أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب تبوك ينظفون أعماق البحر ويحمون المرجان
نشر في عكاظ يوم 16 - 10 - 2011

بدأ مجموعة من الشباب السعودي في منطقة تبوك من المهتمين برياضة الغوص، بتنظيف الشواطئ على سواحل المنطقة من المخلفات التي تلوثها وتساهم في القضاء على أنواع نادرة من الشعب المرجانية والأسماك التي لا توجد في أي من بحار العالم سوى البحر الأحمر، مؤكدين على أن الحفاظ على الحياة البحرية يبدأ بالتوعية وينتهي بالسلوك، ولا يمكن ذلك إلا بمساعدة المتنزهين الذين يقصدون تلك الشواطئ.
محمد عبدالله يشير إلى أن تبوك تتميز بوجود مناطق بحرية تستقطب الزوار وعشاق البحر والغوص من مختلف المناطق، وهنالك من يأتي من خارج المملكة ليستمتع بشواطئها البكر ويغوص في أعماق بحرها الجميل، الذي يحتضن ثروة طبيعية رائعة تتمثل في الشعب المرجانية ذات الأشكال والألوان المميزة، وكذلك يشاهد أنواعا نادرة من الأسماك، وقال «نحن نقوم بالغوص في المواقع الآمنة والمسموح بها من قبل الجهات المختصة كحرس الحدود، ولا يقتصر عملنا على الغوص من أجل رؤية الشعب المرجانية والأسماك، بل نحرص على إزالة المخلفات والنفايات التي نجدها في قاع البحر للحفاظ على نظافته، لتظل الحياة البيئية والبحرية في أمان من خطر النقراض».
فيما يؤكد زاهر الشهري أن من أجمل الشواطئ والبحار التي غاص فيها، البحر في محافظة حقل، الذي يمتاز البحر فيها بجمال نادر، ويختزل الكثير من العجائب فهناك شعب مرجانية يأتي الغواصون من أنحاء عديدة لمشاهدتها والتقاط صورها، وقال: ما يؤلمنا عدم تقدير الكثير من المتنزهين لأهمية الحفاظ على الثروة البحرية، ونجد خلال غوصنا الكثير من المخلفات والنفايات تشوه جمال قاع البحر، وتؤثر على الحياة البيئية، مما يعرض النباتات البحرية والأسماك للفناء، ومن الواجب أن توضع لوحات توعوية على امتداد الشواطئ البحرية لمنع المتنزهين من رمي النفايات في البحر.
من جانبه، أوضح علي المالكي أنه يعشق اكتشاف البحار، وتعلم الغوص منذ عدة سنوات، ويأتي باستمرار لمواقع الغوص المسموح بها من أجل الاستمتاع برؤية الشعب المرجانية والأسماك والكائنات البحرية المختلفة، التي لا يمكن رؤيتها إلا من خلال الغوص لمسافات في الأعماق، وقال: كلما تعمقنا أكثر نكتشف عالما آخر من الكائنات والمخلوقات البحرية الغريبة والنادرة ولا نقوم بصيدها، بل نحرص على بقائها وتكاثرها في بيئتها البحرية، فهذه ثروة طبيعية يجب علينا المحافظة عليها، وفي كثير من الأحيان عندما نجد نفايات عالقة في الشعب المرجانية نقوم بإزالتها ونقلها إلى الشاطئ ومن ثم التخلص منها.
ويبين ناصر البلوي أنه أحد أعضاء فريق الغوص في تبوك، ويأتي برفقة زملائه من أجل التدريب على الغوص بشكل دوري، ويقومون بحملات تنظيف لقاع البحر بصفة مستمرة، وذلك انطلاقا من حرصهم على نظافة البيئة البحرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.