موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجهات الأمنية تدحر الفكر الإرهابي ب 220 ضربة استباقية داخل المملكة
«الداخلية» أعلنت 6 قوائم تضم 232 مطلوباً خلال حربها على الخوارج
نشر في عكاظ يوم 26 - 01 - 2012

نجحت السلطات الأمنية في المملكة من دحر وتفكيك تنظيم القاعدة في الداخل ومواجهته بضربات استباقية وتفكيك خلاياه من خلال القبض على معتنقي الفكر الضال، مما أكسب الجهاز الأمني في المملكة سمعة عالمية في مواجهة مكافحة الإرهاب.
وأجهضت الأجهزة الأمنية 220 عملية إرهابية كانت على وشك التنفيذ داخل المملكة من قبل عدد من الخلايا الإرهابية، وفق عمليات وضربات استباقية كان للعمل العسكري فيها دور كبير، ما أجبر أعداد منهم على الهروب والتسلل إلى دول مجاورة عبر الحدود، كاليمن التي تعد مركزا لانطلاق عملياتهم.
وأصدرت وزارة الداخلية في مواجهتها للفئة الضالة ست قوائم مطلوبين، بدأت بإعلانها في السابع من مايو عام 2003، حيث ضمت في القائمة الأولى 19 مطلوبا، هلك فيها 17، بينما سلم مطلوبان نفسيهما، تلتها القائمة الثانية في ديسمبر من العام نفسه ضمت 26 مطلوبا، هلك 17 مطلوبا، وسلم أحدهم نفسه فيما قبض على آخرين، ولا يزال هناك شخصان مطلوبان حتى الآن، وفي نهاية يونيو 2005 أصدرت وزارة الداخلية القائمة الثالثة التي ضمت 36 مطلوبا، 15 منهم مطلوبون داخل المملكة وو21 خارجها، هلك منها في المواجهات الأمنية 14 وقبض على مطلوبين، في حين سلم آخران نفسيهما للجهات الأمنية، ولا يزال 18 منهم مطلوبون حتى الآن، وفي فبراير 2009 أصدرت وزارة الداخلية القائمة الرابعة تتضمن 85 مطلوبا في الخارج، هلك منهم 6 مطلوبين وقبض على مطلوب واحد، وسلم 7 مطلوبين أنفسهم للجهات الأمنية، من خلال التنسيق مع جهات المختصة مع الدول التي كان يتواجدون بها، وفق اتفاقيات ثنائية بين البلدين فيما لا يزال 71 منهم مطلوبا.
كما أصدرت الداخلية في يناير 2011 قائمتها الخامسة ل47 مطلوبا في الخارج، حيث سلم 5 مطلوبين أنفسهم للجهات الأمنية بعد تنسيق بين الجهات الأمنية بين البلدين، فيما هلك أحدهم في أحد مناطق الصراع بالخارج ولا يزال 41 مطلوبا.
وصدر في شهر يناير الماضي آخر قوائم وزارة الداخلية، وهي القائمة السادسة والتي ضمت 23 مطلوبا متورطين في إحداث الفوضى والشغب التي شهدتها المنطقة الشرقية ممثلة في العوامية، حيث بادر 3 من المطلوبين بتسليم أنفسهم بعد 24 ساعة من صدور البيان، فيما قبض على مطلوبين ولا يزال 18 شخصا مطلوبا.
الجدير بالذكر، أن عدد المطلوبين في جميع قوائم وزارة الداخلية 232 مطلوبا، هلك منهم عبر مواجهات أمنية أو بتنفيذهم علميات إرهابية 55 مطلوبا، فيما بادر 20 منهم بتسليم أنفسهم وتم القبض على 7، فيما لا يزال 150 من المطلوبين مطاردين ومطلوبين إلا النسبة العظمى منهم في الخارج.
وتعد صدور القائمة الأخيرة للمطلوبين حول أحداث القطيف مقاربا لما ينتهج تنظيم القاعدة في أعمالهم، حيث انتهج مثيرو الشغب في محافظة القطيف أسلوبا مشابها لما ينتهجه المنتمون للقاعدة من خلالف استهدافهم واغتيال رجال الأمن.
ويؤكد ذلك ما تعرضت له الدوريات الأمنية لإطلاق ناري من قبل مجهولين مساء السبت الموافق 20/2/1433ه ويوم الأربعاء الموافق 24/2/1433ه، والذي نتج عنه إصابة ثلاثة من رجال الأمن وتعرض عدد من الدوريات الأمنية لأضرار، وهذا الفكر كان يعتمده جميع المنتمين لتنظيم القاعدة في المملكة في استهداف رجال الأمن ومحاولة اغتيالهم بكافة الوسائل سوى عبر إطلاق النار عليهم أو عبر مخططاتهم الأخيرة والتي اكتشفت بمثول 16 متهما أمام المحكمة الجزائية المتخصصة عبر استهداف رجال الأمن بالتسميم.
ويظهر بيان وزارة الداخلية حول تنفيذها عملية أمنية في مداهمة وكر لمن يقفون وراء بعض تلك الأحداث، وهم تسعة مواطنين انتهجوا ذات الأسلوب في هيكلة تنظيم القاعدة، ممثلة في عدد أذرع منها تتولى كل منها مهمة محددة كالمخطط والمنفذ ميدانيا، وكذلك الذراع الإعلامي والديني.
وبعيد إصدار وزارة الداخلية في 8/2/1433ه بيانا ب23 مطلوبا أمنيا يقفون وراء أحداث الشغب التي حدث مؤخرا في إحدى محافظات المنطقة الشرقية، والتي تمثلت أعمالهم في التجمعات الغوغائية وعرقلة حركة المرور داخل الإحياء وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، إلى جانب حيازة أسلحة نارية بصفة غير مشروعة، شرع عدد من هؤلاء المطلوبين في إصدار مقاطع فيديو وبعض الكتابات لهم ونشرها عبر الشبكة العنكبوتية وبعض المنتديات بدافع رفض تسليم أنفسهم، وهذا يشابه تماما ما ينتهجه تنظيم القاعدة عبر ذراعه الإعلامي بإصدار بياناته.
ومن الجانب التحريض استغل بعض الأشخاص المؤثرين لديهم من الجانب الديني بتوجه خطابات عبر تسجيل مقاطع لخطب مسمومة وبثها عبر الإنترنت.
وعلى ذات الصعيد، ضمن القضاء السعودي والمستمد من الدين الإسلامي تقديم المتورطين في الأعمال الإرهابية للقضاء وفق الدستور المتبع، حيث بدأت وزارة العدل منذ شهر رجب الماضي في محاكمة المتورطين في تلك الأعمال علانية، ما مكن وسائل الإعلام من حضور جلسات محاكمة المتورطين والتي نظرت في المحكمة الجزائية المتخصصة، حيث تم حضور جلسات محاكمة 10 خلايا إرهابية متورطة في التنفيذ والتخطيط لأعمال إرهابية داخل المملكة، أو استغلال أراضيها منطلقا لأفكارهم الإجرامية للإساءة لها مع الدول الأخرى، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.