أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب عسير .. الرقص على إيقاعات الموروث الشعبي
نشر في عكاظ يوم 05 - 04 - 2012

تمثل الرقصات والعرضات الشعبية، سمة من موروث قبائل عسير في قحطان وشهران وبني شهر وعسير وباللحمر وباللسمر تهامة عسير، ولذلك يتوارثها الشباب أبا عن جد، وتمارس هذه الرقصات بمختلف أنواعها في الأعياد وفي مناسبات الأفراح، وحتى في الصلح بين القبائل باعتبارها طقسا شعبيا يتشرف به الضيوف لدى القدوم على القبيلة الأخرى، فترتفع أصواتهم مرددين كلمات يكيلون فيها المديح لمن قدموا لزيارتهم.
وأصبح لتلك العرضات والرقصات، فرق معروفة كفرقة شهران وفرقة عسير وقحطان، وتتكون من مجموعة من الشباب تشارك في إحياء حفلات مهرجانات الصيف والأعياد والمناسبات الوطنية فيقدمون عروضا من الموروث الشعبي لتراث المنطقة بألحان متعددة منها القزوعي والخطوة والزامل، مع أفضلية للون القزوعي الذي يؤدى في مناسبات الزواج والأعياد بشكل جماعي في صفين متقابلين يتوسطهما الشاعر.
وتمتزج أصالة التراث وعراقة الماضي بالحاضر، وتتميز بألوانها التراثية الفلكلورية المتوارثة عن الآباء والأجداد، بعضها في السراة وقرى بني بشر وعبيدة ورفيدة، وبعضها الآخر في تهامة قحطان في آل حيان وآل مسعود وآل يزيد وهي تختلف باختلاف استخداماتها وأزمنتها ومناسباتها.
وتتعدد الألوان والرقصات، ومن أشهرها «الدوارة» أحدث الفرق الشعبية في منطقة عسير التي انضوت تحت لواء فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها، وهذا اللون يوجد في قرى آل خلف بني بشر فقط، حيث يقوم أبناء القرية بإحياء هذا اللون خوفا عليه من الاندثار، وهو من أعرق الفنون الشعبية في بلاد قحطان، ويعبر عن تلاحم جماعي يشكل فيه الجميع صفين متجاورين على شكل دائرة وبين هذه الصفين (الهواز) ،وتؤدي الدوارة كلون جماعي بدون ايقاعات من طبل أو زير، وتتميز بالكلمات الحماسية المؤثرة والحركات الراقصة القوية والسرعة في الأداء، وهو اللون الوحيد الذي لا يتطرق إلى شعر الغزل وقصص الغرام، حيث يقوم أعضاء الفرقة بالدبك على الأرض ثلاث مرات.
ومن ألوان الرقصات «الدمة»، وهي رقصة حماسية استعراضية تتميز بالإثارة والقوة والسرعة وتؤدى في مناسبات الأعياد والزواجات والختان على شاكلة صفوف متراصة متعاقبة يتقدمها كبار السن وشيوخ القبيلة، وغالبا ما يصاحبها الشعر.
وهناك «الزحفة»، وهي لون عاطفي غنائي جماعي راقص مشترك يؤديه الرجال كما تؤديه النساء، وسميت بالزحفة لأن من يؤديها يزحف على قدمه على الأرض إلى الأمام مكبلا عند التوقيع الحركي للرقص على ايقاع الطبول والزير وكلماتها عاطفية ومضامينها غزلية.
ومن ألوان الرقصات الأخرى «الخطوة»، وهي من الألوان الراقصة المحببة التي تستخدم في مناسبات الزواج ومناسبات أخرى للرجال والنساء على حد سواء، وهي من أعرق الرقصات الشعبية في منطقة عسير، وقد استمدت هذا الاسم من خطوة القدم على الأرض، حيث يقوم الراقص بالسير للأمام مسافة قصيرة ويستخدم معها الطبل والزير والتنك، وغناؤها عاطفي غزلي.
وهناك الزامل، وهو غناء جماعي حماسي يؤديه الرجال فقط، بمصاحبة رقصة جماعية تؤدى في مواسم الحصاد والبناء وغيرها، وهذا اللون من الألوان التي اشتهرت به سراة عبيدة في مناسبات الزواج والختان، ويمتاز بالايقاع وبالأنغام الشعبية المعبرة.
وهناك «العرضة»، وهي رقصة حماسية جماعية تشمل المديح والفخر وتؤدى بمصاحبة الطبول، حيث ينسجم الجميع في أداء حركات راقصة وسط تشجيع الجمهور والحضور.
أما الألوان الشعبية في تهامة قحطان فهي تنقسم إلى قسمين، منها ما يؤدى في النهار ومنها ما يؤدي ليلا، كما تعتبر «الغدوة» و«الدوحة» و«الثيلة» و«العزمل»، في تهامة قحطان، من الألوان المعبرة عن الشهامة والرجولة والشجاعة وهي على شكل جماعي في صف واحد مستقيم ويقوم شبان ذوو خفة بحركات راقصة والقفز عاليا حاملين في أيديهم (الجنابي) المعيرة (أو العصي) ويصاحبها إطلاق الرصاص من البنادق.
أما الألوان الأخرى في تهامة قحطان، فهي من لون «اللعبة» وفيها حركات متعددة في تقدم الرجل خطوة للإمام والرجوع للخلف، وكذلك التصفيق باليد على شكل جماعي، ولا يجيدها إلا ذوو الخبرة من كبار السن، والشاعر والمزبق يكونان في وسط الصف وليس في وسط الدائرة، فيما تؤدى «الدرجة» على شكل دائرة ويعتبر لون «الرزمة» من أجمل وأمتع الألوان في تهامة قحطان، وهو على شكل دائرة وعدد الأفراد حوالي 10فقط ولهم (مزيف) واحد يتقيدون به وينظرون إليه جميعا، حيث القفزة الواحدة إلى الأمام.
كل هذه الألوان من الرقصات الشعبية، يؤديها شباب عسير حاليا في كافة المناسبات في المنطقة. وفي كثير من الأحيان يشارك الآباء وكبار السن أبناءهم الشباب الرقص، كنوع من التشجيع لهم لإحياء هذه الألوان الشعبية والحفاظ عليها من الاندثار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.