدين الإقليمي والدولي، وما حققته من إنجازات يشار إليها بالبنان بين مصاف الدول وكذلك ما تحققه من نمو اقتصادي في الوقت الذي تعاني فيه العديد من الدول الأوروبية من نكسات اقتصادية تهدد اقتصاديات تلك الدول.
وقالوا إن الإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات ضروري أن تذكر ويشكر الله سبحانه عليها وعلى أن أوجد لهذه البلاد قيادة رشيدة قادت دفة السفينة إلى بر الأمان في الوقت الذي عصفت به رياح الأزمة المالية العالمية بالعديد من اقتصاديات الدول وتسببت في مشاكل أمنية واقتصادية واجتماعية لتلك الدول.
اللواء الدكتور محمد أبو ساق عضو مجلس الشورى عضو اللجنة الأمنية يقول «الملك عبدالله بن عبدالعزيز يقود البلاد اليوم برؤى سامية تنطلق من التحديات الإقليمية والعالمية التي كانت ومازالت محل اهتمام خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله، وفي ظل المعطيات المحلية والإقليمية والعالمية في رؤية خادم الحرمين الشريفين وما تتضمنه خطاباته السنوية وتوجيهاته المعروفة، فإن بلادنا قد شهدت نقلات نوعية واعدة في التعليم العام والتعليم الجامعي والبنى التحتية في مجالات تنموية متعددة».
وأضاف «كانت خطابات خادم الحرمين الشريفين في مجلس الشورى ذات أثر كبير على أداء مجلس الشورى في مجالات وطنية متنوعة، وكان للجنة الشؤون الأمنية منجزات في مجال اتفاقيات التعاون العسكري ومجالات الأمن الوطني والسلامة عبر عدد من الاتفاقيات والأنظمة واللوائح التي ساهم مجلس الشورى في دراستها وإقرارها».
وقال أرجو أن تتضافر الجهود الخيرة تحت مظلة دولتنا العزيزة وأن نعمل جميعاً في مجلس الشورى، وفي الحكومة وفي القطاع الخاص، وأن يعمل كذلك كل مواطن غيور لخدمة بلادنا انطلاقاً من رؤية قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين، وتحقيقاً لتطلعاتنا جميعاً ليظل هذا الوطن المعطاء محققاً للمزيد من مجالات التنمية وليأخذ مكانته اللائقة بين الدول الأكثر تقدماً.
ومن جانبه، قال عضو لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بمجلس الشورى الدكتور عبدالله الفيفي: شرع الملك عبدالله منذ أن كان وليا للعهد في خطوات إصلاحية عامة، تعهد باستمرارها وتناميها، ليسجل التاريخ لعبدالله بن عبدالعزيز أنه ملك الحوار والمراجعة والإصلاح الشامل.، وقد ابتدأت ملامح الإصلاح الاجتماعي والثقافي والتنموي منذ أول يوم لتولي مليكنا المحبوب مقاليد الحكم، فتوالت وتيرة النهج الإصلاحي الشامل، الذي يؤكده دائما حفظه الله ويسعى إلى تحقيقه، على المستويين الوطني والعالمي. فكان من ملامح ذلك ما تبلور على سبيل المثال في مشوار الحوار الوطني، الذي كان الملك عبدالله رائده، وهو حوار اتسع ليشمل العالم، من خلال حوار أتباع الديانات.
كما جاء عهد الملك عبدالله ببشائر التوجه المسؤول نحو تبني نقلة نوعية في الحرية المسؤولة، مع الأخذ المطرد برعاية حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق المرأة كافة، الشرعية والمشروعة، وعلى أساس من مجتمع مدني متطور.
ولا ننسى في مجال الثقافة والإعلام أن الملك عبدالله هو عراب الثقافة الوطنية، من خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الذي يقام كل عام. وقد بات مهرجانا عربيا، وذا بعد عالمي. كما انبعث من جديد في هذا العهد سوق عكاظ في تجليه الجديد. والمشاريع الثقافية في عهد الملك عبدالله كثيرة، فمنها القنوات الثقافية، والجوائز العلمية، كجائزة الملك عبدالله في مجال الترجمة، وكذا مشروع (الفهرس العربي الموحد) الذي يعد قفزة نوعية رائعة في خدمة المكتبات؛ بما يوفر عليها من ميزانيات الفهرسة، كي تصرفها في شؤونها الحيوية الأخرى، وفي خدمة الباحث؛ بما يتيحه من الحصول على معلومات الكتب، حيثما كانت، وهو مشروع يحسب في سجل الملك عبدالله، ذلك السجل المشرق في اقتصاديات المعرفة المعاصرة.
وكذلك فإن الملك عبدالله ما فتئ يسعى إلى نهضة تعليمية للمملكة؛ فتم في عهده الميمون افتتاح عدد من الجامعات، على رأسها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
على أن التحديات الجسام في عالم اليوم على المستويات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية غير خافية على أحد، والأمانة في هذه المضامير كلها ليست بملقاة على كاهل الدولة وحدها، بل المواطن شريك عضوي في تحملها، وهو ما دعا المليك إليه مواطنيه منذ البدء، إذ قال: «أتوجه إليكم طالبا منكم أن تشدوا أزري، وأن تعينوني على حمل الأمانة، وألا تبخلوا علي بالنصح والدعاء»، وفي هذا بلاغ للناس بصدق العزم على الإصلاح، وإخلاص النية في منهاج التغيير إلى الأفضل والأسنى.
وقال عضو مجلس الشورى الدكتور طلال بكري أن المملكة اليوم تعيش أبهى عصرها النهضوي والتقدم العمراني والحضري بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، المملكة اليوم لها موقعها على الخارطة الدولية وبرز دورها ومكانتها عندما عصفت بالعالم قضية الأزمة المالية العالمية حيث كان اقتصاد المملكة قد تجاوز تلك العاصفة بثبات وحكمة قيادته الرشيدة التي حافظت على مقدراته ومكتسباته الاقتصادية.
والمملكة ينظر إليها اليوم على أنها الدولة الأكثر استقراراً من الجانب الاقتصادي والتجاري وموطن الاستثمار والتجارة لبقية دول العالم، المملكة اليوم حققت الكثير من الإنجازات على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، ومن تلك الإنجازات إنشاء مركز الملك عبدالله المالي والذي تجاوزت تكلفة بنائه 28 مليار ريال والذي سوف يكون إضافة للعاصمة الرياض ومركز التعاملات المالية والاستثمار والبنوك والشركات العالمية.
وكذلك حكومتنا الرشيدة لم تل جهداً في خدمة الحرمين الشريفين إذ وجه المليك بتوسعة الحرم المكي كي يستوعب مليوني مصل إضافة إلى العدد الكلي ليصل عدد المصلين بعد التوسعة لأكثر من 4 ملايين مصل.
وكان إنجاز قطار الحرمين والذي بدأ تشغيله قبل سنوات قليلة خلال موسم الحج والذي سجل نجاحا منقطع النظير وكان يخدم الحجاج وينقلهم بين المشاعر المقدسة بكل أمان وسرعة، ذلك المشروع الذي سوف يتم التوسع في تقديم خدماته وعدد العربات التي سوف يقوم بسحبها ونقل الحجاج كي يكون الوسيلة السريعة والآمنة لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة.
ومن الأمور التي يجب علينا ذكرها ما وجه به خادم الحرمين الشريفين حفظه الله من تنفيذ مشروعه للابتعاث الخارجي والذي يدخل سنته السادسة والذي استفاد منه أكثر من 200 ألف مبتعث ومبتعثة، حيث وفرت لهم وسائل الراحة من المكافأة الشهرية والتواصل مع الجهات المعنية بدراسته وتوجيهاته حفظه الله لسفارات المملكة في الخارج برعاية أبنائه الطلاب والطالبات في الخارج وتلبية رغباتهم وتذليل كل الصعوبات التي تواجههم في دراستهم.
برنامج الابتعاث والذي كان ومازال يمثل قفزة نوعية في مستوى التعليم العالي إذ يبتعث فيه أبناؤنا وبناتنا للجامعات العالمية والجامعات العريقة والتي عرفت على مستوى العالم بهدف نهل العلم والمعرفة ونقلها إلى بلاد المملكة كي تستفيد منها أجيال المستقبل، وتنهض المملكة على سواعد أبنائها القادمين من الابتعاث الخارجي والذي نهلوا العلم من منابعه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.