سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمن ينظم التوزيع في حائل .. وتبوك تشتكي من سيطرة الوافدة على السوق
أزمة الأسمنت تصل إلى القصيم وتتراجع في الباحة

وصلت أزمة الأسمنت إلى منطقة القصيم، التي بدأت تشتكي من ندرة المعروض وارتفاع الأسعار. ولوحظ في جولة على نقاط بيع الأسمنت في منطقة القصيم عدم وجود أي ازدحامات أو تدافع توحي بوجود أزمة في التوزيع، ولكن الموزعين والمستهلكين كشفوا عن أن الأزمة طالت المنطقة، حيث قال بندر الزيد، وهو موزع تجزئة ل «عكاظ» إن أزمة قلة المعروض في الأسمنت وصلت إلى منطقة القصيم منذ نحو خمسة أيام، مشيرا إلى أن المستهلك النهائي وخصوصا صاحب الطلبيات الصغيرة أو المتوسطة قد لا يشعر بالأزمة بفضل التنظيم وخطة العمل الطارئة في المنطقة، ولكن من يشعر بها بقوة هم أصحاب مصانع الخرسانة والبلوك وأصحاب الطلبيات الكبيرة، خصوصا أن شركة أسمنت القصيم تعمد إلى جدولة طلباتهم وفقا للمتوفر، أما الطلبيات الصغيرة والمتوسطة فحتى الآن تنفذ بشكل مباشر وإن بدأ المستهلكون يتخوفون من تغير الوضع. وأضاف أن هذا بطبيعة الحال أدى إلى رفع الأسعار ولكن في النطاقات المسموح بها وهذا يؤكد ويعطي دلالة أن الأزمة مازالت تحت السيطرة.
في منطقة تبوك، اشتكى المواطنون من ارتفاع مبالغ فيه لأسعار مواد البناء والأسمنت، الأمر الذي أدى إلى توقف البناء في بعض العمائر؛ نتيجة السوق السوداء التي يديرها عدد من العمالة الوافدة في ظل غياب الأجهزة الرقابية عنهم.
ورصدت «عكاظ» خلال جولة في أسواق الأسمنت غياب البائعين السعوديين مع سيطرة ملفتة للعمالة الوافدة، التي تتحكم بالأسعار من خلال الاتفاق فيما بينها على تحديد سعر ثابت يضطر الزبون معه إلى الشراء.
وارتفع سعر كيس الأسمنت في تبوك إلى 16 ريالا، بعدما كان يباع ب 14,5 ريال. وبرر الموردون هذا الارتفاع إلى زيادة نصف ريال على سعر الكيس من المصنع في محافظة ضباء، حيث يشترونه من المصنع ب 11.5 ريال ليبيعوه ب16 ريالا بدلا من 12 و14 ريالا للكيس الواحد.
كما ارتفعت أسعار الخرسانة الجاهزة حيث وصل سعر المتر في بعض الخلاطات إلى 210 ريالات مقابل 180 ريالا في السابق.
وفي منطقة حائل، حمل عدد من موردي الأسمنت الشركات المنتجة مسؤولية الأزمة الحاصلة في الأسواق، مشيرين إلى أنها تحدد كميات قليلة لا تكفي المستفيد سواء مواطنين أو شركات.
إلى ذلك، تصدى فرع وزارة التجارة في المنطقة للتلاعب الذي حصل في أسعار الأسمنت، حيث يعمد عدد من العمالة الوافدة إلى الخروج من السوق والبيع بالخفاء بأسعار خيالية فوق المعدل. ويعمل رجال الأمن على تنظيم الشاحنات وضبط الأسعار على وضعها الطبيعي.
وطالب عدد من المواطنين كبح ارتفاع أسعار الأسمنت المستغرب، وقال فهد الشمري وعبدالله العنزي ومحمد السعدون إن الأسعار قفزت بمعدل يتراوح بين 5 إلى 10 ريالات في الكيس الواحد، وأرجعوا أسباب الارتفاع إلى نقص الكميات في السوق منذ دخول فصل الشتاء، وإلى تعمد بعض التجار تخزين الكميات لإبقاء الأسعار في معدلاتها الحالية.
وأشار سالم الشمري إلى أن الأسمنت متوفر في المستودعات ويمكن الحصول عليه لكن أسعاره قفزت من 14 ريالا إلى 22 للكيس خلال أقل من أسبوع دون مبرر. وأضاف عجب العايض أن بعض الموردين يعطون مواعيد بعد صلاة الفجر للحصول على عدد قليل من أكياس الأسمنت.
ورصدت جولة «عكاظ» أمس في السوق المخصص لبيع الأسمنت تباينا في وفرة كميات الأسمنت في السوق، وأشار بائعون إلى أن كميات الأسمنت انتهت فجأة قبل أسبوع تقريبا من السوق، وحيث أن الأسعار لم يطرأ عليها زيادة ملحوظة منذ شهرين وتراوحت بين 15 إلى 17 ريالا بحسب العرض والطلب.
وفي منطقة الباحة، بدأت أزمة الأسمنت تتلاشى أمس، وكشفت جولة ل «عكاظ» أمس على عدد من مواقع البيع في المنطقة عن أن الأسمنت أصبح متوفرا، إلا أن المواطن أحمد سعيد أشار إلى تفاوت في الأسعار ما بين 16 وعشرين ريالا، متسائلا عن دور وزارة التجارة في إحكام سيطرتها على الموزعين ومنافذ البيع من خلال جولات رقابية تقوم بها ميدانيا لمتابعة حركة السوق باستمرار .
من جهته، برر أحد بائعي الأسمنت في الباحة تفاوت الأسعار بأن ذلك يعتمد على الجهة التي ترد منها الحمولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.