الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حشو المراتب في الأثداء!
هموم نسائية
نشر في عكاظ يوم 23 - 01 - 2012

تخيلوا أن شركة فرنسية تدعى بي آي بي (PIP) صنعت سيلكون صناعيا كالذي يستخدم في حشو المراتب وسوقته كحشوات لتكبير الثدي.
المشكلة الثانية أن غلاف الحشوة ضعيف ويتمزق بمعدلات أعلى من الحشوات الأخرى، فيتسرب السيلكون داخل الثدي مما قد يسبب التهابات ومخاطر صحية أخرى.
بدأت هذه القضية في فرنسا بعد اكتشاف ثماني حالات سرطانية نادرة في نساء خضعن لعمليات تكبير الصدر باستعمال حشوات PIP فارقت حالتان منهما الحياة.
أحدثت هذه الفضيحة ضجة إعلامية بسبب تصريح البعض بأن السيلكون يسبب السرطان، وهذا غير صحيح، لأن الدراسات العلمية أثبتت عدم وجود علاقة مباشرة بين هذه المادة ومرض السرطان.
سببت هذه الضجة القلق لمئات الآلاف من النساء حول العالم فحشوات PIP تعد من بين أرخص الحشوات في السوق وقد خضعت أكثر من 40 ألف امرأة في بريطانيا و30 ألفا في فرنسا و25 ألفا في البرازيل لعمليات تكبير الثدي باستعمالها.
وقد أصدرت السلطات الصحية الأوروبية توصيات مختلفة حول كيفية التعامل مع هذه الحشوات، ففي فرنسا وجمهورية التشيك نصح بالتخلص منها، لكن دولا أخرى كبريطانيا مثلا أعلنت عدم وجود أدلة كافية تربط بين السيلكون المغشوش الموجود في حشوات PIP ومرض السرطان ولكنها أوصت بإزالتها إذا رأى الأطباء ضرورة ذلك.
كما ترون الوضع يشوبه الكثير من الغموض فهناك دول تنصح بإزالة الحشوات بشكل روتيني وأخرى لا تنصح بذلك.
فماذا يجب أن تفعل المرأة التي أجرت عملية لتكبير صدرها؟
أولا لا داعي للذعر فعمليات تكبير الصدر تجرى من عشرات السنين وتعتبر من العمليات الآمنة، والأمر المطمئن الآخر أن حشوات PIP غير مسجلة في المملكة.
أما إذا كانت العملية أجريت في أحد البلدان العربية أو في فرنسا أو أوروبا فعلى المرأة أن تتأكد من نوع حشوة الصدر التي تحملها عن طريق بطاقة التعريف التي استلمتها من الطبيب.
يسجل على هذه البطاقة نوع الحشوة واسم الشركة المصنعه لها ورقمها التسلسلي بالإضافة إلى تاريخ إجراء العملية وتكون هذه المعلومات موجودة أيضا في ملف المريضة.
إذا كانت الحشوة من نوع PIP فعلى المرأة مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود تسرب للسيلكون بواسطة الرنين المغناطيسي، ويمكن بعد ذلك استبدالها بحشوة أخرى مسجلة ومرخصة من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية.
وللحديث بقية..
* استشاري أمراض النساء والولادة ومتخصص في علاج سلس البول وجراحات التجميل النسائية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.