حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دخلنا العالمية فتبخرت وعود استكمال الخدمات
بعد مرور 3 سنوات على الهزات .. أهالي العيص:
نشر في عكاظ يوم 05 - 06 - 2012

يتذكر أهالي مركز العيص التابع لمنطقة المدينة المنورة لحظات الخوف والهلع قبل 3 سنوات عندما تمركزت الجهات الحكومية بأفرادها وآلياتها في المركز مطالبة الأهالي الذين يسكنون بالقرب من الخط الأحمر للشاقة بالرحيل من منازلهم والتوجه للمحافظات المجاورة، وقدمت لهم آنذاك الوعود بتلبية مطالبهم واحتياجاتهم من الخدمات الضرورية بعد عودتهم إلى العيص.
تمثلت الخدمات في دعم مركز الدفاع المدني بالآليات والمعدات، وافتتاح عدد من المراكز الأخرى، بينما وعدت وزارة الصحة ممثلة في الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة بافتتاح عدد من المراكز الصحية وتدعيمها بكافة الخدمات الصحية ابتداء من مستشفى العيص ذي الخمسين سريرا وحتى المركز الصحي المتواضع، بينما بشر منسوبو الهلال الأحمر السعودي الأهالي بتوفير مركز يقدم الخدمات عند الحاجة. عاد الأهالي إلى مركز العيص مستندين على سمعة كسبها مركزهم من وسائل الإعلام المحلية والعالمية التي تناقلت وتابعت أخبار الهزات، يحدوهم الأمل في تلبية الوعود من قبل المسؤولين في بعض الجهات الخدمية، خاصة بعد أن صدرت التوجيهات السامية بتوفير ودعم كافة الخدمات.
انتظار الوعود
يوجد في مركز العيص مركز واحد للدفاع المدني رغم الكثافة السكانية وتعدد القرى التابعة له، ويطالب الأهالي بسرعة إيجاد مراكز للدفاع المدني في القرى القريبة من حرة الشاقة وتزويدها بالعدد الكافي من الأفراد والمعدات اللازمة للتدخل في مثل هذه الكوارث، ودعم إدارات الدفاع المدني بجميع المحافظات والمراكز التي تقع في محيط النشاط البركاني والزلزالي بالقوى البشرية والآليات اللازمة، ويؤكد السكان بأنهم ما زالوا ينتظرون وعود المسؤولين في الدفاع المدني. وأوضح الأهالي أن الخدمات التي توفرت للمركز آنذاك اختفت بعد توقف الهزات الأرضية مباشرة، ولم تحظ بالزيارات للوقوف على احتياجاتها وكأن قدرها أن تعود لها الهزات لتحظى بالاهتمام المنشود، وقالوا إن العيص تفتقر للخدمات الصحية التي ينشدها المواطن وأشاروا إلى أن المستشفى الحالي، سعته 60 سريرا، يفتقد لأبسط مقومات الخدمة الصحية وخاصة ما يتعلق بمصابي الحوادث، والنقص في الكوادر البشرية الذي أدى إلى عدم تشغيل بعض الأجهزة مثل الأشعة وأجهزة العيون، الأمر الذي أجبر الأهالي للبحث عن العلاج في مستشفيات المدينة المنورة متكبدين عناء ومشقة الطريق.
المراكز الصحية
تعاني المراكز الصحية التابعة للعيص من نقص في القوى الفنيه (تمريض رجال، صيدلة، مراقبة صحية، فنيو مختبر، فنيو إحصاء)، فمركز صحي المثلث لا يوجد به سوى ممرضات وطبيب فقط ويخدم قرية كبيره، وفي مركز صحي المرامية لا يختلف الوضع عن سابقه، حيث لا يوجد به سوى طبيبين وممرضات فقط، مع غياب الكادر التمريضي الرجالي، وذلك يعود إلى توطين الوظائف والمحسوبيات في تعيينهم قريبا من منازلهم رغم أنهم على ملاك المركز. وأوضح عدد من الأهالي أن غياب الخدمات الصحية يأتي بسبب المحسوبيات، وطالبوا الشؤون الصحية في المدينة المنورة بضرورة إعادة هذه الكوادر التي عينت لتقدم واجبها تجاه ساكني العيص وما جاورها من قرى والحرص على استكمال أوجه النقص الواضح.
أشعة مقطعية
مدير العلاقات العامة والإعلام في صحة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ أوضح أن مستشفى العيص من المستشفيات ذات السعة السريرية (50 سريرا) وهذه الفئة من المستشفيات عادة لا تشتمل في تجهيزها على جهاز أشعة مقطعية والمستشفى من القلائل في نفس الفئة التي يوجد بها جهاز أشعة مقطعية، ويتم التعاقد والتوجيه لأطباء الأشعة إلى المستشفيات بناء على تناسب التجهيزات التشخيصية مع السعة السريرية وحجم العمل وتوفر التخصصات الطبية الأخرى وحسب عدد وفئة الأطباء في تلك التخصصات، وبخصوص معاناة المراكز الصحية التابعة للعيص من النقص بالقوى الفنية (تمريض رجال، صيادلة، مراقب صحي، فني مختبر، فني إحصاء)، فإن الرعاية الصحية الأولية داخل وخارج المدينة تعاني من نقص في فنيي المختبر، أما بخصوص التمريض الرجال فيتركز العجز خارج المدينة إلى درجة عدم وجود تمريض رجال ببعض المراكز الصحية الخارجية مثل المرامية والمثلث، وقد تم التغلب على هذه المشكلة مؤقتا بتكليف عدد أكبر من الممرضات بتلك المراكز التي تخلو من عنصر التمريض الرجالي لتغطية العمل بكافة أقسام تلك المراكز. وأكد حافظ، أنه لم يتضح للمسؤولين في صحة جدة أي قصور من الناحية الفنية من خلال الجولات الإشرافية على تلك المراكز، لأن الممرضات يقمن بتغطية العمل بجميع أقسام المركز بكفاءة عالية، علما بأنه قد تم وضع تلك المراكز في مقدمة الأولويات لدعمها بالتمريض الرجالي والكوادر الصحية الأخرى فور توفر ذلك من التعيينات الجديدة. من جهتة أشار رئيس محافظة العيص علي البريكيت إلى أن هناك لجنة من المالية والإمارة شكلت في ذلك الوقت ولديها الأمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.