البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هزازي متهم بعدم الانضباطية
نايف.. مقاتل شرس يمتلك كل أدوات النجاح
نشر في عكاظ يوم 31 - 05 - 2012

لم تتوقع الكرة السعودية، ولا النقاد الرياضيون أن يكون النجم السعودي نايف هزازي هو المستقبل المشرق لخط هجوم المنتخب السعودي، بعد أن عانت الكرة السعودية سنوات طويلة منذ رحيل ماجد عبد الله «أفضل ضارب رأس في الكرة السعودية»، حيث ظل المكان شاغرا، وتوالت الأجيال حتى ظهر الصقر الاتحادي وهو ينتظر فرصة بروز تكون طوق نجاة لرياضة الوطن، بعدما أعلن أكثر من مدرب عن اختفاء ضارب الرأس واللاعب الهوائي..
«لائحة الدعوة»:
• لازال يعاني من قله الانضباطية في التدريبات اليومية.
• لاعب مزاجي في تحديد الهدف.
• يربط عطاءه الفني وفق الفريق المقابل.
• لاعب جماهيري، يعطي بحسب المدرجات.
• لم يمنح الاتحاد سوى 55 % من عطائه الفني.
• يتعامل مع التدريبات كفرض وواجب في لائحة الحضور والانصراف.
• يفتقد حس الإعلام من ناحية الحديث وتقديم مصلحة الكيان.
• ربط نجوميته مع التدريبات كنوع من المكانة.
حمود السلوة:
في البداية يقول حمود السلوة المدرب الوطني والناقد الرياضي: إن هزازي يمتلك كل الأدوات ووسائل النجاح التي وفرتها موهبته كلاعب موهوب بالفطرة، بعيدا عن تدخل أي صناعات أخرى من المدربين، لاعب يمتلك إصرارا وعزيمة داخل الملعب ولاعب تكتيكي من طراز نادر وهذا الميزة جعلت هزازي محافظا على مكانه في المنتخب والاتحاد؛ لكن الانضباطية يجب أن تكون فعالة بشكل منظم ودقيق ويستفيد من النجوم الذين برزوا بسرعة واختفاءهم كان أسرع بفعل المزاجية التي تقتل النجم.
وأشار السلوة إلى أن الاتحاد من الأندية التي منحت الاحتراف الاهتمام وسارت في تحقيق أعلى المعايير الفنية في تطبيق ذلك على نجوم الفريق لهذا هزازي واحد من المحترفين الذين يعول عليهم منتخب وطن في تحقيق أعلى درجات الاحتراف بصورة متوازنة تجمع النجومية المطلقة ونجومية الانضباط، ويكون الهدف ليس الثبات بقدر التطور السريع من حيث مهارته أو الأدوار الأخرى في ظل تحول الكرة لشمولية في الفترة العصرية الأخيرة.
خالد القروني
من جهته، قال المدرب الوطني خالد القروني: إن نايف لاعب خلوق وموهوب وهادئ ومقاتل شرس يحتاج لضبط الانفعالات والعمل في روح التكتيك وأن يلعب وفق التوليف لا وفق المزاج، ويمتلك نفسا طويلا في الإعداد والتخطيط داخل الملعب، ويحدد خياراته الفنية في جزء من الثانية وهو لاعب موهوب ونادرا في المنطقة أن تجد أمثاله، لكنه كما ذكرت يحتاج الانضباط في التدريبات بشكل موسع وأن يتخلى عن رؤية التدريبات كفرض وواجب والانتقال إلى أن التدريبات عنصر تأهيل وتطوير وكسب لياقة بدنية سريعة، ويجب أن ندرك أن هزازي خيار مهم لأي مدرب محترف يعشق الهجوم السريع؛ لأن إمكانات اللاعب عالية ولم تصل درجة الاستفادة منه بصورة مركزة.
ويضيف القروني، أن الهزازي يجب أن يعلم أن الكرة انضباط في التكتيك والتكتيك يأتي من الانضباط في التدريبات والتدريبات تحتاج لمنضبط محترف في الأكل الصحي، وهذه هي العوامل التي يحتاجها نايف خلال الفترة القادمة.
ماجد عبدالله:
نايف هزازي يتمتع بميزة ليست على مستوى ملاعبنا، بل على مستوى الوطن العربي وهي إجادته لضربات الرأس بشكل نموذجي، ويرتقي عاليا ويضرب الكرة وعيناه مفتوحتان ويستطيع أن يحدد اتجاه الكرة وهذه المواصفات تجعله في مقدمة المهاجمين الحاليين، كما أن الهزازي يلعب بروح وثابة ويسعى إلى تطوير قدراته، وزاد: أنصحه بالمواظبة على التدريبات ومواصلة مشوار التفوق.
حاتم خيمي:
سيكون أحد أبرز نجوم الكرة السعودية وسيعيد ذكريات الأسطورة ماجد عبد الله في الكرات الرأسية، التي اختفت مع غيابه منذ سنوات طويلة، وها هي تحضر الآن في شخص نايف الهزازي، الذي يعد أفضل من يجيد هذا الفن الكروي في هز الشباك حاليا في الملاعب السعودية، وأتوقع أن يكون (نايف) أفضل مهاجم سعودي وتحديدا بعد سنتين من الآن كون اللاعب لا يزال صغير السن ويملك الكثير حتى يقدمه.
والروشتة التي أقدمها لهزازي هي نصيحتي له أن يبحث عن تطوير نفسه وأن يواظب على التدريبات ويلتزم بآراء المدربين الذين يشرفون عليه.
فهد الهريفي:
الهزازي لاعب كبير وقدم أفضل المستويات ولا يزال في سن مبكرة وأمامه المشوار طويل لتأكيد جدارته وهو نجم حقيقي يحتاج للمحافظة على نفسه ومواصلة تدريباته، ولاعب حماسي لديه روح قتالية في الملعب وهذا مهم جدا.
عبدالله غراب:
اللاعب يملك صفات المهاجم البارز وأعتقد أن نايف أثبت موهبته خلال فترة بسيطة وهو لاعب يملك رأسا تعرف الشباك، وأعتقد أن وجوده أعاد ذكريات لاعبنا الكبير ماجد عبد الله الذي تميز في الرأسيات وأعتقد أن الجميع سعيد بعودة الأهداف الرأسية التي افتقدناها بعد اعتزال ماجد عبد الله.
علاء رواس:
نايف أصبح مرعبا للحراس ويملك إمكانات حقيقية وهو نجم قادم؛ لأن يتصدر قائمة الهدافين، وأعتقد أن اللاعب أثبت جدارته، وقال كلمته وأشار بأنه الأفضل داخل الميدان بشهادة الجميع ويكفي أنه صغير في السن ولديه فرصة كبيرة لتطوير نفسه خلال الفترة المقبلة وأعتقد أنه نجم الكرة السعودية المنتظر.
محفوظ حافظ:
اللاعب أجبر الجميع على احترامه وأنه صاحب الرأس الذهبية التي تعرف كيف تهز شباك الخصوم، متمنيا أن يحافظ على نفسه، ويعد صاروخ الكرة السعودية؛ ولكن لا بد أن يبتعد عن الغرور الذي هو مقبرة اللاعبين، وأعتقد أن الهزازي يعي هذه الكلمة جيدا؛ لأنه موهبة فطرية تستطيع أن تقول كلمتها.
نكهة الهزازي غير في التعليق
معلقو القنوات يستمتعون حينما يشاهدون نايف الهزازي يتألق ويسجل الأهداف، بل إن أحدهم شبهه بماجد وقال: هذا هو النجم السعودي القادم،
فيما قال آخر: أعطوه فرصة لمدة سنتين وسيكون صاحب أفضل رأس ذهبية بعد ماجد عبدالله، واعتبره ثالث أنه اللاعب الذي سيلغي«أهداف القدم»؛ لأنه يتمتع بخاصية تسجيل الأهداف الرأسية، مؤكدا أنه الغزال الأسمر الثاني، بينما أشاد معلق آخر بهدفه في شباك الشباب وقال: هذا الهدف لا يسجله إلا لاعب يملك موهبة كروية فطرية، وقال: تذكروا اسم نايف جدا وستعرفون أنه الهداف الحقيقي.
وأخيرا نذكر المعلق الجماهيري المعروف فارس عوض في تعليقه على أحد أهدافه عندما قال: نايف ثابت والمرمى هزازي.
الجماهير: عودته قريبا
تفاعل عدد من الجمهور السعودي بشأن مستوى اللاعب الاتحادي نايف هزازي ما بين الانخفاض أو عدمه، حيث ذكر البعض منهم أن اللاعب ظل طوال الفترة الأخيرة بعيدا عن مستواه دون أسباب واضحة، فيما أكد آخرون أن المستوى العام في الفريق الاتحادي كان له الدور الفاعل والكبير في انخفاض مستوى هزازي وغيره من اللاعبين، ولذا لا ينبغي رمي كامل الحمل على اللاعب وحده.
وليد السلمي، مشعل الزهراني، أحمد المرحوم، فهد السلمي، هشام عبد الملك، صالح التركي، وليد البندري، خالد العباد ومعتز هوساوي، أكدوا أن اللاعب نايف هزازي ابتعد عن مستواه المعهود الذي تعرفه عنه الجماهير الاتحادية بصفة خاصة والسعودية على وجه العموم، وقد تكون الأسباب نفسية من عدم ارتياح اللاعب أو فنية، وذلك ما يعانيه الفريق الاتحادي وساهم في ذلك غياب الكابتن محمد نور الذي يشكل الممول الرئيسي للهجوم الاتحادي.
فيما طالب مراد الحداد، غازي العماري، أحمد زايد، محمد سالم، أحمد عبدالله، شريف الغامدي، وائل الحارثي بعدم الضغط على اللاعب نايف هزازي وأنه لاعب مهم في الخارطة السعودية بشكل عام والاتحادية على وجه الخصوص، ولازال لديه الكثير ليقدمه للفريق، وقد تكون للأحداث التي طرأت على الكرة السعودية التي شابها هبوط في المستوى دور في تدني مستوى اللاعب، وأن اللاعب سيعود في القادم القريب.
رد المتهم
عادل الماس (جدة)
أكد ل «عكاظ» المهاجم نايف هزازي أن الظروف التي مر بها فريقه في الموسم الحالي من تعاقب المدربين وعدم الاستقرار الإداري أضعفت مستواهم، وبالنسبة لي حرصت على بذل أقصى الجهود الفنية والسعي لتقديم المستوى الفني وفق الإمكانيات المتاحة في الفريق، خاصة وأن الفريق افتقد لصانع الألعاب الذي يسهم في دعم خط الهجوم بالكرات، والمتتبع لي في بعض مباريات الموسم الحالي يلاحظ أنني أحرص على الرجوع للخلف للحصول على الكرة، ومن ثم بناء هجمة وهذا يحتاج لمضاعفة الجهد الفني، فالجميع ينظر للاعب بأن مستواه منخفض أو لايستطيع التسجيل، ولكن على الرغم من عدم الاستقرار الإداري والفني الذي صاحب الفريق في بداية الموسم الحالي باستثناء الفترة التي تولى فيها عيد الجهني مهمات الإشراف على الفريق وحضور المدرب الإسباني كانيدا والتي استطعنا فيها الظهور بمستوى فني جيد، وحرصنا على تقديم مستوى فني جيد على الصعيد القاري، والتأهل لدور ربع النهائي الآسيوي، وهدفنا حصد اللقب للمرة الثالثة والوصول لبطولة أندية العالم المقبلة للمرة الثانية.
واستغرب الهزازي حديث البعض عن عدم ظهوره بمستوى فني مقنع في الموسم الحالي، مبينا أنه راض عما قدمه في جميع المباريات محليا وقاريا، وأضاف: لن ألتفت لأي انتقادات لا تسهم في دعم مشواري الكروي، وتبقى علاقتي بجماهير العميد الوفية من الصعب أن يعكرها أحد، وسأبذل قصارى جهدي فنيا من أجل إسعادها في السنوات المقبلة بالأهداف والمساهمة في تحقيق الانتصارات والمنافسة على البطولات محليا وقاريا بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.