أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب 13 محافظة يتصدون لتحقيق حلم أمير مكة نحو العالم الأول
خالد الفيصل يرعى الاحتفالية ويوجه كلمة لأبنائه بناة المستقبل
نشر في عكاظ يوم 27 - 04 - 2012

يتسارع إيقاع العمل في إمارة منطقة مكة المكرمة لوضع الترتيبات النهائية للحفل الختامي لملتقى شباب المنطقة في دورته الثانية الذي سيرعى انطلاقته صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور عدد من الأمراء ونخبة من المسؤولين ونحو ألفي طالب وطالبة، وذلك في قاعة المؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز في الرابع والعشرين من شهر جمادى الآخرة الحالي.
تكريم وكلمة
وأفصح مدير عام الدراسات والعلاقات العامة في إمارة منطقة مكة سلطان الدوسري أن الحفل الختامي سيشهد تكريم أمير منطقة مكة للفائزين والفائزات في مسابقات ملتقى شباب المنطقة في جميع الفروع التي تشمل القرآن الكريم، الشعر، الإلقاء الفردي، الابتكار، التصوير الفوتوغرافي، الرسم، والرسم الجداري الجرافيتي، فضلا عن الفرق الفائزة في المسابقات الرياضية المتمثلة في لعبة كرة القدم، كرة القدم الشاطئية، تنس الطاولة، والجري.
وأفاد الدوسري، أنه تم البدء في التجهيز للحفل الختامي بما يواكب أهمية المناسبة وتكريم الفائزين من قبل أمير المنطقة الذي يحرص على حضوره للالتقاء بأبنائه الطلبة والطالبات، حيث سيوجه لهم كلمة ضمن البرنامج، كما يشهد فقرات مختلفة يعدها وينظمها طلاب المدارس في محافظات منطقة مكة المكرمة.
وتابع مدير عام الدراسات والعلاقات العامة في إمارة منطقة مكة المكرمة، أن ملتقى شباب منطقة فتح آفاقا مستقبلية لطلاب التعليم العام في المنطقة لإبراز مواهبهم وتنميتها، كما أتاح الفرصة لأبناء المحافظات الصغيرة للوقوف على قدم المساواة في ميادين التنافس مع طلاب المحافظات الكبيرة.
تنافس 800 طالب وطالبة
وكانت محافظة جدة شهدت خلال الأسابيع الماضية تنافس 800 طالب وطالبة في التصفيات النهائية في الملتقى في منافسات علمية، ثقافية، فنية، ورياضية، بعد أن تأهلوا من 300 ألف طالب وطالبة شاركوا في التصفيات الأولية في مختلف المحافظات، في تظاهرة شبابية توصف بأنها الأكبر في المملكة، وترعاها إمارة منطقة مكة، وتساندها وزارة التربية والتعليم، الهيئة العامة للسياحة والآثار، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وزارة الثقافة والإعلام، الغرفة التجارية الصناعية بجدة، فضلا عن الرعاة ومنهم صحيفة «عكاظ».
نحو «العالم الأول»
واعتبر سلطان الدوسري أن ملتقى شباب منطقة مكة وفر الفرصة أيضا للتعارف بين أبناء المنطقة، من خلال اجتماع أبناء 13 محافظة متجاوزين معا حواجز بعد المسافات الجغرافية، واختلاف العادات والتقاليد، لتحقيق حلم أمير منطقة مكة بالوصول بالمنطقة وإنسانها إلى «العالم الأول» عبر مظلة ملتقى شباب منطقة مكة.
وخلص سلطان الدوسري إلى أن ملتقى شباب منطقة مكة قدم دلائل أكيدة على أنه يمثل الحاضنة السنوية والمثالية لمواهب وطاقات وإبداع الشباب في المنطقة والتي ستسهم وتبني وتشيد التنمية في المملكة، فضلا عن مساهمته في تأهيل متسابقين يمكنهم المشاركة في المنافسات العالمية، مستشهدا بحصول اثنين من أبناء المنطقة على المراكز الأولى على مستوى العالم في الموهبة والإبداع في العام الماضي.
24 مبدعا وموهوبا
من جهة أخرى، قدم ملتقى شباب منطقة مكة المكرمة في عامه الثاني 24 مبدعا ومبدعة وموهوبا وموهوبة في مسابقات متنوعة تشمل القرآن الكريم، الابتكار العلمي، الشعر، الرسم، التصوير الفوتوغرافي، والإلقاء الفردي.
كما أسهم في تقييم الأعمال التي تنافس فيها الشباب من جميع المحافظات، لجان احترافية اختصاصية في كل مجال من مجالات المسابقات خصوصا العلمية والثقافية وفق لائحة ضوابط خاصة بتلك المجالات المختلفة، حرصت على أصالة الأعمال المقدمة ودقتها وتتحرى عدم استنساخها، حماية لجهود الطلاب المبذولة من أجل إنجازها.
حصاد مثمر
وفي هذا السياق، قدمت مدارس مكة المكرمة عشرة فائزين وأربع فائزات من إجمالي عدد الفائزين، حصدوا المراكز الأولى في فئة طلاب وطالبات الثانوية وفي فئة طلاب وطالبات المتوسط، تلتها محافظة الليث بتقديم فائزين وفائزتين، ثم محافظة جدة بفائزين وفائزة، وقدمت محافظات القنفذة فائزا، وخليص فائزة، والطائف فائزا.
وفي شكل تفصيلي، بدءا من مسابقة القرآن الكريم حصد الشاب بكر عبدالرحمن بكر من ثانوية أبي زيد الأنصاري بمكة المكرمة المركز الأول في حفظ القرآن الكريم كاملا، فيما نال الطالب عبدالعزيز بن نزيه الحكمي من متوسطة الزبير بن العوام بمكة المركز الأول في حفظ 15 جزءا من القرآن الكريم، وحصدت جائزة حفظ القرآن الكريم كاملا إيناس البار من الثانوية الرابعة للتحفيظ من جدة، كما نالت الطالبة صفاء قطب من المتوسطة السادسة لتحفيظ القرآن الكريم في مكة المكرمة المركز الأول في حفظ 15 جزءا من القرآن الكريم.
مسابقة الشعر
وفي مسابقة الشعر نال الطالب في مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية الثانوية في مكة المكرمة حمزة أحمد الخروبي المركز الأول، فيما فاز بالمركز الأول عن فئة المشاركين في المرحلة المتوسطة في المسابقة نفسها الطالب عبدالله ناصر المالكي من مدرسة طلائع المبدعين الأهلية المتوسطة في الطائف.. مع ملاحظة أن جائزة الشعر للطالبات تم حجبها.
مسابقة الإلقاء
وحقق الطالب البراء عادل الأحمدي من محافظة الليث المركز الأول في مسابقة الإلقاء الفردي لفئة طلاب الثانوي، في حين حصد الطالب عبدالباري عصام الحساني المركز الأول أيضا عن فئة طلاب المتوسط في المسابقة نفسها من مدارس عبدالرحمن فقيه من مكة، وحصلت الطالبة نجاد عبدالرحيم الشيخ من ثانوية الجزيرة بخليص على المركز الأول، فيما حصلت الطالبة رهف عبدالعزيز الجعيد من المتوسطة الواحد والأربعون بمكة المكرمة على المركز الأول عن فئة طالبات المتوسط.
الابتكارات العلمية
وفي جائزة مسابقة الابتكارات العلمية نال الطالب نواف عيد الذبياني من مكة المكرمة جائزة المسابقة للمرحلة الثانوية عن ابتكاره «التصفية الصحية»، فيما حصل الشقيقان فيصل وخالد عسيري على الجائزة الخاصة بالمرحلة المتوسطة عن ابتكارهما «المركبة الآمنة».
أما بالنسبة لجوائز المسابقة الخاصة بالطالبات، فنالت المركز الأول عن المرحلة الثانوية الطالبة أشواق فيصل العجمي من مكة المكرمة عن مخترعها «الكرسي المحمول»، ونالت المركز الأول الطالبة سارة طارق هاشم من المتوسطة الثالثة والخمسون في جدة.
جائزة الرسم
وفاز بجائزة الرسم الطالبان متعب علي القرني من المرحلة الثانوية، ووليد صابر بلال من المرحلة المتوسطة وهما من مدارس مكة المكرمة، فيما نالت رغد المسعري الطالبة في الثانوية المطورة في الليث المركز الأول عن فئة الثانوي، والطالبة حنان الهلالي من المتوسطة الأولى في الليث المركز الأول عن فئة المتوسط.
التصوير الفوتوغرافي
وحققت مكة والليث المركزين الأولين في مسابقة التصوير الفوتوغرافي لطلاب وطالبات المتوسط والثانوي، حيث أحرز الطالب حسن أحمد الباز من العاصمة المقدسة المركز الأول في مسابقة التصوير الفوتوغرافي لفئة طلاب الثانوي، وحل الطالب بندر خالد الزبيدي أولا على فئة المتوسط في المسابقة نفسها.
وفي فئة طالبات الثانوي، حصدت الطالبة أروى عدنان محمد شفي من مكة المكرمة المركز الأول في مسابقة الرسم الفوتوغرافي، أما على فئة طالبات المتوسط فأحرزت الطالبة سجا الغامدي من جدة المركز الأول.
الرسم الجداري
وفي مسابقة الرسم الجداري الجرافيت أحرز المركز الأول على مستوى طلاب الثانوي المتأهلين للمسابقة من كل محافظات منطقة مكة المكرمة، الطالب نايف عبدالله المنتشري من محافظة القنفذة، فيما حاز طالب المتوسط حسن عبدالعزيز الهندي من مكة المكرمة على المركز الأول في المسابقة نفسها لفئة طلاب المتوسط.
المسابقات الرياضية
حصد فريق محافظة الليث لقب منافسات كرة القدم، إثر تغلبه على فريق محافظة الجموم بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية.
وكانت المباراة النهائية شهدت إثارة وتنافسا قويا بين الفريقين حضرها جمهور ساند الفريقين بفاعلية، امتدادا لمنافسات التصفيات النهائية ومباراتي دور نصف النهائي التي جمعت متصدر المجموعة الأولى فريق الليث ومتصدر المجموعة الثالثة مكة المكرمة وانتهت بفوز الأول بهدف دون مقابل، فيما لعب متصدر المجموعة الثانية الجموم أمام متصدر المجموعة الرابعة فريق خليص، وانتهى اللقاء بهدف دون مقابل. وفي السياق ذاته أحرزت محافظة تربة صدارة كرة القدم الشاطئية بعد فوزها على الجموم بأربعة أهداف مقابل هدفين في المباراة النهائية.
منافسات الجري
وعلى صعيد منافسات الجري حقق المتسابق مطر خيرالله المطيري من محافظة الليث المركز الأول، وجاء المتسابق عمر المعشي من محافظة القنفذة في المركز الثاني، وحل علي أحمد من محافظة القنفذة ثالثا، وفاز فريق جدة في مسابقة كرة الطاولة.
الفيصل يدفع ب 4548 خريجا جامعيا لسوق العمل
محمد سميح (مكة المكرمة)
يشهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة حفل تخريج 4548 طالبا من الدفعة 60 من جامعة أم القرى في 14 من الشهر الجاري إلى سوق العمل، وذلك في قاعة الملك سعود التاريخية في المدينة الجامعية في العابدية.
وكشف ل «عكاظ» عميد القبول والتسجيل في جامعة أم القرى الدكتور محمد الحازمي أن أمير منطقة مكة المكرمة سيدفع بكوكبة جديدة من أبنائه الطلاب من مختلف التخصصات العلمية والنظرية، بينهم 52 خريجا حاصلين على درجة الدكتوراه و 152 خريجا حاصلين درجة الماجستير و 506 حاصلين على الدبلوم العالي و3436 خريجا حاصلين على درجة البكالوريوس و 402 خريج حاصلين على درجة الدبلوم.
وقال الدكتور الحازمي «الجامعة تفتخر بإضافة كوكبة جديدة إلى بناء الوطن من الشباب العاملين الواعدين، وإن لحظات التخرج ليست عيدا للطلاب المتخرجين فحسب بل عيد للجامعة، فمن خلالها تشعر الجامعة أنها أدت جزءا من رسالتها وقطعت شوطا في طريقها الطويل نحو نهضة الوطن ودعم التطور العلمي والحضاري والإنساني الذي تعيشه بلادنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.