الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغسلة جديدة مجهزة لمعوقات التأهيل الشامل
نشر في عكاظ يوم 26 - 06 - 2012

ينهي مركز التأهيل الشامل في مكة المكرمة قريبا من مشروع إنشاء مغسلة خاصة للمعوقات مزودة بأحدث الأجهزة الحديثة لدعم المغسلة الثانية الداخلية في المركز، إذ إن المغسلة الجديدة مساحتها كبيرة وتستوعب عددا كبيرا من الأجهزة.
«عكاظ» قامت بجولة على مركز التأهيل الشامل حيث يقيم في المركز 96 معوقا و96 معوقة داخل مهاجع عبارة عن نحو أربع غرف في كل مهجع تحتوي كل غرفة على ثلاثة معوقين مرتبين بحسب حالاتهم الصحية ومزودة الغرف بالأجهزة الطبية اللازمة لهم، حيث يقوم على خدمتهم أكثر من 120 موظفا وموظفة ما بين أطباء وطبيبات وأخصائيين وأخصائيات ومشرفين ومشرفات وعاملين وعاملات على مدار الساعة.
ويحتوي المركز على مطبخ رئيسي ومطعمين أحدهما للرجال والآخر للنساء، ويتم تقديم قرابة 552 وجبة يوميا مقسمة إلى ثلاث وجبات معدة بأنواع تتواءم مع النزلاء والنزيلات ونوع إعاقتهم، حيث إنه يتم تغيير الطعام بشكل يومي وطهوه في أجهزة حديثة يشرف عليه مجموعة من أخصائيي التغذية.
ويتضمن المركز على صيدلية تحتوي على جميع علاجات الأمراض النفسية والمحاليل والإبر ويشرف عليها ممرضون وممرضات متخصصون يعملون بتوجيهات الأطباء كما توجد عيادة أسنان مجهزة بأفضل الوسائل الحديثة، إضافة إلى أن المركز يوجد به عدد من العيادات المتخصصة في النفسية والأمور الاجتماعية يشرف عليه مجموعة من الأطباء.
وأوضح مدير مركز التأهيل الشامل في مكة المكرمة عبدالصمد الصبحي إنه تم استحداث مغسلة ملابس خاصة للنساء مدعمة ليتم غسيل أكبر قدر ممكن من ملابس المعوقات في أسرع وقت، مشيرا إلى أن المركز سيسعى لتقديم أفضل الخدمات وفقا لتطلعات ولاة الأمر، بحيث إن التطوير يتم بشكل يومي والعمل على الارتقاء في العمل.
وقال الصبحي «في المركز 12 مهجعا مقسمة ما بين الرجال والنساء مزودة بجميع الأجهزة الطبية الملائمة لحالتهم، كما أنها منظمة ونظيفة يشرف عليها مجموعة من المشرفين والاختصاصيين والعاملين يقومون بمتابعتهم على مدار الساعة، كما أنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية برش الحدائق الموجودة في فناء المركز لحماية النزلاء من البعوض والحشرات. وبين مدير مركز التأهيل الشامل في مكةالمكرمة أن المركز به برامج رحلات مجدولة أسبوعيا، حيث إن يوم الإثنين خاص للنساء يتم إخراج المعوقات في رحلة أسبوعية، كما أن يوم الثلاثاء مخصص للرجال يتم من خلاله إخراج المعوقين إلى المواقع الترفية والاجتماعية التي يريدونها لتغيير أجوائهم وبث الفرح والسرور في أنفسهم، مشيرا إلى أننا بدل الزيارات التي كانت مخصصة يوم للرجال ويوم للنساء بأن تكون للجميع يوميا من الساعة الخامسة عصرا حتى السابعة مساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.