وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرور جدة يفك الزحام بافتتاح مدرسة جديدة لقيادة السيارات
إجازة منتصف العام ترفع مراجعي الرخص300%
نشر في عكاظ يوم 27 - 01 - 2012

ضاعفت إجازة منتصف العام الإقبال على إدارة رخص مرور جدة ومدرسة دلة لتعليم قيادة السيارة إلى أكثر من 300%.
وزارت «عكاظ» شعبة الرخص في مرور جدة ومدرسة دلة لقيادة السيارات وتجولت مع المسؤولين على أقسام الإدارة ملتقية بمراجعين.
يواجه المسؤولون في مدرسة دلة يوميا أكثر من 350 مراجعا ما بين طالب رخصة عمومي أو خصوصي أو تصريح من السعوديين والمقيمين، وأكثر ما يقلق المسؤولين في مدرسة دلة هو أن المراجع عندما يقترب من البوابة الرئيسية للمدرسة الواقع في شارع دلة بحي الرحاب يستقبله شباب على قارعة الطريق يرفعون ملفات خضراء عارضين على المراجعين مساعدتهم وتوجيههم. هؤلاء وفق مدير الرخص في دلة المقدم فهد الجهني هم من المقيمن وأكثرهم من المخالفين لأنظمة الإقامة، وممنوعون من دخول المدرسة.
ويقول المقدم فهد الجهني «من أكثر المشاكل التي تواجهنا أيضا أن بعض المقيمين من شرق آسيا يراجعون مع كفيلهم لاستخراج رخصة ومهنته (سائق خاص) ثم يتبين أنه لم يقد أية سيارة في حياته مطلقا، بل والأغرب أن بعضهم لديه رخصة قيادة صادرة من بلده».
ويؤكد مدير دلة عبدالرحمن الجعيد وجود رقابة واستبيان رأي واستطلاع للمراجع للوقوف على أهم ملاحظاته. فيما ذكر مدير مدارس تعليم القيادة عبدالعزيز الجعيد أن المدارس أدخلت استخدام أجهزة القيادة بالمحاكاة (السيلوميتر)، ووفرت أجهزة مماثلة ومدربين مختصين لمباشرة تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفا أن الأمن العام ممثلا في المديرية العامة للمرور استبدل الطريقة القديمة لاختبار الإشارات بأجهزة آلية تعمل ب11 لغة، يجيب من خلالها الطالب على 20 سؤالا تتعلق بالإشارات المرورية.
وأوضح أن الاختبارات النظرية الآن في دلة أصبحت الكترونية، حيث يجيب طالب الرخصة على أسئلة تصله عشوائيا في الحاسب الآلي ويختار اللغة التي يرغبها.
وأشار مدير شعبة الرخص في مرور جدة المقدم سلمان الجميعي الى أن شعبة الرخص باتت مرتبطة الكترونيا ببرنامج سداد، إضافة إلى الربط الالكتروني ببرنامج (تم)، مبينا أن الطلب على الرخص وتصاريح القيادة يشهد إقبالا متزايدا في إجازة منتصف العام بزيادة نحو 300%، موضحا أن موسم الإجازات يعتبر موسما لإدارة الرخص في مرور جدة حيث يشهد تزايدا في عدد المراجعين، فضلا عن تضاعف عدد المركبات التي تصدر لها لوحات جديدة.
وأضاف ان جميع المعاملات في ادارة الرخص حولت آليا.
وذكر المقدم الجميعي أنه يوجد حاليا مدرستان لتعليم القيادة في جدة والثالثة ستفتح قريبا، وأما أقسام الرخص فتبلغ 6 إدارت موزعة في جدة جغرافيا، مشيرا إلى إنجاز 10 آلاف معاملة لتسجيل مركبات جديدة وإصدار لوحات لها، وتجديد 28 ألف رخصة سير، كما تم استخراج 1300 بدل فاقد ونقل ملكية نحو 33 ألف مركبة وتصدير 800 سيارة إلى دول أخرى وتشليح 1350 سيارة وإصدار 6 آلاف رخصة قيادة جديدة والتجديد لنحو 9900 رخصة قيادة خلال الشهر المنصرم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.