انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    الصحة الفلسطينية: توقف 32 مستشفى عن العمل من أصل 34 في غزة    بدء توافد الحجاج إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    جبل عرفات..من الناحية الجيولوجية    تعرّف على درجات الحرارة المتوقعة في مكة والمشاعر المقدسة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال المتلقي على الرواية دفع الكثيرين لركوب الموجة
الشاعرة أشجان هندي:
نشر في عكاظ يوم 02 - 12 - 2011

• في البدء حضورك الشعري للفعاليات خارجيا أكثر من حضورك داخليا .. هل ترين أن هناك إهمالا من قبل مؤسساتنا الثقافية تجاه المبدع المحلي؟
لا أستطيع الحكم بالإطلاق في هذا الأمر، على حد علمي فإن العديد من الأسماء المحلية تشارك في فعاليات محلية عدة، إلا أن بعض الفعاليات الداخلية تكرر أسماء بعينها وتغفل أخرى، ك «سوق عكاظ» مثلا الذي لم يسبق أن وجهت لي دعوة للمشاركة فيه. فقط أخشى أن بعض مؤسساتنا الثقافية تنظر للمبدع المحلي نظرة (الهدف القريب) الساكن بين الأيادي.. لست مع تهافت المبدع على الإعلام ولا مع استجدائه للأضواء، ولكنني في الوقت ذاته أقف ضد تهميش المبدع السعودي من أية مؤسسة ثقافية كانت. وتبقى للمشاركات الداخلية أهميتها ومذاقها الخاص. أما المشاركات الخارجية فتحكمها معطيات تجعل المبدع محط أنظار الخارج أيضاً، وفي هذا مكسب للداخل، فالمبدع الذي يشارك في الخارج يساهم بنقل صورة من الحراك الإبداعي الذي يدور في بلده.
• في كتابها (المرأة والكتابة: سؤال الخصوصية بلاغة الاختلاف) تذكر رشيدة بن مسعود أن بعض النقاد العرب يرى أن ميل الشاعرات العربيات إلى كتابة القصائد القصيرة يعكس ضعف عقولهن ومحدودية مهارتهن الأدبية وتسرعهن في الكتابة! تعليقك ؟!
ليس هذا فحسب فهم أيضا يرون أن قصر القصائد ملازم لشعر الشاعرات، وأن الخنساء نفسها لم تكتب القصائد الطوال إلا بعد وفاة أخيها صخر. هذا حكم (ذكوري) بامتياز لا حكم نقدي. وإن كنت أتحرز كثيرا من تحويل ساحات النقد والإبداع إلى ساحات رجالية وأخرى نسائية، ولكن مثل هذا الحكم من (نقاد المسطرة) كما لقّبهم البعض يدفعني إلى قول ذلك. ثم ماذا عن القصائد القصار التي يكتبها الشعراء؟ وأين هؤلاء النقاد عنها؟ إلا إن كانوا يرونهم شعراء مندسين وبالتالي لا تنطبق عليهم لوائح النقد!.
• إلى ماذا تعزين ندرة الشاعرات المبدعات مقارنة بالشعراء المتكاثرين؟
بدأت أصدق أن ثمة ندرة حقيقية في الشاعرات في كل العالم، وليس في العالم العربي فحسب، وبدأت فعلا أتساءل: لماذا؟.. لن أدعي أنني أملك الإجابة، ولكني أتصور أنه موضوع جدير بالبحث عبر أدوات بحث عدة يدخل فيها علم الاجتماع، علم النفس، السياسة، الدين والقائمة قد تطول.
• ذكرت في صفحتك الشخصية (في الفيس بوك) أن حياتنا تتشكل من فسيفساء الحاضر والماضي التي لن ينجو منها أحد، ألا ترين بأن الشعر قد يكسر هذه النظرية ليخلق زمنه الخاص وعوالمه المدهشة؟!
الشعر ليس نتاجا شيطانيا منفصلا ومستقلا بذاته .. الشعر نتاج إنساني تجري عليه وعلى من يكتبونه سنن الحياة ونواميسها كما تجري على غيره. ليس للشعر زمن ولا عوالم مستقلة عن باقي النتاج البشري ما دام من ينتجه هم من البشر. هذه تهويمات يعيشها من يظنون الشعر فضاء لتهويماتهم ليس إلا.
• اتجاه الكثير من الأسماء النسائية إلى الرواية .. هل هو استسهال لهذا الفن العميق أم موضة كتابية سائدة؟!
لا أظنه استسهالا، وسأظلم عدداً من الأعمال الروائية الناجحة التي كتبتها روائيات إن قلت إنها مجرد موضة كتابية سائدة.. وإن رأى البعض أنها موضة فهل هي قاصرة على الأسماء النسائية دون الرجالية، وماذا عن هذا الكم الهائل من الروايات التي يكتبها رجال؟ من ناحية أخرى، قد يكون إقبال المتلقي على الرواية هو ما دفع الكثيرين لركوب الموجة؛ فهناك متلقٍ حاضر ومترقب للجديد، وسوق الطلب منتعش. بعكس سوق الطلب في الشعر؛ فالبعض للأسف أوصل القصيدة إلى أن تكون مجرد تهويمات ورموز مغلقة لا يفهمها حتى من يكتبها!. عندما أغلقت القصيدة بابها في وجه المتلقي وأصبحت مجرد رموز مبهمة قد لا يفهمها حتى النخبة فتحت الرواية بابها للمتلقي فدخل.
• هل أخذتنا الشاشات المصقولة والأحرف الباردة على لوحة المفاتيح عن رائحة الورق الفاتن ولوعة الحبر الشهي؟!
نعم للأسف.. فنحن نعيش زمن استلاب تكنولوجي مهيب أخشى أن نفقد معه يوما قدرتنا على النطق كما فقدنا قدرتنا على الكتابة بالقلم .. فقدنا متعة تأمل الطبيعة وملامسة عناصرها، فالطبيعة أصبحت تحاكى ثم تضغط في شرائح وصفائح إلكترونية نلمسها على الشاشة وبيننا وبينها حجاب من ملايين الذرات العجائبية. كلما غرقت في حمى التكنولوجيا أشعر أن روحي ترتعش كعصفور بلله القطر، وكلما خربشت الشاشات المصقولة روحي بحثت عن شجرة تعصمني من خرس الأحرف الباردة على لوحة المفاتيح.
• من وجهة نظرك هل انتهى زمن (الحريم) بعد دخول المرأة مجلس الشورى والانتخابات البلدية والأدبية، وحصدها جوائز عربية وعالمية في شتى المجالات؟!
أبداً، على العكس فقد ابتدأ زمن الحرمة! وأم العيال!... يحق للمرأة السعودية اليوم أن تفخر بمشاركتها بما يتوافق مع الدين الحنيف في بناء وتنمية وطن يؤمه مليار مسلم حول العالم .. كل هذه القرارات هي قرارات تاريخية وسديدة وموفقة لرائد الإصلاح سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
• بعد هذا الردح الطويل في زمن الشعر ورحيل الكثير من الرموز الشعرية .. كيف تنظرين للمشهد الشعري محليا وعربيا؟!
الشعراء يموتون ويرحلون، أما الشعر الحقيقي فلا يموت ولا يرحل، ولكنه يحتاج من فترة إلى أخرى إلى هز شباكه بأهداف جميلة.. وهذا حال الإبداع الذي يستمر وينتعش بقدر ما تسجّل فيه من أهداف جميلة. ولكن دعني أقول: هل ترك لنا المشهد السياسي اليوم الفرصة للنظر بعمق إلى أي مشهد آخر؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.