انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقرار معايير لتحقيق العدالة في الترقيات والمفاضلات الوظيفية
خارطة طريق للتحقق من تطبيق الأنظمة تجاه موظفي الدولة وتوعيتهم بحقوقهم
نشر في عكاظ يوم 22 - 10 - 2011

أقرت وزارة الخدمة المدنية معيارا يحقق التوازن في منح موظفي الدولة فرصهم الكاملة في الترقيات والمفاضلات الوظيفية في القطاعات الحكومية. وبينت الوزارة، أن الرغبة جادة في تطبيق أفضل الطرق المحققة لمبدأ العدالة والتكافؤ وإنصاف كل المحرومين من أحقيتهم في الترقية وفقا للقواعد التنظيمية كون الترقية تتم بين متنافسين في أداء المهمات الوظيفية.
ووجهت الوزارة إدارات شؤون الموظفين ولجان الترقية في جميع المؤسسات الحكومية بتوخي الدقة وتثبيت مبدأ العدالة وعدم القفز على الحقوق الوظيفية، التي من حق الموظفين الحصول عليها في جانب الترقية والمفاضلة بحيث يعطى عنصر الأقدمية والتفريق بين التعليم الجامعي ومادون وتقويم أداء الموظفين على السنتين الأخيرتين ويليهما الترشيح للترقية مباشرة والنظر في معيار أهمية المباشرة للموظف المرقى لمهمات وظيفته، على اعتبار أن الأساس في الترقية أداء واجباتها ومسؤولياتها ضمانا لاستمرار أداء هذه الواجبات حسب مقر الوظائف وفقا للتنظيم الإداري السليم.
ورأت الخدمة المدنية، أن الضمانة الفعلية لإعطاء الحقوق لموظفي الدولة من الترقيات والمفاضلات أن لا تزيد المفاضلة عن مرتين خلال السنة المالية يتم تحديدها بالاتفاق بين الوزارة والجهات ذات العلاقة، كذلك ضرورة أخذ التعهدات الخطية على جميع المرشحين بالمزاولة الفعلية والمستمرة لأعمال الوظيفة التي يرشح لها في مقرها، كما دعت إلى التأكيد على موظفي إعداد البيانات المتعلقة بالترقية مراعاة الدقة في اختيار نقاط وعناصر المفاضلة. وبينت الوزارة أن تنازل الموظف عن ترقيته التي حصل عليها سواء عن طريق المفاضلة أو المسابقة بعد مباشرته العمل على الوظيفة الأعلى لا يجوز كون التنازل ليس حقا له، بينما يجوز لجهة الإدارة أن تلجأ في هذه الحالة للتنازل لتصحيح وضع نظامي أو وظيفي أو متى رأت أن هناك ظروفا اضطرارية للموظف استدعته للتنازل عن ترقيته.
وأضافت، أن ما يترتب على الأمر إعادة الموظف لوظيفته ومرتبته السابقة براتبه الذي كان يتقاضاه عليها ويسوى راتبه بالعلاوة الدورية إذا كانت مستحقة، كما لا يسترد منه ما صرف له من زيادة في الراتب عن تلك الفترة نتيجة الترقية إلى مرتبة أعلى حتى عودته إلى مرتبه السابقة كونه أدى العمل المقابل له في تلك المرتبة، حيث إن الراتب هو الأجر المقرر نظاما لهذا العمل. وأضافت، «من السبل في ذلك عودته إلى وضعه السابق بالنسبة لأقدميته في المرتبة المتنازل عنها كون الأقدمية لا يمكن إهدارها وهي حق اكتسبه الموظف منه بنص صريح، كما أنه لا يمنع مطلقا من عودته إلى مقر عمله السابق إذا كان في جهة أخرى واستحقاقه لبدل الترحيل الذي سبق أن صرف له إذا كان النقل نتيجة الترقية لأن بدل الترحيل قد صرف بسبب نظامي نتيجة النقل الفعلي للموظف ولا يصرف له بدل ترحيل آخر نتيجة لتنازله عن الترقية».
وأوضحت أن ترقية الموظف إذا كان في إجازة استثنائية لا تجوز مطلقا وفي حالة مصادفة تاريخ انتهاء الإجازة تاريخ نهاية فترة المفاضلة يمكن إدراج اسم الموظف ضمن المؤهلين للترقية فيما إذا تجاوز ذلك بيوم أو أكثر فلا يمنح الترقية لمخالفته النظام في ذلك.



«حقوق الإنسان» تقف على تطبيق الأنظمة تجاه موظفي الدولة

نادر العنزي تبوك
استعدت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان للوقوف على تطبيق الإدارات الحكومية للوائح والأنظمة تجاه موظفي الدولة. ورسمت الهيئة خريطة طريق لبدء مهماتها داخل أروقة كافة الإدارات الحكومية؛ للاطلاع على الأنظمة واللوائح الخاصة بالموظفين دون إذن مسبق، وينطلق عملها في هذا الاتجاه في مسارين، أولهما توعوي، والآخر تطبيقي. وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة، أن الهيئة ستطلق في الأيام القليلة المقبلة حملة توعوية تتمثل في تنظيم دورات تدريبية تهدف إلى توعية الموظفين بحقوقهم وواجباتهم.
وأفادت ذات المصادر، أن الهيئة ستشرع في المسار التطبيقي للخطة بعد فراغها مباشرة من المسار التوعوي، إذ تبدأ في استقبال شكاوى الموظفين وملاحظاتهم، والتحقق من صحتها، ومن ثم كتابة تقارير دورية.إلى ذلك، أصدر رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان قرارا يقضي بتعيين 13 مندوبا للهيئة في كافة مناطق المملكة كمرحلة أولية، يتبع ذلك تعيين مندوبات لمباشرة مهماتهن في الإدارات والأقسام النسوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.