تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    نيوم.. مدينة تجاوزت حدود الابتكار    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    السودان.. ستة أسابيع قبل موسم العجاف    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    جهاز HUAWEI MateBook X Pro.. الجهاز القوي بتصميم أنيق ووزن خفيف    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    السعودية تدعم «الإنزال الجوي الأردني» لإغاثة الفلسطينيين في غزة    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    الهلال يستعيد ثنائي الفريق أمام الطائي    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    محافظ الأحساء يكرّم «يد العيون»    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    فواز.. أكتب له ويكتب لي    لا فيك ولا في الحديد    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجامون يسحبون الدم الفاسد ويحقنون التهاب الكبد الوبائي
نشر في عكاظ يوم 14 - 10 - 2011

يبرز في بعض الأحياء والمناطق بعض من يدعون قدرتهم على العلاج بالحجامة، يزاولونها في منازلهم أو أماكن خاصة لا تتبع أي جهة رسمية، ولا يملكون في الوقت ذاته شهادة معتمدة.
وبرغم أن هذه العيادات تفتح بطرق عشوائية، إلا أن الناس لا يتورعون عن التوافد إليها، لأسباب منها: الرغبة في العلاج، أو تخلصا من الدم الفاسد، وأحيانا عملا بها كسنة نبوية. مختصون انتقدوا مزاولي الحجامة، خاصة وأن بعضهم قليلو الخبرة، أو لا يملكون شهادات في هذا المجال، مبينين خطورة التوجه لبعض هؤلاء، خشية نقل المرض إلى الغير جراء عدم الاهتمام بالتعقيم، كما يذكر أن الحجامة تسببت في موت أحد الأشخاص، بعد خروج دمه من مكان خاطئ قام به حجام.
«عكاظ» فتحت ملف الحجامة وتساءلت عن أسباب انتشار مثل هذه العيادات ومدى خطورتها على الصحة، وتساءلت عن دور وزارة الصحة في تنظيم عملية الحجامة في سياق التحقيق التالي:
بداية، أكد أحد المتعالجين واسمه فؤاد عمر ارتياده للحجامين في فترات متراوحة، كونها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه لا يحرص على المداومة عليها، كاشفا عن أنه لم يجد فرقا واضحا بعد الحجامة، لكنه رجا الخير بتطبيق السنة النبوية، قائلا: «أحرص على الحجامة في الأيام التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم» و مستنكرا في الوقت ذاته ما يمارسه حجامون بعلاج عدد من الأشخاص في وقت واحد؛ لأن هذه الطريقة تسهم في انتشار أمراض معدية، لعدم التعقيم، أو الحرص على تبديل أدوات العلاج، ورأى أن السنة لا يمكن أن تأتي إلا بما ينفع، وأن الحجامة كما سمع آتت أكلها في عدد من الحريصين عليها.
ولفت إلى أن دخول أكثر من شخص في وقت واحد إلى الحجام يثير الريبة، ويجعل المرتاد في حيرة، لخوفه من عدم تعقيم الأدوات، مطالبا عموم الحجامين بتقوى الله، والحرص على أدوات السلامة، وعلاج كل شخص على حدة، منعا لاختلاط الدماء الناقلة للفيروسات.
وأضاف «لا يمكنني الذهاب إلى أي حجام، حتى يكون ذا سيرة حسنة، كما أتعرف على أناس زاروه قبلي لأطمئن له».
في حين بينت أروى محمد أنها تعالجت لدى حجامة، وقفت على حالتها، ولم تعالج أحدا غيرها في الوقت ذاته، وذكرت أن هذه الطريقة السليمة تفتقر لها كثير من المعالجات، فبعضهن يحرصن على التكسب بإدخال مجموعات للعلاج سوية، وهذا يتسبب في مضاعفات لا يحمد عقباها.
دفاع الحجامين
ودافع الحجام فاروق صيام عن بعض الحجامين، قائلا: «ليسوا كلهم مهتمين بالبحث عن المال»، لكنه اعترف أن بعضهم لا علاقة له بهذه المهنة، مستشهدا بشخص يعرفه أصيب بالكبد الوبائي جراء الحجامة.
وعن عمل الحجامة، أبان عبر تعريف مبسط، بأن الدورة الدموية تعيش في جسد الإنسان 120 يوما، ثم تتكسر، ويتحول الدم إلى رواسب على سطح الجلد، ولا يمشي مع الدورة، والحجامة بدورها تستخرج هذا الدم.
تاريخ الحجامة
وهنا بين المتخصص في الطب التكميلي والبديل الدكتور عبدالله القشيري أن الحجامة وجدت منذ قبل عهد النبي صلى الله عليه وسلم بآلاف السنين.
ونوه بثبوتها في السنة النبوية بأحاديث صحيحة، كقوله صلى الله عليه وسلم: «خير ما تداويتم به الحجامة»، كما أن النبي عليه الصلاة والسلام احتجم وأعطى الحجام أجره.
وأمل قيام المركز الوطني للطب البديل، للشروع في تنظيم الحجامة، وتحديد المواصفات والمعايير للمعالجين، وحذر القشيري من مبالغات بعض المزاولين للمهنة، قائلا: «يزيد بعضهم في وصفها وفوائدها، رغبة في التكسب والدعاية».
وأشار إلى أن العلم الحديث بدأ يتعرف على فوائدها بطرق علمية، حيث أجريت دراسات في مصر، سوريا، وأوروبا، وإن كانت قليلة، لكنها أعطت مؤشرا على فوائد الحجامة.
وأردف لا يتجه الناس إليها للعلاج فقط، بل أحيانا للوقاية من المرض، كما أن بعض أهل المملكة يحرصون عليها كنهج نبوي.
مشددا على ضرورة تحري مصداقية المعالج، قائلا: «عدم وجود تنظيم حالي، أسهم في إيجاد تربة خصبة لغير المتمكنين منها».
ضرورة التعليم
ووافقه اختصاصي الحجامة ناصر الرشيدي، مطالبا ضرورة تعليم الحجامين مهارات هذا العلاج وأنواعه، والطرق الآمنة فيه.
وذكر أن الحجامة سنة نبوية، كما قال صلى الله عليه وسلم عنها: «خير ما تداويتم به الحجامة»، وكما جاء في قصة الإسراء والمعراج بعدما عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماوات، فكان كلما مر برهط من الملائكة ذكروا له الحجامة.
وعدد أنواع الحجامة قائلا: «هي ثلاثة أقسام: الرطبة، الجافة، والمتزحلقة»، مشيرا إلى أن الرطبة هي أساس الحجامة، حيث يعمد المعالج فيها إلى عمل خدوش بسيطة لاستخراج الدم من مواضع الطاقة في الجسد، عبر المشرط أو الإبر، وإن كانت الأخيرة أكثر أمانا للمرضى، وأما الجافة فهي كأسات هوائية تخرج البخار من الجسد، في حين تظل المتزحلقة شبيهة بالمساج، ويدهن بها مكان العضلة عند حدوث الشد العضلي ونحوه.
وحذر من حجامين يعمدون إلى إدخال عدد من طالبي العلاج في وقت واحد، قائلا: «يستحيل تبديل الأدوات سريعا، عند وجود مجموعات، لأنه إن قام بتبديلها، فسيتسبب بالإضرار بالمتعالج الأول، لذا وجب علاج كل شخص على حدة، ونوه بأن أكثر ناقل للأمراض هو العلاج بالحجامة، وطب الأسنان، أو الحلاقة، مشددا على ضرورة رمي الأدوات بعد استخدامها للشخص الواحد، وتخلص المحجم من فرش السرير فور مغادرة المتعالج، دون استخدامه لغيره.
وعن وقت الحجامة، أشار إلى أنه جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنها في اليوم 17 و19 و21 وإن كان مختصون أشاروا إلى أن هذه الأيام تكون في الأماكن الباردة، كون الدم لا يفور إلا بعد منتصف الشهر، أما المناطق الحارة أو الساحلية فالدم يفور دائما، ما يمكن من الحجامة في أي وقت، لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة».
ولفت إلى أن الشخص يمكن معرفة حاجته للحجامة عند أحساسه بصداع، أو آلام في الظهر، وأحيانا معاناته من القولون، وأردف تسهم الحجامة في معالجة أمراض كثيرة منها العقم، ويواصل «بأن أكثر من 70 في المائة من أمراض البشر والجلطات، ناشئة عن أمراض الدم وارتفاع ضغطه، لكن الحجامة قد تداوي ذلك».
وعن أسعارها فكشف عن اختلافها، وعدم خضوعها لمبلغ معين، مستاء في الوقت ذاته عن امتناع البعض عن تحجيم من لا يملك المادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.