الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في محطة الفحص اليتيمة .. الرسوب أفضل من العودة الخجولة
10 مسارات تخدم 1000 سيارة في اليوم
نشر في عكاظ يوم 10 - 06 - 2012

10 مسارات لا تكفي لمراجعة صلاحية 1000 سيارة في اليوم، والحرارة وسوء الطقس المصاحب لزحام جدة لم يترك فرصة لأصحاب السيارات لالتقاط الأنفاس أمام محطة الفحص الدوري، تلك المحطة اليتيمة التي تخدم عشرات الآلاف من مختلف المركبات ولا جديد.
إنشاء محطة فحص جديدة أو فروع لها في جدة من أمنيات أصحاب المركبات لكن مساعد مدير المحطة سالم محمد الزهراني يقول ل «عكاظ» إن إنشاء فرع ليس من اختصاص إدارته بل جهات أخرى موضحا بعض الالتباس في اعتقاد المراجعين أن المحطة تتبع المرور فالموقع يتبع شركة خاصة غير أن مهامها لا تتقاطع مع صلاحيات المرور.
معاناة الفحص الدوري خرجت من الهمس إلى العلن فالرحلة إلى تلك المنطقة تقابلها حزمة من المشقة والعنت والتعب وسط جو مرتفع الحرارة وانتظار طويل على مسارات محدودة لعشرات المركبات فضلا عن قسائم ساهر ونهاية بالرسوب في اختبار الفحص والبدء في البحث عن معالجات طارئة للخلل غير المنظور في السيارة .. ومع كل هذا الركض يتولى فنيون الإصلاح واستنزاف آخر ما في الجيوب. لا مفر من تجديد الاستمارة في كل 3 أعوام لكن زبائن الفحص لا ينشطون إلا في مواسم الإجازات ونهايات الأسبوع ما يخلق زحاما موضوعيا في المكان ومع بداية موسم الإجازة يستغل كثير من أولياء الأمور، الفئة الأغلب، في مراجعة محطة الفحص ويعمدون إلى ذلك بسبب ارتباطاتهم الأسرية المتتالية ابتداء بتوصيل الأبناء والعمل وانتهاء بأعباء وأعمال المنزل.
10 مسارات
«عكاظ» جالت في محطة الفحص الدوري شمال جدة ولامست معاناة المراجعين وخرجت بحصيلة من الملاحظات والمعلومات ويقول عمر بافقيه: وصلت مبكرا لفحص سيارتي قاصدا الخروج من المكان في وقت وجيز، لكن هيهات فالزحمة فاجأتني، وجدت أمامي العشرات وقد وصلوا من بواكير الصباح. أكثر المعاناة تتمثل في سوء الطقس وحرارته .. الموقع مكشوف لا مظلات ولا أجهزة تكييف.
أغلب المراجعين وصفوا فحص جدة بأنه يتيم ويطالبون بفروع جديدة تخفف العبء على المحطة الأم فلا يعقل أن تخدم محافظة بحجم جدة محطة واحدة و 10 مسارات.
نصائح غير مسموعة
عبدالله الغامدي قال: لم أتوقع أن الفحص يرتبط بتسديد القسائم. فوجئت بذلك في اللحظة الأخيرة بعد انتظار دام لأكثر من ساعة، لم أكن في حاجة إلى مناقشة ساهر فاضطررت إلى سداد المخالفة. أما عبدالرحمن باسعيد وريان فكان من الذكاء بمكان حيث استبقا شروط الفحص الدوري وعالجا الخلل في سيارتيهما وتجاوزا الفحص بلا متاعب لكن غير العالمين ببواطن ونقاط تركيز الفحص الدوري فقد وقعوا في الفخ ورسبوا في الاختبار. ونصح باسعيد وريان أصحاب المركبات بالتركيز على الكوابح والكشافات الأمامية والخلفية ومساحات المطر والمساعدات ونسب الكربون.
عثمان وعادل ومحمد عبدالشفيع وريان الفلسطيني (عمال ومعلمين في ورش تجاور منطقة الفحص الدوري في شمال جدة) قالوا أن كثيرا من الزبائن لا يعلمون قيمتنا إلا بعد رسوبهم في الامتحان وفشل عملية الفحص ( لو جاؤونا ابتداء لما رسبوا وانتظروا الساعات ). ويدافع أصحاب الورش الميكانيكية عن أسعارهم المفروضة وقالوا إن حجم السيارات يزيد في المواسم كما أن أغلبهم يرفضون النصائح تحت ادعاء أن مركباتهم جديدة ثم يعودون إليهم وقد كست وجوههم علامات الخجل بعد الفشل!
مفهوم مغلوط
مساعد مدير محطة الفحص الدوري في جدة سالم محمد الزهراني يرى أن كثيرا من المراجعين يعتقدون أن الفحص الدوري تابع للمرور أو تحت مظلته. والصحيح أن الفحص يتبع شركة خاصة لكنها شبه حكومية في إجراءاتها.
وعن عدم وجود عدة أفرع للمحطة قال الزهراني: لا أستطيع الإجابة بشكل قاطع على السؤال، الأمر متروك أولا وأخيرا لأصحاب القرار اوأنا لست صاحب قرار، وظيفتي تتلخص فقط في إدارة الموقع.
ويضيف الزهراني أن عدد السيارات التي تراجع الفحص يتجاوز في اليوم الواحد ألف سيارة تخدمها (10مسارات). صحيح هناك معاناة للمراجعين من طول الانتظار سيما في فصل الصيف لأن الأغلب يتحين الإجازات لإنجاز المهمة مع أنه كان في الإمكان مراجعة المركز في مواسم الهدوء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.