جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك عبدالله خصَّ أهالي جدة ب 8 مشاريع بقيمة 3.388 مليار لمعالجة أخطار السيول
أعلن ترسيتها على 4 شركات اثنتان منها سعوديتان .. خالد الفيصل:
نشر في عكاظ يوم 29 - 03 - 2012

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمس، عن ترسية عقود مشاريع الحلول الدائمة لمعالجة وتصريف مياه الأمطار والسيول في محافظة جدة بقيمة 3.388 مليار ريال، لصالح أربع شركات اثنتان منها سعوديتان والأخريان عالميتان.
وقال سموه بعد توقيع اتفاقية عقود الحلول الدائمة، بحضور كل من وزير المالية إبراهيم العساف، وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب، وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، ووزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين،«نيابة عن نفسي وأهالي جدة ومنطقة مكة المكرمة، نشكر صاحب اليد الطولى وصاحب المبادرة الكبرى والخيرة خادم الحرمين الشريفين، على اهتمامه الكبير والعظيم بما يخدم مصلحة المواطن، خصوصاً هذا المشروع الذي حظي بعنايته ومتابعته، كذلك الشكر موصول لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ورئيس اللجنة الإدارية لمعالجة أضرار مياه الأمطار والسيول في جدة.
من جهته، أوضح مدير عام مشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول المهندس أحمد عبدالعزيز السليم، أن الحلول الدائمة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول في المحافظة تشمل تنفيذ ثمانية مشاريع، هي: إنشاء خمسة سدود، توسعة قنوات تصريف مياه الأمطار الحالية وهي الشمالية، الجنوبية، الشرقية، وإنشاء قناة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
وبين أنه جرت ترسية عقد إنشاء سد وادي غيا وملحقاته، سد وادي أم حبلين وملحقاته، سد وادي دغبج وملحقاته، سد وادي بريمان وملحقاته لصالح شركة نسما وشركائهم بقيمة 803 ملايين ريال، وترسية عقد إنشاء سد وادي غليل وإعادة تأهيل مجرى السيل الجنوبي لصالح شركة نسما وشركائهم بقيمة 372 مليون ريال، كما جرت ترسية عقد إعادة تأهيل مجرى السيل الشمالي لصالح فرع شركة تشاينا كوميونكيشنز كونستركشن كومباني ليمتد (صينية) بقيمة 143 مليون ريال، وعقد إنشاء قناة تصريف المطار الجديدة لصالح شركة سنامبر وجتي العربية السعودية المحدودة (إيطالية) بقيمة 1.319 مليار ريال، وعقد إعادة تأهيل مجرى السيل الشرقي لصالح شركة عبر المملكة السعودية للتجارة والصناعة والمقاولات «سبك» بقيمة 751 مليون ريال.
الشركات الأربع
ويأتي فوز الشركات الأربع من بين 13 شركة تأهلت لتنفيذ المشاريع منها ست سعودية وسبع عالمية، لتنفيذ مشاريع الحلول الدائمة، حيث جرت المنافسة بين المقاولين الذين تمت دعوتهم في 10 صفر 1433ه، وتم فتح العطاءات الفنية في 18 ربيع الثاني ومن ثم تقييمها حسب برنامج التقييم الذي يتم إعداده والموافقة عليه من قبل فريق تقييم العطاءات قبل الموعد النهائي لتقديم العطاءات وذلك قبل الشروع في التقييم المالي وتقديم التوصية بالترسية.
وأشار السليم إلى أنه تم تأهيل مقاولين لتنفيذ مشاريع الحلول الدائمة ممن أبدوا رغبة في المساهمة، بالإضافة مقاولين متخصصين في أعمال مشاريع البنية التحتية، وشملت أهم عوامل تأهيلهم: إجراءات السلامة، نظام الجودة، الخبرات السابقة للشركات المتقدمة، العمالة الفنية، توفر المعدات المطلوبة لتنفيذ الأعمال، قوانين وآليات وخبرات إدارة المشتريات والقدرة على سهولة تحرك العمالة لأداء الأعمال المناطة إليهم.
دراسة مستفيضة
وأجرى فريق إدارة مشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول في جدة تحت إشراف إمارة منطقة مكة، دراسة مستفيضة للأحواض المائية شرق المحافظة، حيث تم استخدام خرائط مسح ضوئية عالية الدقة لإنجاز الدراسة الهيدرولوجية والتي شملت معدلات الشدة المطرية بوصفها أساسا لجميع تصاميم المشاريع الهندسية، واستغرق ذلك أكثر من 200 ألف ساعة عمل بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لاعتماد حلول هندسية تم عرضها خلال ورش عمل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة مع تنفيذ جميع الأعمال الميدانية المصاحبة مثل تحليل التربة والرفع المساحي.
إنشاء خمسة سدود
وخلصت الدراسة إلى أن مشاريع الحلول الدائمة تقتضي إنشاء خمسة سدود جديدة صممت لاستيعاب شدة مطرية تكرار200 عام مع قدرتها إنشائياً لتحمل شدة مطرية تكرار10.000 عام وتفريغ السدود خلال 15 يوماً، فضلا عن زيادة القدرة الاستيعابية لمجرى السيل الشمالي والجنوبي والشرقي، وإنشاء قناة تصريف جديدة بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
وبحسب الدراسة، يتكون التصميم الإنشائي للسدود الخمسة من عدة طبقات من الصخور بمقاسات مختلفة وطبقة خرسانية لحمايتها، فيما يتكون أساس السدود من جدار قاطع بعمق يصل إلى الطبقة الصخرية لمنع تسرب المياه مع تركيب أجهزة استشعار ومراقبة لرصد حركة المياه الجوفية أو أي هبوط، كما ترتبط جميع السدود بقنوات مفتوحة متصلة بالقناة الشرقية لتفريغ مياه السيول والأمطار خلال 15 يوماً لدى هطول الأمطار، وأخيراً تنفيذ طريق فوق كل سد بعرض ثمانية أمتار لغرض أعمال الصيانة.
زيادة الطاقة الاستيعابية
أما تصاميم مشاريع زيادة الطاقة الاستيعابية لمجاري السيول الرئيسة الثلاث الحالية بناءً على شدة مطرية 100 عام فتتمثل في: (أولا): رفع كفاءة مجرى السيل الشرقي بنسبة 8? في المائة بإعادة تأهيله بطول أكثر من ?? كلم ، رفع كفاءة مصب مجرى السيل الشمالي بنسبة ??? في المائة بإنشاء عبارتين بطول 2كلم، رفع كفاءة مجرى السيل الجنوبي بنسبة 5? في المائة بإعادة تأهيله بطول 4 كلم.
ويشمل مشروع إنشاء قناة التصريف الجديدة للمياه بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي إنشاء خط أنابيب خرسانية بطول 34 ألف متر لتصل إلى البحر، مع إجراء بعض التحسينات في القناة الشمالية.
وتشمل عمليات إنشاء السدود الخمسة :
أولاً: (سد وادي غيا): بطول 645 مترا وبارتفاع 18 متراً وبسعة تخزينية تبلغ سبعة ملايين متر مكعب وبقناة ترابية بطول 3.3 كلم وعرض 150 متراً وقناة خرسانية بطول 6.7 كلم وعرض 25 متراً، فضلاً عن سدين رافدين الأول بطول 225 متراً وارتفاع خمسة أمتار والثاني بطول 95 متراً وبارتفاع أربعة أمتار.
ثانيا: (سد وادي أم حبلين) بطول 860 متراً وارتفاع 12 متراً وبسعة تخزينية تبلغ أربعة ملايين متر مكعب، وقناة خرسانية بطول 4.4 كلم وعرض 12 متراً، فضلاً عن سد رافد بطول 200 متر وارتفاع خمسة أمتار.
ثالثا: (سد وادي دغبج) بطول 630 متراً وارتفاع 15 متراً وبسعة تخزينية تبلغ خمسة ملايين متر مكعب وقناة خرسانية بطول 4.5 كلم وعرض 16 متراً، فضلاً عن سد رافد بطول 310 أمتار وارتفاع 13 متراً.
رابعا: (سد وادي بريمان) بطول 190 متراً وارتفاع 21 متراً وبسعة تخزينية تبلغ ستة ملايين مليون متر مكعب وقناة ترابية مصاحبة بطول 1100 متر وعرض 50 متراً، فضلاً عن سدين رافدين الأول بطول 285 متراً وارتفاع 16 متراً والثاني بطول 50 متراً وارتفاع أربعة أمتار.
خامسا: (سد وادي غليل مع توسعة القناة الجنوبية) بطول 250 متراً وارتفاع عشرة أمتار وبسعة تخزينية تبلغ مليون متر مكعب، فضلاً عن سد رافد بطول 990 متراً وارتفاع ستة أمتار.
وتشمل مشاريع قنوات تصريف مياه السيول الحالية تنفيذ عمليات إصلاحات وتعديلات، ففي القناة الجنوبية سيتركز نطاق العمل في توسيع القناة الواقعة بين كوبري الجامعة وطريق مكة القديم، كما ستجري تعديلات أساسية في مجال إكمال أعمال التشييد حتى لا تؤثر على حركة المرور في المنطقة المحيطة، أما القناة الشمالية فيشمل نطاق الأعمال فيها إضافة خط تصريف جديد في البحر، بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للخط القائم، بإضافة عبارتين صندوقيتين متماثلتين، بالإضافة إلى التحسينات المطلوبة الأخرى.
وفي القناة الشرقية التي تستوعب معظم المياه المتدفقة من مناطق التجمع والواقعة شرق مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ستجرى أعمال توسعة تشمل استبدال وتوسيع الجسور والعبارات القائمة، فضلا عن توسعة جميع أجزاء مجرى السيل الشرقي.
مع انتهاء تصاميم مشاريع الحلول الدائمة، بدأ فريق المشروع في دراسة طرق التنفيذ وفق الجدول الزمني المطلوب، بهدف إزالة أي عائق قد يؤدي إلى تأخير وتيرة العمل، كالحاجة مثلاً لمصنع خرسانة خاص لمشروع توسعة القناة الشرقية جاهزة للإنتاج وقت بدء العمل، فضلا عن تعديل الحلول الهندسية لتكون أكثر ملاءمة لأرض الواقع وتوفير أماكن مؤقتة لمكاتب إشراف في المواقع.
تم تشكيل لجنة نزع الملكيات لصالح مشاريع الحلول الدائمة برئاسة صاحب السمو الملكي محافظ جدة، وعقد أول اجتماع للجنة بتاريخ 6/4/1433ه، كما تمت ترسية عقد استشاري هندسي لاستكمال إجراءات صحائف نزع الملكيات وجارٍ العمل على اعتماد خطوط التنظيم من قبل أمانة جدة.

خالد الفيصل: القيادة مهتمة بمشاريع الحلول الدائمة لسيول جدة
حسين هزازي (جدة)
أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أن مشاريع الحلول الدائمة للسيول في جدة تحظى باهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مشيرا إلى أن الملك عبدالله يتابع التقارير ويناقشها ويسأل بصفة مستمرة ويوجه بإنجاز هذه المراحل.
وقدم سموه شكره للجنة التنفيذية، وإدارة المشروع، وخص بالشكر المهندس أحمد بن سليم لإدارته الجيدة وتألقه في فن الإدارة ومتابعة كل خطوات المشروع، وهنأ سموه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لإنجاز هذا المشروع بهذه السرعة والدقة والمتابعة، مثمنا اهتمام الشركات الفائزة بتنفيذ المشاريع، مؤكدا أنها محاولة كبيرة للتخفيف من أضرار السيول، مستدركا: لا أحد يستطيع الوقوف أمام قدرة الله.
من جانبه، قال صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية: نجتمع لتوقيع العقود الخاصة للمشاريع العاجلة وندعو للجميع بالتوفيق، ونتمنى للشركات القائمة على تنفيذ المشاريع أن تعمل وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، من أجل خدمة مدينة جدة، موضحا السير في العمل كفريق واحد.
من جهته قال وزير المالية إبراهيم عبدالله العساف: إن المتابعة المستمرة من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده أدت لإنجاز الجزء الأول من المشاريع العاجلة، وتأتي المشاريع الدائمة ضمن سلسلة مشاريع على مستوى المملكة صرفت الدولة عليها خلال ثلاث سنوات ماضية 700 مليار، على المياه والكهرباء والطرق وغيرها، مقدما شكره للأمير خالد الفيصل لمتابعته المستمرة للمشاريع.
إلى ذلك أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين، أن هذه المشاريع ستعمل على إنهاء مشكلة قائمة من سنين، مشيرا إلى أن أنموذج هذه المشاريع يجب أن يحتذى به في كل مشاريع المملكة.
وقال وزير النقل الدكتور جباره الصريصري: إن خادم الحرمين الشريفين مهتم بأهالي جدة ومشاريع المنطقة وتوقيع العقود يجسد هذا الاهتمام. .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.