الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الثقافة يستعيد ذكريات الحركة الثقافية في جدة
نشر في عكاظ يوم 20 - 09 - 2011

استعاد وزير الثقافة والإعلام في كلمته التي ألقاها في الحفل المحاولات الأولى لنخبة من أدباء جدة قبل التصريح بإنشاء الأندية الأدبية أمثال حمزة شحاتة وعزيز ضياء وما أسهم به محمد حسن شربتلي من إنشاء جائزة أدبية شكلت لها لجنة وفاز بها في دورتها الأولى أحمد السباعي وقال: «عرف الأدباء مبادرات الشربتلي لدعم الثقافة وها نحن الليلة نرى هذا التبرع من أسرة الشربتلي ليكون معلما من معالم المدينة الفاتنة جدة».
من جهته، دعا رئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبدالمحسن فراج القحطاني، الأمير خالد الفيصل ليحاضر في القاعة الجديدة عن هواجس كثيرة تراوده، كما أن سبق وحاضر في النادي عن ثقافة الإحباط، بقوله: «سمعت كغيري شذرات منها، لتكن كما تريد، ولكن وداعا لثقافة الإحباط، فأنتم من يرتقب قوله ويسمع رأيه، ألبسكم الله الصحة والعافية».
وأكد القحطاني أن مبنى النادي الجديد إنجاز ظل حلما يراود النادي وقد تحقق، راجيا أن يكون موردا لكثير من الأنشطة في منطقة مكة المكرمة، مقدما دعوة للمؤسسات الثقافية إقامة مناشطها «إذ هو ليس وقفا على النادي، إنما حق مشاع للثقافة والكلمة البناءة».
وعبر عن سعادته بإنجاز النادي في إنشاء القاعة الجديدة، قائلا: «إنني فرح بإنجاز ما توقعت له أن يتم لولا جاهزية أسرة الشربتلي لتنفيذ هذا المشروع تصميما وتنفيذا، وجهود العاملين في أمانة محافظة جدة حين أصدرت ترخيصا للمبنى حوى مسرحا ودورا كاملا ليكون مكاتب إدراية ومكتبة رقمية ومكتبة عامة، كل هذا تم في ثلاث سنوات هي عمر المشاريع القصيرة، وعند المنتظرين طويلة ومقلقة، هذا عمل حري بالتقدير والشكر، أوجد للمثقف مكانا يليق به محاضرا، مستمعا، قارئا، باحثا، ما أجمل هذا التمازج بين رؤوس الأموال والمؤسسات الثقافية».
من جانبه، أوضح الأديب عزت خطاب نيابة عن المثقفين، أن الإنجاز سطره التعاون الوثيق بين قطاعي الدولة والخاص، مما يجعله مثلا يحتذى في مناحي الحياة الاجتماعية وفي الجانب الثقافي.
وقال خطاب: «لا عذر اليوم للمثقفين والأدباء في هذا الجزء من بلادنا الغالية أن يفعلوا كل ما توفر لهم في هذا الصرح الثقافي من إمكانات مكتبية ورقمية، وأن يبادروا إلى الالتقاء المستمر في جنباته للتعارف والتحاور بشكل عفوي، وألا يكتفوا بالمجيء في الفعاليات الرسمية من محاضرات وندوات، وهو أقل القليل». وأضاف: «لا عذر للنادي نفسه من تفعيل كل تلك الإمكانات، لا سيما العروض المسرحية والسينمائية في هذه القاعة الرحبة الجميلة».
وتبرع ببناء القاعة أبناء محمد حسن شربتلي؛ عبدالرحمن وإبراهيم وياسر ومحمد، الذي حصلوا على العضوية الشرفية للنادي قدمها لهم رئيسه الدكتور عبدالمحسن القحطاني.
وأهدى أبناء الشربتلي في الحفل، دروعا تذكارية للأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة، والدكتور عبدالعزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.