33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثاج الفينيقيين ... تنام على 4 آلاف عام
نشر في عكاظ يوم 03 - 03 - 2012

تعتبر ثاج المحافظة الأقدم فعمرها المكتشف حتى الآن يتجاوز أربعة آلاف سنة. فقد كانت ثاج مملكة للفينيقيين، ويذكر المؤرخون أن آثار ثاج من الآثار القديمة جدا وبها آثار مدفونة تحت الأرض والمكتشف منها لا يزيد على 1-2% مما تختزنه هذه المنطقة في باطنها. يرجع غالبية المؤرخين بناء مدينة ثاج إلى الفترة الإغريقية المعروفة بالعصر السلوقي، وبدأ تاريخ هذا العصر عقب فتوحات الإسكندر المقدوني سنة 330 قبل الميلاد وقيل إن ثاج سبقت ذلك إلى 2000 سنة قبل الميلاد.
ولقد اكتسبت أهمية بارزة في توفير الخدمات اللازمة ل الترانزيت (تجارة العبور)؛ فلقد كان الاستيطان فيها يعتمد على النشاط الزراعي والرعوي وكذلك التجارة بين الشمال والجنوب وما يرد إليها من سلع عن طريق تجارة القوافل.
واكتشف في ثاج بورصة عالمية وأسواق؛ وكان بها حضارات عديدة وعاش بها أكثر من 5 حضارات قبل الإسلام وكانت في تلك العصور مملكة مزدهرة وذات نفوذ في المنطقة ومناطق الجوار.
وعثر النقيب الإنجليزي و.ه. شكسبير على نصين من شواهد القبور في ثاج مدون عليهما بالكتابة العربية الجنوبية؛ وكان هذان الحجران أول ما عثر عليه في شمال شرق بلاد العرب من هذا النوع الذي يدل على العلاقة بين الجنوب العربي و شمال شرقي الجزيرة العربية.
وعثر في هذا الموقع أيضا على كثير من التماثيل وآلاف الكسرات الفخارية وقطع من تماثيل طينية صغيرة لحيوانات كالأرجل والأيدي وسنام جمل مع كسرات تماثيل بشرية، ومن الفخار عثر كذلك على كسر من كاسة خفيفة الجدران ذات صبغ أحمر ولماعة من الداخل وهو نفس الفخار الذي وجد في جزيرة فيلكة الهلنستي والمدينة الخامسة للقلعة البرتغالية في البحرين؛ كما عثر أيضا على كسرات عدة لمنجرة ذات 4 أرجل تميز العصر. كما عثر على طاسات ذات قواعد تشبه الأزرار وهي الأوعية الأتيكية المستوردة من اليونان؛ منها ما هو مزين بنماذج شبة الدوائر المعمولة على العجلة المسننة والتي هي ميزة يونانية صرفة.
كما عثر على قبر يعود كما يبدو إلى ابنة الملك (وذلك في تنقيبات سابقة قبل حوالي 15 عاما) ووجد بهذا القبر مومياء لإبنة الملك على سرير ووجدت مغطاة بالذهب ومعها حليها الكثيرة والثمينة من ذهب وأحجار كريمة ولؤلؤ وهذا المدفن وجد داخل سور عملاق.
وعند مشاهدة مستوطنة ثاج الأثرية من أعلى تظهر للعيان مدينة متكاملة تقريبا محاطة بسور طويل ضخم يبلغ طوله 2535م وسمكه 4.5 مدعما بالأبراج (هذه الأبراج أوجدت للمراقبة والحماية للقصور الملكية داخل السور)وبداخله وحدات معمارية يرى أساسها ظاهرا بالإضافة إلى عدد آخر خارج أسوارها. وفي ثاج عدد من موارد المياه القديمة، فقد تم حصر 15 بئرا داخل السور الأثري و7 آبار تقع في محيط ثاج الأثرية وهي محاطة بالأحجار؛ ورغم أن هذه الاكتشافات مهمة للغاية إلا أن كل ما تم اكتشافه يعتبر قليلا جدا فقط 1% كما ذكر ذلك ل«عكاظ» أحد المهتمين بالآثار؛ مؤكدا أن ثاج تزخر بآثار عظيمة جدا ولا تخلو من كنوز فيها؛ كما أن الموقع الذي تم حصره بحوالي 4 كم لا يعدو كونه موقعا واحدا؛ فالمملكة الأثرية في ثاج كبيرة جدا ولو تم التنقيب فيها بشكل مختلف لاكتشف فيها مالا يصدق.
ويذكر مدير مكتب الآثار في المنطقة الشرقية عبدالحميد محمد الحشاش أن ثاج من أهم المواقع الأثرية في العالم، وعن تأخر التنقيب والاستكشافات في ثاج منذ عام 1419ه حتى اليوم قال الحشاش: السبب أن هناك تنقيبات مستعجلة واضطرارية في مواقع أخرى كما؛ أن هناك مواقع تم التنقيب فيها للتأكد من الصلة وعلاقتها بثاج ووجدنا أن هناك صلة لثاج بمواقع أثرية أخرى وأنه سيكون لها برنامج في الفترات القادمة نظرا لأهميتها.
يذكر أن ثاج تقع على بعد 150 كلم تقريبا إلى الشمال الغربي عن مدينة الظهران عند خط طول 184"43 48 شرقا وخط عرض 530 "52 26 شمالا وتتبع محافظة النعيرية إداريا.
وتشغل ثاج مساحة من الأرض تقدر بعشرين كيلو متر مربع تقريبا؛ إلا أن المنطقة التي تحتوي على مواقع أثرية تقدر بحوالي 4 كيلومترات مربعة تقريبا، (إلا أن هذا سيتغير بعد التنقيب لوقدر وتم التنقيب لأن مساحة المنطقة الأثرية أكبر من ذلك بكثير) ويحد ثاج من الشمال الحناة ومن الشرق تلال البتيل ومن الجنوب الحويصرة أما الغرب فتحدها كثبان رملية وترتفع عن سطح البحر بمقدار 200م تقريبا؛ وتقع ثاج على الطرف الشرقي لوادي المياه وتتخللها كثبان رملية في الجهة الغربية والشمالية والشرقية بالإضافة إلى تلال جيرية من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.