معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستكشاف المعدني في العالم العربي متواضع مقارنة بثرواته الواعدة
100 مليار استثمارات المملكة عام 2010.. أبو صبيع ل عكاظ :
نشر في عكاظ يوم 17 - 04 - 2012

وصف مدير إدارة الثروة المعدنية في المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين المنير أمحمد أبوصبيع نشاط الاستكشاف المعدني في العالم العربي ب(المتواضع وغير كاف) مقارنة بالإمكانات المعدنية الواعدة في الوطن العربي، مرجعا ذلك إلى ضعف المخصصات المالية المطلوبة لهذا النشاط في كثير من الدول العربية، إضافة إلى نقص الخبرات والكفاءات في هذا الميدان، موضحا أن المعلومات الجيولوجية المتوفرة والتشريعات السائدة ليست بالدرجة التي تستأثر باهتمام الشركات العالمية للاستكشاف والتحري عن الثروات المعدنية في غالبية الدول العربية.
ورفع أبو صبيع في حواره ل«عكاظ» باسم المنظمة الشكر والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، على ما تتفضل به حكومته الرشيدة من عناية ودعم رائدين ومتواصلين لبرامج المنظمة وتوجيهاته السامية باستضافة الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى تعزيز دور العمل العربي المشترك، خصوصا ما يتعلق منها بتبادل الخبرات وتأهيل الكفاءات العربية في قطاع الثروة المعدنية.
وأفاد أبو صبيع أن قطاع التعدين على المستويين الاقتصادي والاجتماعي بالدول العربية يشكل أهمية كبرى، ملمحا إلى أن بعض الدول العربية سعت إلى تهيئة بيئة مشجعة لجذب الاستثمارات الأجنبية في مجال الاستكشاف والتنقيب، خصوصا الدول التي تمتلك احتياطيات جيدة من خامات المعادن الفلزية مثل الحديد، الزنك، النحاس وغيرها والخامات اللافلزية مثل الفوسفات والبوتاس والمعادن والصخور الصناعية الأخرى.
وأضاف: «تتطلع تلك الدول إلى تحسين وضعها الاقتصادي من خلال تنويع مصادر الدخل القومي وتوفير فرص العمل، كما هو الحال بالنسبة للسعودية، تونس، الجزائر والمغرب، حيث بلغت قيمة الاستثمارات في هذه الدول عام 2010 على التوالي 100 مليار ريال سعودي، 173 مليون دينار تونسي، 55 مليون دولار أمريكي وما يقارب 3.4 مليار درهم مغربي».
وأكد أبو صبيع أن الدول العربية طورت الصناعات التحويلية في قطاع التعدين عام 2010م، واتجهت لصناعة الأسمدة الكيماوية لتنتج منها 99.5 مليون طن، ورفعت إنتاج الحديد والصلب في العام ذاته إلى 15.6 مليون طن، وفي الأسمنت 172 مليون طن، ووصلت صناعة الألمنيوم ل2.6 مليون طن.
وقال: «على الرغم من ضعف مستوى الإنفاق على هذا النشاط في غالبية الدول العربية، إلا أنه جرى اكتشاف العديد من الخامات المعدنية والتي شكلت نسبا معتبرة من الاحتياطي العالمي وهي: خامات الفوسفات (76%)، الكبريت (18%)، السترونشيوم (13%)، الباريت (15%)، البوتاس (7%)، التيتانيوم (4.8%)، الحديد (4.3%)، الرصاص (2.6%)، الزنك (2.1%) والفلورسبار (1.8%)، إضافة إلى نسب بسيطة من النحاس والذهب والفضة».
وقدر إجمالي قيمة الناتج المحلي لصناعة التعدين في العالم العربي بنحو 909 مليارات دولار في عام 2010، مقارنة ب689 مليار دولار في عام 2009، بنسبة ارتفاع 27%، مرجعا ذلك إلى ارتفاع قيمة ناتج الصناعة الاستخراجية عام 2010.
وذكر أن المساهمة الإجمالية للقطاع الصناعي ارتفعت في الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية في عام 2010، مبينا أن نسبتها بلغت 44.7% مقارنة ب 40.6% عام 2009، مشيرا إلى أن مساهمة الصناعة التحويلية تراجعت في الناتج المحلي الإجمالي من 9.7% في عام 2009 إلى 9.3 في عام 2010.
وبين أن ورشة العمل التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في جدة بعنوان «الخامات المعدنية: الاستكشاف، الاستخراج، المعالجة، التصنيع والتسويق»، ولمدة خمسة أيام تهدف إلى تشجيع
جوانب الاستغلال والمعالجة والتصنيع للخامات المعدنية، والتركيز على أهمية تسويق المنتجات المعدنية، والاستخدام الأمثل للخامات في مختلف الصناعات، بما يسهم في الرفع من القيمة المضافة لقطاع الصناعة التعدينية وتنمية اقتصاديات الدول العربية، وإتاحة الفرصة للخبراء العرب لتبادل الآراء والخبرات، والمساهمة في تطوير الكفاءات العربية في هذه المجالات.
وألمح إلى أن الورشة تركز أيضا على إبراز أهمية استخدام أحدث التقنيات المتعلقة بمجالات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية أو الطرق الجيوفيزيائية أو الطرق الجيوكيميائية في أعمال الاستكشاف والاستخراج إلى التصنيع وتسويق المنتجات المعدنية، باعتبار هذا المجال المدخل الأساسي للرفع من جودة الأبحاث والاستكشافات التي تتم في المناطق الواعدة، واستكشاف مكامن معدنية جديدة وتعظيم حجم الاحتياطيات من الخامات المعدنية، وإنجاز الاستثمارات التعدينية اللازمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.