نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسعى لتطوير وإصدار التشريعات لتعزيز فرص العمل اللائق والتوطين
كامل يدعو لتفعيل دور الغرف في ميثاق الأخلاق .. فقيه في ملتقى أخلاقيات العمل:
نشر في عكاظ يوم 27 - 05 - 2012

أكد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أن غاية الوزارة توفير فرص عمل لائق، جذاب، ومستدام لأبناء وبنات الوطن وتمكين المواطنين من شغل هذه الفرص والتميز في عملهم من خلال التطوير الخلاق لقواعد وآليات ومحفزات سوق العمل وتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل بشكل متوازن ومنصف ورفع مستوى الحماية الاجتماعية للجميع.
واستعرض خلال الجلسة الأولى لملتقى أخلاقيات العمل والأعمال، الذي افتتحه أمس تحت شعار «العودة إلى الأصالة» بعنوان «المسؤولية الأخلاقية من منظور قيادي»، مهام ميثاق وزارة العمل «الطريق نحو غايتنا»، عبر تطوير وإصدار التشريعات والتنظيمات التي توصلنا إلى تحقيق غايتنا في تعزيز فرص العمل اللائق والتوطين، إلى جانب تطوير سبل تقديم الخدمات للمستفيدين من أصحاب المصلحة بما يدعم تحقيق غايتنا وتطوير آليات خلاقة وفاعلة للتفتيش والتحقق والمتابعة، للتأكد من الالتزام بما تم تشريعه من تنظيمات، وإنشاء قاعدة بيانات وإعداد البحوث والدراسات الإحصائية لسوق العمل وتأهيل وتطوير الكوادر البشرية الوطنية في مجالات التقنية والمهنية وفقا لطلب السوق الكمي والنوعي، إضافة إلى دعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص وتطوير آليات الرعاية الاجتماعية وشبكات الأمان للعاملين، تنظيم العلاقات العمالية مع دول العالم والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية.
وفي الجلسة الثانية التي عقدت تحت عنوان «دور أخلاقيات وقيم المنظمات على المجتمع» برئاسة الكاتبة السعودية بسمة السيوفي، تحدث المستشار أحمد بن عبدالعزيز الحمدان رئيس مركز المسؤولية الاجتماعية في غرفة جدة عن مسيرة المركز الذي يسعى إلى تطبيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية التنموية وفق قيم التكافل الاجتماعي الإسلامي ومكارم الأخلاق، واستنادا على المقاييس العالمية لمواطنة الشركات.
كما تحدث كل من الدكتور خالد عبدالرحيم ميمني أستاذ إدارة الأعمال رئيس لجنة تقديم بكالوريوس إدارة موارد بشرية في جامعة الملك عبدالعزيز عن دور أخلاقيات وقيم المنظمات في مجتمعاتنا، وفاتن عبدالبديع اليافي المدير العام التنفيذي لإدارة المسؤولية الاجتماعية والعلاقات العامة والخدمات في مجموعة صافولا عن دور المسؤولية الاجتماعية في الشركات في زرع وتفعيل قيم وأخلاقيات الأعمال في المجتمع وتطور مفهوم المسؤولية الاجتماعية في المملكة.
أما الجلسة الثالثة فعقدت تحت عنوان «أخلاقيات الأعمال.. العودة للأصالة» ورأسها الدكتور عبدالله دحلان عضو منظمة العمل الدولية وعضو مجلس إدارة الغرفة، وتحدث خلالها صالح كامل ورئيس مجلس إدارة الغرفة الإسلامية ومجلس إدارة غرفة جدة عن أخلاقيات المهنة في الماضي، وتعزيز الجانب الأخلاقي من خلال تبني المشروع الأخلاقي الذي انطلق من مجلس الغرف بإنجاز ووضع دروس لأخلاقيات العمل ل 30 مهنة، مشددا على ضرورة إصدار ميثاق شرف أخلاقي. وأكد أن الإسلام انتشر عبر التجار بالقدوة الحسنة.
وأعرب عن أسفه لكون أكثر 10 دول فسادا في العالم هي دول إسلامية، مشيرا إلى أهمية هذا المنتدى بالإضافة إلى عقد ندوات وتدريس الجامعات لأخلاقيات المهنة وتفعيل دور الغرف في ميثاق الأخلاق هي مهمة، مقترحا تعديل مسمى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى هيئة مكارم الأخلاق وأن تكون أعمالها ومهامها أكبر وأشمل.
من جانبه استعرض أحمد حسن فتيحي أنواع رأس المال، مشددا على أن رأس المال الاجتماعي في قدوتنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى أن التدني الأخلاقي لا يقتصر على الشركات التي انهارت بل هناك سبب للتدني وهو الإنسان وهو محور ملتقانا.
برنامج اليوم
تتواصل اليوم جلسات الملتقى، حيث تناقش الجلسة الرابعة «أخلاقيات العمل من منظور إسلامي»، والجلسة الخامسة «تأثير أخلاقيات الأعمال في بناء التنافسية داخل وبين المنظمات»، فيما تستعرض الجلسة السادسة عددا من التجارب والقصص الناجحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.