«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدهون والسعرات الحرارية طريق ممهد لسرطان القولون
حملة صحية تستهدف توعية ربع مليون
نشر في عكاظ يوم 06 - 04 - 2012

رأى استشاري طب الأسرة وعضو فريق التوعية في وزارة الصحة الدكتور عمر الخزاعي ، أن طرق الوقاية من سرطان القولون تتمثل في تناول الغذاء الصحي المتوازن ، قليل الدهون والغني بالألياف، كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً أو خمس مرات في الأسبوع، والامتناع عن التدخين . وقال إن سرطان القولون يتسم ببطء النمو، ما يجعل الكشف المبكر عنه في مراحله الأولى أهم طريقة للوقاية منه ، وذلك باتخاذ إجراءات، منها فحص المستقيم، وفحص الدم في البراز، ومعاينة المستقيم والقولون بالمنظار. وقال إن تلك الفحوصات يجب أن تجرى سنوياً بعد سن الخمسين، أما بالنسبة للأشخاص المعرضين للسرطان أكثر من غيرهم فتجرى لهم هذه الفحوصات في وقت مبكر.
وبين أن نسبة الشفاء من سرطان القولون تعتمد على المرحلة التي وصل إليها السرطان، وهل هو متقدم أم مبكر، ومدى انتشاره، وهل هو محصور في الأمعاء أم انتشر في الجسم، فضلاً عن عمر المريض وحالته الصحية والمناعية.
وألمح إلى أن نسبة الشفاء من سرطان القولون قد تصل إلى 90% في حالة الاكتشاف المبكر له، كما أن تأخر اكتشافه يزيد من صعوبة علاجه.
وفي سياق متصل، أوضحت استشارية طب الأسرة بوزارة الصحة ومشرفة الحملة التوعوية، الدكتورة منال شمس، أن هناك أربع طرق رئيسية لعلاج سرطان القولون والمستقيم، تشمل العلاج الجراحي والإشعاعي والكيميائي والبيولوجي، وتتحدد نوعية العلاج حسب حالة كل مريض، وأشارت إلى أن العلاج الجراحي هو العلاج الرئيسي لأغلب مرضى سرطان القولون والمستقيم. ويعتمد نوع الجراحة على مكان الورم وحجمه ومدى انتشاره، ويتم في هذا الخيار العلاجي إزالة الجزء المصاب بالسرطان من القولون وما حوله، ثم يتم توصيل الجزءين السليمين للقولون معا.
ولفتت إلى أن العلاج بالأشعة يستخدم عادة بعد العملية الجراحية لتدمير أي خلايا سرطانية باقية. وأحياناً تستخدم الأشعة قبل الجراحة لتقليص حجم الورم، ولا يحتاج المريض عادة للتنويم، بل يمكن أخذ العلاج الإشعاعي في العيادة الخارجية، ويلجأ الطبيب إلى العلاج الكيميائي عقب العلاج الجراحي أو الإشعاعي في حال الاشتباه بوجود بقايا خلايا سرطانية في الجسم، ونصحت من يريد مزيداً من التفاصيل عن علاج السرطان وأنواعه وأعراضه الجانبية بأن لا تتردد بسؤال (طبيبك).
ونوهت أن العلاج البيولوجي يكتسب أهميته من كونه يستخدم في علاج سرطان القولون والمستقيم لمنع تكوين أوعية دموية تغذي الورم وتستخدم فيه أجسام مضادة بدقة عالية جدا بعد إضافته للعلاج الكيميائي.
يشار إلى أن حملة التوعية بسرطان القولون في جدة استهدفت ربع مليون فرد ، فيما كشفت التقديرات أن 35% من الوفيات التي تحدث بسبب الإصابة بمرض السرطان قد ترتبط بعوامل غذائية، وتتسبب العوامل البيئية فيما نسبته من 80 – 90% من أمراض السرطان، ويمثل 30-40 % منها أمراض سرطانية ترتبط ارتباطا مباشرا بالنظام الغذائي ، ووجدت الدراسات ارتباطاً وثيقاً بين النظام الغذائي ومرض السرطان ، فيما أشار تقرير عالمي أعده الصندوق العالمي لأبحاث السرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان إلى وجود علاقة كبيرة بين نمط الحياة والوقاية من السرطان ، كما أوصى التقرير نفسه بتناول الأطعمة ذات الأصل النباتي وتلك التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات الغذائية عن طريق نظام غذائي فقط دون إضافات، مع الحد من استهلاك الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية واللحوم الحمراء والملح، وتجنب المشروبات السكرية واللحوم المجهزة والحبوب المتخمرة أو البقول .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.