سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة تتنفس الصعداء ب 1.040 مليار
مهندس الأنفاق: خطوط بترول وبنزين وراء تأخير جسر أم القرى ونفق التحلية
نشر في عكاظ يوم 07 - 04 - 2012

توقعت أمانة جدة أن تساهم المبالغ المقدرة بنحو مليار و40 مليونا، والمخصصة لتنفيذ تسعة مشاريع جديدة لأنفاق وجسور، في فك الاختناقات المرورية بالمحافظة، بعد أن انضمت إلى المشاريع السابقة، معلنة تنفس جدة الصعداء.
وأوضح المشرف على مشاريع الجسور والأنفاق في أمانة مدينة جدة المهندس وديع أبو الحمايل ل«عكاظ»، أن هذه المشاريع التسعة منها ما انتهت دراستها وطرحت، ومنها ما هو تحت الدراسة وستطرح قريبا.
وستكون في تقاطع شارع الملك فهد مع شارع الروضة وتقاطع الملك فهد مع شارع حراء، وتقاطع طريق الملك فهد مع شارع المعهد الصناعي، وتقاطع طريق المدينة مع شارع حليمة السعدية ما قبل الصالة الملكية لتسهيل الحركة لشمال شارع حراء، وتنفيذ تقاطع شارع فلسطين مع شارع الأمير متعب وشارع دلة، تنفيذ تقاطع شارع الملك عبدالعزيز مع شارع فلسطين والحمراء وتنفيذ تقاطع شارع الملك عبدالعزيز وشارع أبو داوود، وتنفيذ تقاطع الأمير ماجد مع بني مالك لتكملة تحرير شارع الأمير ماجد، تنفيذ تقاطع الأمير ماجد مع طريق مكة، كما أنهت الأمانة 14 جسرا ونفق خلال الأعوام الخمسة الماضية بتكلفة إجمالية تجاوزت ال750 مليونا. وانتهت من محورين خلال هذا العام في طريق الملك عبدالعزيز وطريق الأمير ماجد.
وأشار إلى أن هذه المشاريع التي نفذت والتي ستنفذ ساهمت بشكل ملحوظ في فك الاختناقات المرورية وغيرت من خارطة المدينة، مضيفا: «إن جدة في توسع عمراني مستمر وأصبحت التقاطعات تشكل مشكلة مرورية، لذلك بحثت الأمانة عن حلول بحيث لا تكون حلولا مؤقتة بل حلول دائمة ومدروسة وتساهم بشكل قوي في تحسين الحركة المرورية، كما أننا نعمل على محاور بأكملها وليست تقاطعات فقط، ويكون العمل على المحور بشكل كامل».
وبين أنه: «لم يلاحظ الناس في بداية الأمر أي تحسن في خارطة الطرق، لأننا كنا في بداية العمل ننجز تقاطعا ولا يزال العمل جاريا في تقاطع آخر، وهذا ما حدث في شارع الأمير ماجد حيث إننا أنجزنا جميع التقاطعات فبالإمكان الآن أن تسير في طريق الأمير ماجد من الشمال وإلى طريق مكة القديم في عشر دقائق فقط، والتأخر يكون في تقاطع الأمير ماجد مع شارع التحلية حيث لم ينته العمل حتى الآن.
وعن التلبك المروري الذي خلفته تلك المشاريع فترة إنجازها أوضح أن التلبك المروري أثناء العمل على المشاريع هو أمر خارج عن الإرادة وكنا نعاني في بداية الأمر من هذه المشكلة إلا أن عملنا على تنفيذ تحويلات ساهمت بنسبة 70% لفك الاختناقات المرورية، كما عملنا في الوقت ذاته على سرعة تنفيذ المشروع الذي أصبح لا يتجاوز مدة تنفيذه أكثر من سنتين فقط وهذا يتم من خلال الدراسات المستفيضة قبل تنفيذ المشروع.
وعن تأخر بعض مشاريع الأنفاق أرجع أبو الحمايل المشكلة إلى تحويل خدمات البنية التحتية حيث تستغرق تلك العملية فترة طويلة وفي بعض الأحيان تأخذ نصف فترة المشروع وهي فترة غير مرئية تتمثل في تحويل خطوط الصرف الصحي والمياه والكهرباء وغيرها وهذه تأخذ اعتمادا وتنسيقات.
وأضاف أنه: «واجهنا تلك المشكلة بالتنسيق المبكر مع الجهات الخدمية ذات العلاقة، ونضع في دارساتنا تلك الخدمات ونوجد لها الحلول المناسبة، فلن يتأخر تنفيذ أي مشروع للجسور والأنفاق أكثر من عامين».
وعن تأخر تنفيذ مشروعي نفق التحلية وآخر في شارع أم القرى بين أبو الحمايل أنه: «ظهرت بعض المشاكل في نفق التحلية وهي تسرب بترول من المحطة المجاورة (بنزين) وسببت حريقا في الموقع أثناء العمل وبعد أن أخذنا عينه من المياه الجوفية اتضحت المشكلة حيث إن كمية من البنزين تسربت واختلطت بالمياه الجوفية مما أدى إلى توقف العمل، وشكلت لجنة على مستوى رفيع من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني والأمانة والإمارة وتمت معالجة التسرب من المحطة بوضع عازل جديد لحل المشكلة الحالية وأي مشكلة تسرب قد تظهر مستقبلا. وهذا سبب التأخير والآن تم تنفيذه وسينتهي في نهاية العام الحالي»، أما مشروع شارع أم القرى توقف العمل فيه لفترة محدودة بسبب وجود خطين للبترول، الأول لشركة أرامكو، وآخر لتحليه المياه، ويلزم عدم المساس بها مما أدى إلى توقف المشروع بعض الوقت، ولكن بمتابعة مستمرة من أمين جدة انتهت المشكلة بعد أن شكلت لجنة لوضع أفضل الحلول ولإعادة المشروع للعمل وفعلا عاد العمل مرة أخرى وسينتهي قبل نهاية العام،
وأشار إلى أنه ظهرت مشكلة بسيطة في مشروع جسر شارع فلسطين مع شارع الأمير ماجد التي تمثلت في غلق إشارة بني مالك، مما فتح الشارع وأصبح منطقة حرة، مع العلم بأن الشارع فيه منطقة عبور مشاة، ولم تعتد الناس هناك على منطقة حرة ولذلك أعددنا مشروع مشأة وسينشأ قريبا.
وعن ضعف تصريف المياه في الأنفاق، قال أبو الحمايل: عندما بدأنا في العمل على مشاريع الأنفاق تغيرت في حينها معدلات كثافة الأمطار فالدراسات السابقة للكثافة كانت لا تتجاوز ال35 مل في الساعة ولكن زادت في نفس العام في حيث تجاوزت الكثافة 132 مل في الساعة فكانت المضخات في الأنفاق مصممة بناء على الدراسات السابقة 35 مل مما سبب تأخير في التصريف، فقامت اللجنة التي تعمل على تصريف مياه الأمطار تحت مظلة إمارة منطقة مكة المكرمة بعمل دراسة مستفيضة لجميع الأنفاق ورأت ما يتطلبه الأمر وطورت المضخات للمشاريع القائمة فاستبدلت المضخات القديمة بمضخات بسعة أكبر تتلاءم مع المعدلات الجديدة وقامت الأمانة بتعديل المضخات للمشاريع التي تحت التنفيذ حاليا. وبهذا لن نملس مشكلة مستقبلة بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.