أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديان في لجنة تحكيم مهرجان الأفلام القصيرة في أبوظبي
ينطلق اليوم بحضور بولسون وحلمي
نشر في عكاظ يوم 02 - 11 - 2011

تنطلق اليوم الدورة الأولى لمهرجان سينما الأفلام القصيرة « تروب فست أرابيا» في أبوظبي بمشاركة مخرجين سعوديين.
وتواصل الدورة الجديدة ما بدأه مؤسس هذا المهرجان المخرج الأمريكي جون بولسون في المرحلة الأولى من المهرجان ثم المرحلة الثانية في أستراليا، إلى أن جاءت الخطوة الثالثة عربية وفي الإمارات تحديدا، ومن أبرز ملامح هذه الدورة أنها أتاحت الفرصة لمنح ثقة كبيرة لمخرجين سعوديين شابين تقرر أن يكونا ضمن لجنة تحكيم المهرجان وهما: المخرج ممدوح سالم والمخرجة عهد كامل المتواجدة حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية. ومن المرجح وصولها اليوم أبو ظبي، وعهد كامل هي مخرجة وممثلة سعودية حائزة على عدة جوائز، فقد فازت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها الرئيسي في فيلم «رزان» في مهرجان سان فرانسيسكو للأفلام العربية، وهو الفيلم نفسه الذي تم اختياره رسميا للمشاركة في مهرجان روتردام العالمي للأفلام. كما تم اختيار فيلم «إلى أين» الذي أخرجته لمهرجان روتردام، إضافة إلى «سلامدانس» أما فيلمها القصير الثاني «القندرجي»، ففاز بجائزة «الف» الذهبية لأفضل فيلم قصير في الشرق الأوسط بمهرجان بيروت السينمائي، والجائزة الثانية في مهرجان الخليج السينمائي بدبي، إضافة إلى حصوله على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان وهران الجزائري هذا العام 2011. كما نالت عهد جائزة «كلويين للاتصال» كمخرجة ناشئة من الشرق الأوسط المنظم من قبل هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وقدم لها الجائزة سبايكي لي. وتقوم الآن بالتركيز على صنع فيلم روائي عربي طويل بعنوان «ابتسم أنت في جدة». أما ممدوح سالم المشارك أيضا في لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان تروب فست أرابيا الذي سبق أن قدم له ممدوح ورشة عمل في صناعة الأفلام القصيرة في جدة بحضور عدد من المهتمين في الأفلام القصيرة وبعض من صناع هذا الفن ، كما أنه مؤسس ومدير «مهرجان جدة السينمائي»، الذي كان أول مهرجان سينمائي يتم تنظيمه في المملكة إضافة إلى تأسيسه أول مكتبة أفلام في المملكة، وقد منحه المجلس الثقافي البريطاني في جدة جائزة أفضل قيادي ثقافي سعودي في المملكة للعام 2009، وأنتج سالم ما يزيد عن عشرة أفلام وثائقية ويعتبر أهمها الفيلم السعودي التسجيلي الناجح «ليلة البدر»، الذي صور احتفاءات وتقاليد الحجازيين وتراثهم خلال شهر رمضان وعيد الفطر وهو الفيلم الذي عرض في 12 مهرجانا للأفلام، ونال عليه سالم تكريما من ستوديو قازان السينمائي بروسيا الاتحادية.
أما الفنان أحمد حلمي فهو الكوميدي البارز الذي لعب دورا بارزا وأساسيا في مشهدية القطاع الفني والإعلامي المصري منذ انطلاقته العام 1999، وشارك في بطولة عدة أفلام منها «عمر 2000»، «جعلتني مجرما»، «كدة رضا»، «آسف على الإزعاج» و «عسل إسود». ويملك حلمي شعبية ملحوظة في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يجعله المدير المشارك المناسب لدعم جون بولسون في أول مهرجان لتروب فست أرابيا في المنطقة. وكانت آخر نجاحاته في برنامجه التلفزيوني في رمضان الماضي « شوية عيال» كما تقرر أن تكون الأفلام جاهزة للمشاهدة العامة عن طريق الإنترنت بعد الرابع من نوفمبر ، وسيركز أعضاء لجنة التحكيم على كيفية وطرق استخدام رمز الموضوع TSI، وهو واحد من شروط مشاركة الأعمال في المهرجان والذي يتغير كل سنة. ويمكن للمشاركين أن يتأثروا ويتناولوا رمز الموضوع بشكل مباشر وعميق بالفيلم، أو بشكل غير مباشر ومخفي. إن تحديد الموضوع من شأنه تحفيز إبداع المشاركين من المحترفين والهواة، الأمر الذي يشكل تحديا لإظهار قدراتهم الإنتاجية وإبداعهم. ويحمل موضوعا لأول مهرجانات تروب فست أرابيا الذي قرر تسميته نجم 2011 . في انطلاق هذا المهرجان « تروب فست أرابيا» للأفلام القصيرة في عالمنا ومحيطنا العربي ستكون هناك عدد من الأفلام للمخرجين الإقليميين من المملكة كما أوضحنا ومن الجزائر، البحرين، جيبوتي، مصر، إيران، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، سلطنة عمان، فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، قطر، سورية، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن. ويقوم بدعم هذا المهرجان twofour54 التي تعمل على توفير بيئة مميزة ومستدامة لابتكار محتوى إعلامي وترفيهي عربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.