جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير خالد الفيصل: مواجهة تكدس السيارات بمشروع النقل العام في كل مدن المملكة
أكد أن قيادة المرأة للسيارة قرار اجتماعي وليس سياسيا
نشر في عكاظ يوم 09 - 02 - 2012

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، أن أفضل وسيلة لمواجهة تكدس السيارات تكمن في إطلاق مشروع النقل العام في كل مدن المملكة. وأكد لدى تشريفه أمس الأول ملتقى «حوار المسؤولية المشتركة»، الذي أطلقته صحيفة «عكاظ»، أن منطقة مكة المكرمة تحظى دون غيرها من مناطق المملكة بأربع لجان وزارية لتطوير محافظات المنطقة، الأولى لجنة تطوير العشوائيات برئاسة ولي العهد، الثانية لجنة تصريف مياه الأمطار والسيول برئاسة ولي العهد، الثالثة لجنة وزارية لتنمية الطائف والرابعة هي هيئة تطوير مكة ويرأسها أمير المنطقة.
عقب ذلك أدار الأمير خالد الفيصل حوارا تولى من خلاله الإجابة عن أسئلة الحضور، فيما أحال إجابة أسئلة أخرى للمسؤولين المرافقين.
• الكاتب العكاظي عبد الله خياط : أسأل سموكم عن تطوير المنطقة التاريخية والتي لم تذكر ضمن المشاريع التطويرية لمحافظة جدة؟، ونأمل أن تشهد الطرقات في المحافظة والخطوط الدائرية بها حركة تطويرية، يضاف إلى ذلك أنني لاحظت على طريق جدة مكة السريع شبابا يمارسون لعبة التطعيس، ولكن للأسف لا وجود لسيارات الإسعاف ولا تواجد أمنيا لتنظيمهم وحفظ الأمن، مع غياب وسائل الخدمة، آمل العناية بهم، كون التطعيس أحد السبل الترفيهية؟.
• الأمير خالد الفيصل ثمن طرح ملاحظات الكاتب وأحالها للمختصين المرافقين له، وأولهم أمين جدة الدكتور هاني أبو راس.
تطوير وسط جدة
د. هاني أبو راس : أشكر سموكم لإتاحة الفرصة للإجابة عن ما يخص محافظة جدة في المنطقة التاريخية، وأشير هنا إلى أن هناك مشروعا ضخما أطلق عليه «تطوير وسط جدة»، يشمل المنطقة التاريخية، وهناك مناقشات مع الشركة المطورة، وسنعمل خلال الفترة المقبلة على إيضاح الأدوار التي ستقوم بها الحكومة والقطاع الخاص.
أما عن تطوير بعض المباني في المنطقة التاريخية مثل مسجد المعمار والجامع، فإن هناك اهتماما بهذه الجوامع التاريخية، وجار ترميمها بعناية خادم الحرمين الشريفين، أما ما يخص مشاريع الشباب فقد تلقينا توجيها من أمير المنطقة بتوفير مواقع للشباب لممارسة تلك الرياضات، وحال تحديد الموقع المناسب سيتم عرض الأمر على أمير المنطقة، وفي حال الموافقة سنعمل على تجهيزه.
أمين هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة د. سامي برهمين : تشمل لائحة تطوير الأحياء العشوائية ومشروع معالجة وتطوير أحياء مكة، الغطاء الفني والإداري والتنفيدي لجميع الأحياء العشوائية في المنطقة ومنها مكة، الطائف وجدة، ويجري العمل تحت مظلة وزارية أقرها المقام السامي، وهناك تواصل مستمر يقوده الأمير خالد الفيصل مع الغرف التجارية ورجال الأعمال لإتاحة الفرصة للمشاركة، خصوصا أن المجال مفتوح للقطاع الخاص للمساهمة في تطوير المناطق العشوائية في المنطقة.
الأمير خالد الفيصل : هناك أكثر من طريق للتعامل مع العشوائيات، فما هو داخل المدينة له أسلوبه، وما هو في أطرافه له طريقته، وما هو مملوك لشخص واحد بصك واحد، ولكن الساكنين به أشخاص مختلفون ليسوا مالكين للموقع لهم تعامل معين، وهناك مناطق عشوائية جاذبة للاستثمار وأخرى غير جاذبة.
هناك عشوائيات في جدة سيشملها مشروع تطويري للسيول وأخرى في مكة سيغطيها مشروع إعمار مكة وسيحل مشكلتها، وهناك معالجات مختلفة لكل نوع من العشوائيات.
وبالنسبة للتطعيس في تلك المواقع المشار إليها غير مرخصة ولا نعلم عنها وليس في منطقة مكة المكرمة طعوس مثل التي في حائل والقصيم، حتى نشجع المطعسين لممارسة هذه الهواية، إذ أن كل ما هو موجود كثبان بسيطة من الرمل بين مكة وجدة.
وأضاف «هناك طرق دائرية في جدة، منها الطريق الأوسط في شرق المحافظة ما بين طريق الحرمين والطريق الدائري، وستخضع المنطقة الشرقية من المحافظة لتخطيط شامل وستربط بالمخطط الشامل غرب جدة، وكل هذه المشاريع التي ذكرتها ستنتهي خلال الست السنوات المقبلة».
تنمية متكاملة
وأتاح أمير منطقة مكة المكرمة الفرصة لوكيله الدكتور عبدالعزيز الخضيري للحديث عن ما تشهده المنطقة من حركة تطويرية، فقال «تشهد المنطقة عملية تنموية متكاملة وشاملة لكل محافظاتها، تهدف للوصول إلى كل مواطن ومواطنة في كل مدينة وقرية، وأشير هنا إلى أن الدراسات في حركة النقل أسفرت عن طريق جديد اعتمد يربط مكة وجدة من الشمال، ويبدأ من المطار، ويخفف على القادمين من المدينة وشمال جدة وهو إضافة للطرق في المحافظة».
نقل المدينة الطبية
• أمين جدة السابق الدكتور نزيه نصيف طرح سؤالا قدمه نيابة عنه الدكتور سعيد السريحي جاء فيه: جدة بها أقل معدل من الأسرة في المملكة، ولم يفتتح بها مستشفى حكومي مند 20 عاما وما ينفذ بها متعثر حاليا؟.
• الأمير خالد الفيصل : هناك مشاريع صحية تنفذ في منطقة مكة المكرمة بعضها في جدة، منها ما هو حكومي وأخرى من القطاع الخاص، وقد أمنت لها الأراضي اللازمة، كما أن مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية جرى نقله من مكة المكرمة إلى منطقة بين جدة ومكة بالقرب من الشميسي، وهو مشروع متخصص ضخم ومن أكبر المراكز الطبية، وهناك مستشفيات سلمت أراضيها للبدء في تنفيذها.
د. عبدالعزيز الخضيري : رصدنا تعطل مستشفيات جرت متابعتها وملاحظتها، كما رصدنا أكثر من 3700 مشروع تم رصدها ومتابعتها وتذليل العقبات التي تواجهها، وتم الانتهاء من أكثر من 1600 مشروع في سوق العمل و 2096 تجاوزت مرحلة التأخر وجار استكمالها، بعضها تقف على مشاكل الكهرباء وأخرى توقفت لوجود خلافات بين الكهرباء والمالك على مترين لتخصيص الكهرباء، تمت متابعتها وإزالة التعثر من أمامها، فيما تم إنشاء غرفة عمليات متكاملة لمتابعة المشاريع المتعثرة.
خفضنا المتخلفين بالحسم
• وتساءل الشيخ عبد الرحمن فقيه عن ظاهرة التخلف في منطقة مكة، وطالب بإيجاد حلول لها خصوصا في أحياء المصفاة وغليل وأحياء عديدة في مكة وجدة.
• الأمير خالد الفيصل : مشكلة المتخلفين هي مشكلة قديمة، ولكن هناك إجراءات كبيرة اتخذتها الدولة، وفي عام 1426ه بلغ عدد المتخلفين من الحج والعمرة 460 ألف شخص، فيما بلغ في العام المنصرم ثمانية آلاف متخلف وهذا انخفاض كبير تحقق بفضل الله ثم بالإجراءات الحاسمة التي حدت من التخلف.
وأضاف أن تصحيح وضع الكثير من المتخلفين شمله مشروع وتطوير الأحياء العشوائية، وسيتم تصحيح أوضاع المتخلفين الذين قبلت بهم البلاد مند البداية، أما متخلفو الحج والعمرة فسيتم ترحيلهم، وكان هناك تراخ في ترحيلهم، كما حصلت إشكاليات في مراكز الإيواء والتي ينقل إليها المتخلف حتى ترحيله، وأؤكد لكم أنه جار إنشاء مركز الخدمات على طريق مكة المكرمة سيحد من تلك الظاهرة وسيتم الانتهاء منه خلال ستة شهور.
وأضاف يجب أن نراعي ما يأمرنا به الإسلام من المعاملة الحسنة لهم، وتوفير أسباب الراحة الإنسانية والتي يطلبها أي إنسان في هذه المرحلة.
• أحمد الحمدان : ما تقدمونه هو درس في التعامل الشفاف بين المواطن والمسؤول، واستماعكم للشباب وهمومهم شجعهم على الارتقاء، ونتطلع لإيجاد آلية لإنهاء ظاهرة دخولهم للمراكز التجارية.
• الأمير خالد الفيصل : موضوع الشباب مهم جدا، ويجب أن يعالج بإيجاد البديل لهم من الأماكن، أو يسمح لهم بالدخول، أما استمرار الوضع الحالي فلا يجوز منع الشباب من دخول المراكز التجارية.
• ألفت قباني: كل سيدة في موقع مسؤولية تجد اتصالا حول قيادة المرأة للسيارة، وهو ليس من أولياتنا ولكن من المنطق والعقل أن نفكر في حاجة السيدة لهذا الأمر وإيجاد وسائل نقل عامة وآمنة تحافظ على إنسانيتها وبمستوى جيد يلبي كافة الاحتياجات في ظل وجود شبكة نقل عامة متهالكة.
• الأمير خالد الفيصل: سبق أن أكدت قيادة المملكة أن قيادة المرأة للسيارة هي مشكلة اجتماعية وليس سياسية.
أما عن وسائل النقل فأتفق معك أنه ليس هناك حل لهذا العدد الهائل من تكدس السيارات، إلا بالبدء فورا في مشروع النقل العام ليس في جدة بل كل مدن المنطقة وكل المملكة، وليس هناك أي مبرر للتأخير، وسأطلب أمامكم أميني جدة ومكة أن يتحدثا إليكم عن مشروعي النقل في مكة وجدة.
د. هاني أبو راس : تم إجراء دراسات وبحوث حول النقل في المحافظة، تلخصت في الخط الأزرق، الأخضر والبرتقالي، مجموع أطوالها 108 كيلو مترات، وشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني أخذت المبادرة بالبدء بإنشاء 18 كيلو لها علاقة بالمشاريع التطويرية الموجودة في المحافظة وهي مشاريع مكملة للمشاريع التطويرية الأخرى، وقطعنا شوطا في ذلك، وانتهت دراسة الجدوى، وسيتم إنشاء محطة القطار في أرض المطار القديم وترتبط بقطار خادم الحرمين الشريفين، وتنطلق في شارع مواز لطريق الملك فهد مرورا بشارع فلسطين الناحية الشمالية.
شبكة مترو
د. أسامة البار : اكتملت هذا العام دراسة النقل، وهي عبارة عن شبكة نقل عام مترو تحت وفوق الأرض وأطوالها 182 كيلو مترا، منها 68 تحت الأرض والباقي فوقها، على أربعة خطوط ألف وباء وجيم ودال، تربط كافة أنحاء مكة المكرمة، المرحلة الأولى لها ستبدأ قريبا، ونحن في مرحلة التصميم النهائي لمرحلة ب و ج، والمشروع سيكون بالمشاركة بين القطاع الخاص والحكومي، ونحن الآن في مباحثات جادة لتخصيص تمويل حكومي لتسريع المشروع.
د. سامي برهمين : جوهر مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة هو نقل النقل العام إلى شكل حضاري، وسيتم استكمال كافة الطرقات في المشروع، وبناء البنية التحتية من مواقف أو خدمات أخرى أو شبكة طرق أو سكة حديد، وفي مشروع إعمار مكة سيتم تطوير كل الطرق، وقد خصصت مبالغ لنزع الملكيات التي تمر عليها مراحل تطوير المشروع، وسيتم تطويرها خلال الست السنوات المقبلة، وستكون هناك عدة مواقف للنقل العام في المشروع بكافة أشكاله وعدة محطات على كافة الطرق.
• وعقب ذلك سجل رجل الأعمال إبراهيم أفندي نفسه الشريك الثالث في تنمية المنطقة، فقال : أقدم نفسي ثالث شريك في هذه المبادرة وجهودكم يا أمير المنطقة في تطوير المنطقة كبيرة ومقدرة.
• أسماء أبو غالب : نأمل إشراك الشباب والشابات في تطوير مشروع تطوير الرويس، ونرغب كشباب في تطوير منطقة الرويس، وأود أن أسال عن الآلية المناسبة لذلك؟
• الأمير خالد الفيصل : نشجع مشاركتك وجميع الشباب والشابات في تطوير بلدكم، ونعمد أمين جدة للتحدث معكم بهذا الخصوص.
• الكاتب العكاظي علي الرابغي : والدكم كان مهتما ببناء حي نموذجي، ينقل له سكان الحي القديم، ليكون حيا جديدا لإنهاء مشكلة العشوائيات.
• الأمير خالد الفيصل : نحن دائما مع إخواننا وأهلنا وبناتنا الذين يحتاجون لمساعدتنا، وأي شخص لديه مشكلة عامة أو خاصة فإن أبواب الإمارة مفتوحة، وأنا مستعد شخصيا للاطلاع عليها وتقديم كل مساعدة ممكنة.
د.خالد أبو راس : في الشهر السابع من العام الماضي وضعنا حجر الأساس لمدينة خليج سلمان السكنية، وهي مدينة متكاملة طاقتها الاستيعابية 25 ألف وحدة سكنية، وبدأنا في البنية التحتية للمشروع، وانطلقنا في العمل بها، وبإذن الله ستكون الأولوية لسكان الأحياء التي تخضع لتطوير العشوائيات، كما نحن الآن في مرحلة استلام العروض في مشروع عمائر حي الثغر في جدة، وهي ستكون سكنا بديلا لساكني تلك الأحياء العشوائية.
د. برهمين: نحن مهتمون بتوفير المساكن بأسعار معقولة، وبدأنا في واحة مكة في العاصمة المقدسة، ونظرا لقصر الوقت تم تعميد الشركات المساهمة بإيجاد مساكن ولو بالإيجار لمن سيتأثر بالهدم أو التطوير والأحقية ستكون وفق آليات ودراسات دقيقة، وبدأت عناصر نسائية الدخول إلى المنازل والاطلاع عليها، وجرى استئجار عدة عمائر تخصص لأصحاب تلك المباني.
الأمير خالد الفيصل : بالإضافة لاستئجار أماكن للانتقال إليها أو حتى توفير المباني الجديدة، تم توجيه الشركات المشرفة على تلك المشاريع أن تكون المباني البديلة للسكان في ذات الحي أو حي قريب.
• أحمد حسن فتيحي : جدة هي محبوبتكم وشعرنا بذلك من نظراتكم وكلماتكم والتي تعبر عن نواياكم الكريمة بأن جدة هي محبوبتكم وستظل مع محبها حتى تتحقق الأمنيات الحبيبة، وهي لن تهدأ وأنتم من غرستم الحب، وابتساماتنا وأمنياتنا ستتطلع إلى المزيد من حبكم.
• وعرج الأمير خالد الفيصل متحدثا عن النجاح، فقال : كنت أتحدث مع الدكتور عبدالعزيز الخضيري عن النجاح، وقال لي الناس تمل من استمرار النجاح، وأنا قلت له لقد علمنا عبدالله بن عبدالعزيز أن لا نمل من النجاح أبدا.
مهتمون بذوي الاحتياجات
• الأميرة لطيفة الثنيان رئيسة الجمعية السعودية لأولياء أمور المعاقين الخيرية : أعلم وجود وحدات سكنية وآمل أن يكون لذوي الاحتياجات الخاصة نصيب منها، لحاجتهم الماسة، وأن تكون هناك نواد خاصة لهم، وآمل توجيه سموكم بهذا الخصوص، علما أن جمعيتنا تخدم 12 إعاقة.
• الأمير خالد الفيصل : موضوع ذوي الاحتياجات الخاصة هو محط اهتمامي ولهم الأولوية الخاصة في كل المشاريع وحتى العشوائيات، وصولا إلى الأرصفة وطرقاتنا، وكل الشوارع تبنى وآخر ما يفكر فيه هو الإنسان، لذا هناك توجيه شديد جدا للأمانات وشركات التخطيط أن تعطى للإنسان الأولوية في التخطيط واستعمال الشوارع وبإذن الله سينالون حقوقهم.
• خديجة عمر بادحدح : أشكر لسموكم إتاحة الفرصة للتحدث، وألاحظ أنه لم يخصص للمرأة شيء بعينه، وآمل فتح أندية خاصة بالفتيات على غرار الشبان لتكون مكانا لتطوير المهارات والفكر ولتحقيق هذه التنمية التي أنتم بصددها.
• الأمير خالد الفيصل : بالنسبة لمشاريع تطوير مكة المكرمة لم يفصل فيها الرجل عن المرأة على حد سواء.
د. أسامة البار : أعترض على أن جدة هي المحبوبة الأولى لأمير منطقة مكة المكرمة، إذ تظل مكة المكرمة هي المحبوبة الأولى لسموه.
• صالح التركي : لدي شكوى عن مستقبل وتطوير جدة، وفي نفس اليوم أصبحنا نعاني من الإزعاج من التطور الذي يحدث بها، ومعظم الأحياء وضعت بها خدمات عامة، واليوم يسمح في ذات المواقع بهدم المواقع وبناء أخرى من سبعة أدوار وأصبحت الأحياء مكتظة بالسيارات ولا مواقف بها، والملاحظة الأخرى عن طريقة بناء الأرصفة يجب أن تكون للأبد.
د. هاني أبو راس : المخطط المحلي في عام 1427ه تم الانتهاء منه، وكانت هناك رؤية عن تمدد المدينة إلى الشمال بشكل كبير لذا أعد مخطط محلي لها لتدارك هذه المشكلة، وبالنسبة للأرصفة ثبتنا الآليات الخاصة بها والدائمة.
• الأمير عبد الله بن سعود : هناك عدد كبير من المستثمرين في المجال التجاري يواجهون معضلة عدم وجود مظلة رسمية تستطيع أن تحفزهم على المزيد من الاستثمار وتذليل المعوقات، وجدة تزخر بإمكانات كبيرة يجب استغلالها، ولكن هناك مبادرات فردية من رجال الأعمال ينقصها التشجيع والدعم من المحافظة والإمارة خاصة في ما يتعلق بالاستثمار العقاري والسياحي.
• الأمير خالد الفيصل: المظلة الرسمية للأنشطة السياحية هي الهيئة العامة للسياحة والآثار، أما التجارية فهناك وزارة التجارة وكذلك الصناعية، والإمارة تساعد الشركات عن طريق صناديق الدولة المقدمة للقروض، وشاركت في مشروع تطوير الأحياء العشوائية.
أمين الطائف م. محمد المخرج : الطائف محبوبة للأمير خالد الفيصل، وتعيش اليوم طفرة تنموية كبيرة جدا لا حدود لها في المشاريع، وحصلت الطائف على نصيبها وتحظى بعناية فائقة من حكومة خادم الحرمين الشريفين، ومؤخرا اعتمد لها إنشاء اللجنة العليا لتطوير الطائف ومخرجاتها ستحقق الطموحات.
• فاطمة الطويرقي : يجب أن يكون المواطن الواجهة الجيدة لوطنه، لماذا لا تكون هناك محاسبة للمسؤولين ماديا وإداريا تنطلق من «من أين لك هذا»، خصوصاً وأن هناك رغبة أكيدة لدى حكومتنا الرشيدة لتطوير الدولة، ولكن هناك عثرات من بعض المسؤولين.
• الأمير خالد الفيصل : أول محاسبة يجب أن يتحلى بها الإنسان هي محاسبة الذات والتحلي بالدين والورع، ومن لا يخاف ذلك فهو لن يخاف من أية أجهزة رقابة، وهناك أجهزة أحدثها وآخرها هيئة مكافحة الفساد، وهناك ديوان المراقبة وأكبر محاسب للمسؤولين الإعلام.
وأكد أن إمارة المنطقة شرعت في مشروع هيكلة جديدة للإمارة تمت الموافقة عليها من المقام السامي، مشيرا إلى أن المتابعة المستمرة أثمرت عن تسيير العمل في الكثير من المشاريع المتعطلة والمتأخرة، وقال «كان هناك أكثر من 30 ألف حكم متعثر لم ينفذ وبلغ هذا العام 1500 حكم فقط».
وأضاف «هناك عمل جاد للمشاريع وتنفيذ الأحكام، وأود أن أنوه بتفاعل الجميع خصوصا في أسبوعيات المجلس والتي خصصت لكافة شرائح المجتمع وأطيافه، وأسعدتني المشاركة الفعالة فيها من قبل المواطنين، وبلغ عدد الاقتراحات التي تمت الاستفادة منها خلال العام الماضي 100 اقتراح، ونحن حريصون على مشاركة المواطن في التنمية والخطط التنموية».
واختتم أمير المنطقة حديثه قائلا «أؤكد أن مكتبي مفتوح وبيتي مفتوح وقلبي وعقلي مفتوحان لكم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.