البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد العزيز بن ماجد يدشن قاعدة الإسعاف الجوي
طالب بتغيير اسم طائرة من «يثرب» إلى «طيبة»
نشر في عكاظ يوم 17 - 11 - 2011

طالب صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة لدى تدشينه قاعدة طيران الإسعاف الجوي في قصره أمس، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، بتغيير اسم طائرة الإسعاف الجوي التي تتمركز في قاعدة المدينة المنورة من مسمى يثرب إلى طيبة.
وأطلع أمير منطقة المدينة المنورة على معرض قاعد طيران الإسعاف الجوي السعودي، واستمع إلى شرح مفصل عن الطائرات، وبعض الحوادث التي تم نقلها بالإخلاء الجوي الطبي.
وشكر الأمير عبد العزيز بن ماجد خادم الحرمين الشريفين باسمه واسم أهالي المدينة المنورة على كافة الخدمات المقدمة للأهالي وزوارها، بدا من التوسعة العملاقة للمسجد النبوي الشريف ووصولا إلى النهضة المتكاملة في جميع المجالات.
وأكد أمير منطقة المدينة المنورة أهمية هذا العمل الذي يعد رافدا فاعلا لتأمين الخدمات الطبية الطارئة.
وأوضح مدير الإدارة العامة للخدمات الطبية الإسعافية الدكتور معلا العوفي، أن الخدمات الطبية ما قبل المستشفى، وسرعة الاستجابة وما يقدم للمريض أو المصاب من عناية طبية قبل الوصول للمستشفى جزءا أساسيا في سرعة الشفاء، وتقليل المضاعفات، مؤكدا حرص هيئة الهلال الأحمر السعودي على تقديم الخدمات الطبية الإسعافية بأعلى درجة ممكنه من التكامل والإتقان، والاستفادة القصوى من كافة التجارب والخبرات الداخلية والخارجية.
وبين الدكتور معلا العوفي أنه من هذا المنطلق تبلورت توجيهات رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي باستخدام أحدث التقنيات وآخر ما توصل إليه العمل الإسعافي العالمي بإطلاق مشروع الإسعاف الجوي السعودي لتكمل الهيئة العمل الإسعافي الأرضي والجوي التماسا لقيمة الروح الإنسانية.
وأشار مدير الإدارة العامة للخدمات الطبية الإسعافية، إلى أن المدينة المنورة المنطقة الثالثة التي يتم تفعيل خدمة الإسعاف الجوي بها وبصفة دائمة، وبذلك تصبح قاعدة الإسعاف الجوي في منطقة المدينة المنورة خامس قاعدة على مستوى المملكة بعد قاعدة الملك فيصل البحرية في جدة، وقاعدة الشميسي في مكة المكرمة، ومطار الثمامة، وقاعدة الوسيع في منطقة الرياض.
ونوه الدكتور معلا العوفي، إلى أن المدينة المنورة تعتبر الرابعة على مستوى المملكة من حيث عدد البلاغات التي ترد لغرف عمليات الهلال الأحمر، لكونها أحد مناطق الحج والعمرة، ويأتيها ملايين المسلمين كل عام، مضيفا «بلغ عدد الحالات التي تم إسعافها على مستوى المملكة 346,110 حالات إسعافية العام الماضي، كان لمنطقة المدينة المنورة من تلك الإحصائية 35.299 ألفا، أي ما نسبته 10 في المائة من إجمالي إحصائيات المملكة».
وأفاد مدير الإدارة العامة للخدمات الطبية الإسعافية، بأن الحالات الإسعافية التي تم إسعافها عن طريق الإسعاف الجوي بلغت 531 حالة إسعافية، 13في المائة من البلاغات تم الاستجابة لها في العشر الدقائق الأولى، 23 في المائة تم الاستجابة لها مابين 10 إلى 20 دقيقة، 31 من المائة من البلاغات استغرق زمن الاستجابة لها أكثر من 30 دقيقة.
من جهته، قال مدير عمليات الإسعاف الجوي الكابتن عبد الحكيم الجوفي: إنه تم البدء في تنفيذ الخدمة منذ 14 شهرا، وأنها الخدمة الوحيدة في العالم التي تشرف عليها هيئة حكومية وتقدم خدماتها مجانا.
وبين الكابتن عبد الحكيم الجوفي، أن الإسعاف الجوي تمكن من تنفيذ 545 رحلة ما بين إسعافية وتدريبية، نقل خلالها 532 حالة إسعافية، بإجمالي 1104 ساعة طيران، مشيرا إلى أن البرنامج أثبت بالفعل مدى حاجة المملكة لمثل هذه الخدمة «وتدشين اليوم قاعدة طيران الإسعاف الجوي في المدينة المنورة ستسهم مع المناطق الأخرى في إنقاذ العديد من الأرواح».
بدوره، أكد مدير الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي في منطقة المدينة المنورة، سعود مشرف الدعم المتواصل والاهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين في جميع المجالات، والتي من أهمها مجال الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة لتحقيق كل ما من شأنه راحة المواطنين والمقيمين والزوار بالاعتناء والارتقاء بجهاز هيئة الهلال الأحمر السعودي من خلال الكوادر المؤهلة وسيارات الإسعاف الحديثة.
وأفاد سعود مشرف بأن منطقة المدينة المنورة تقدم خدماتها الإسعافية من خلال 25 مركزا إسعافيا ثابتا في المنطقة، منها تسعة مراكز داخل المدينة، 16 مركزا في المحافظات والطرق الرئيسة المؤدية إليها، إضافة إلى المراكز الموسمية.
وفي ختام الحفل تسلم أمير منطقة المدينة المنورة درعا تذكاريا قدمه الأمير فيصل بن عبد الله رئيس هيئة الهلال الأحمر، كما تسلم مدير المياه في منطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي درعا تذكاريا من يد رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي. حضر حفل التدشين صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن مشاري بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز، رئيس المحكمة العامة في المنطقة الشيخ فهد المحيميد، نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبد العزيز الفالح، مدير جامعة طيبة الدكتور منصور النزهة، مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا، وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.