الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق عكاظ عينه على شباب ال facebook twitter youtube
الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي للتعريف بأنشطته وبرامجه
نشر في عكاظ يوم 25 - 08 - 2011

يكثف سوق عكاظ تواصله مع المهتمين من الشباب من داخل السعودية وخارجها، بهدف إتاحة الفرصة لمتابعة أحداث السوق وأنشطته الثقافية، الاجتماعية، الاقتصادية، والعلمية عبر شبكات التواصل الاجتماعي «الإعلام الجديد»، إلى جانب وسائل الإعلام التقليدي المتمثل في التلفزيون والإذاعة والصحف.
وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية في سوق عكاظ محمد سمان أن اللجنة تحرص على المزج بين الإعلام التقليدي والجديد، لضمان التواصل مع أكبر شريحة ممكنة من الجمهور، وخصوصا الشباب، الذين يشكلون نحو 60 في المائة من سكان المملكة، مشيرا إلى أن الشباب سيتمكنون من متابعة الأخبار والتقارير والتحقيقات في الصحف الورقية والإلكترونية والراديو والتلفزيون الخاصة بسوق عكاظ، من خلال التواصل إعلاميا عبر شبكات التواصل الاجتماعي المعروفة facebook، وtwitter، وyoutube، فضلا عن المواقع الإخبارية الإلكترونية، ومجموعات البريد الإلكتروني، إلى جانب وسائل الإعلام التقليدية كالتلفزيون، الإذاعة، والصحف الورقية.
الفيس بوك والتويتر
لهذا الغرض، والحديث لمحمد سمان، أطلقت اللجنة الإعلامية صفحة رسمية جديد لسوق عكاظ على موقع facebook على الرابط http://www.facebook.com/sqokaz، يتم تحديثها بشكل دوري وتزويدها بالصور المتوافرة من الأعوام السابقة إلى جانب الصور الجديدة الملتقطة ضمن فعاليات العام الحالي، ونشر جميع الأخبار الصحافية عن السوق بوضع روابطها في الصفحة الرئيسية.
وأفاد سمان أن محتويات صفحة سوق عكاظ على الرابط توفر الصور الفوتوغرافية ومقاطع مصورة وعرض للفعاليات وروابط لأخبار الصحف، مع توفير إمكانية البث المباشر لأحداث السوق، إضافة إلى توفير أيقونات بروابط مباشرة تنقل المتصفح إلى موقع السوق الإلكتروني وحسابيه على twitter وyoutube.
وفي ما يتعلق بحساب سوق عكاظ على twitter على الرابط التالي: https://twitter.com/soqokaz، بين رئيس اللجنة الإعلامية أنه تم الحرص فيه على إبراز دور السوق الثقافي والأدبي والاقتصادي في هذه الشبكة الاجتماعية التي يتابعها الملايين من المستخدمين، وأن يكون «المغرد» الأول بالشعر والثقافة والأدب بشكل دوري ومستمر في بث أبيات شعر لأشهر الشعراء العرب، والتعريف بالسوق من حيث المعلومات التاريخية والأقوال مأثورة عنه، فضلا عن الإعلان عن الأنشطة والبرامج.
فليكرز ويوتيوب
أبرز محمد سمان أيضا إنشاء اللجنة الإعلامية معرضا لصور سوق عكاظ على موقع flicker على الرابط التالي: http://www.flickr.com/sokaz، يتضمن جميع الصور الخاصة بالسوق، مع شرح لكل صورة، والاستفادة من آلاف الصور التي يتم تصويرها في كل عام، من أجل تحقيق الانتشار المحلي والإقليمي للسوق، مع وضع شعار سوق عكاظ كتوقيع على كل صورة.
كما استعرض مبادرة اللجنة الإعلامية في سوق عكاظ في إنشاء قناة خاصة للسوق في موقع youtube على الرابط التالي: http://www.youtube.com/sooqokaz، موضحا أن اللجنة أطلقت القناة مطلع شهر رمضان الجاري، وتعمل على تضمينها تسجيلات عن أنشطة السوق وبرامجه بعد إعادة مونتاجها، لتؤرخ للسوق في الأعوام الماضية، ومشيرا إلى أن قناة سوق عكاظ على youtub ستقدم أيضا توثيقا يوميا شاملا لأنشطة سوق عكاظ وبرامجه المقدمة في الموسم الحالي، عبر تقديم تقارير إخبارية قصيرة عنها.
وأكد سمان أن اللجنة الإعلامية حرصت أيضا على التواصل مع وسائل الإعلام الحالية التلفزيون، الإذاعة، الصحف الورقية، لتنسيق التغطية الإعلامية لأنشطة السوق وفعالياته ونقلها إلى المتلقين من المهتمين من الشباب.
شبكات التواصل الاجتماعي
وأفصح رئيس اللجنة الإعلامية لسوق عكاظ عن أن اللجنة استندت إلى نتائج تقرير تقنية المعلومات 2010 حول منظومة الإنترنت في السعودية الصادر من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والذي يؤكد ازدياد أهمية وسائل الإعلام الاجتماعي في المملكة خلال العامين الماضيين، إذ تمثل في الوقت الحاضر أحد أهم الحوافز والدوافع لاستخدام الإنترنت، وخصوصا بين جيل الشباب.
ولفت رئيس اللجنة الإعلامية إلى أن التقرير أشار إلى أنه (بنهاية العام 2010 وصل عدد مستخدمي موقع facebook من المملكة إلى 3.2 مليون مستخدم، بحسب إحصاء آخر صدر في شهر إبريل 2011 عن مستخدمي الموقع والتي ذكرت أن عدد المستخدمين السعوديين وصل إلى أربعة ملايين مستخدم، ويقع ثلثا مستخدمي الموقع في المملكة في الفئة العمرية بين 15 إلى 29 عاما).
ويذكر تقرير إحصائي آخر أن عدد مستخدمي موقع twitter من المملكة في بداية العام 2011 وصل إلى 115 ألف مستخدم، مع معدل نمو يقدر بنحو 42 في المائة، وهنا يشير سمان: (يتوقع التقرير الصادر من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أيضا حدوث نمو سريع في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة، بسبب ارتفاع نسبة الشباب في المجتمع)، وزاد: (كما أظهر التقرير نفسه أن قرابة 60 في المائة من مستخدمي الإنترنت في المملكة يقرأون الأخبار عبر الإنترنت، وكانت السهولة والملائمة هما الحافزان الأكثر أهمية لقراءة الأخبار عبر الإنترنت، نظرا لإمكانية تصفح الأخبار بسهولة وإيجاد ما يناسبهم، لاسيما وأن الأخبار عبر الإنترنت تكون محدثة ومجانية، ويمكن الوصول إليها في أي وقت، كما يعد تنوع المحتوى عاملا مهما لجذب المستخدمين لقراءة الأخبار عبر الإنترنت).
ونوه رئيس اللجنة الإعلامية في سوق عكاظ إلى أن التقرير أبرز أيضا اتجاه عدد متزايد من المستخدمين السعوديين إلى الإنترنت لمشاهدة الملفات المرئية، أو الاستماع إلى الملفات الصوتية، حيث تصل نسبة مشاهدي المواقع التي توفر المحتوى المرئي أو الصوتي إلى 40 في المائة من مستخدمي الإنترنت في السعودية. وأشار سمان إلى ما تضمنه التقرير من أن البريد الإلكتروني يتمتع بأعلى معدل استخدام للإنترنت بوصفه التطبيق الرئيس على الإنترنت، إذ يشير ثلاثة من أصل كل أربعة من المستخدمين المنزليين إلى أنهم يستخدمون البريد الإلكتروني في الوقت الحالي، مؤكدا على أن نتائج هذه الدراسة شجعت اللجنة الإعلامية على إعطاء شبكات التواصل الإلكتروني قدرا كبيرا من المشاركة في تغطية أنشطة وبرامج السوق، في ظل تزايد أعداد المشتركين في هذه المواقع، وسهولة الوصول إليها وتصفحها، وتوفيرها جميع العناصر المساعدة على تقديم تغطية إعلامية متميزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.