تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة من 3 مراحل لخفض سعر الأعلاف في السوق المحلية
نشر في عكاظ يوم 24 - 08 - 2011

أقرت مصادر ذات علاقة بصناعة الأعلاف بتواضع خفض قيمة منتجاتها المعلنة 100 ريال للطن، التي بدأ العمل بها يوم السبت الماضي، مؤكدة أن الضغوط الممارسة عليها ساهمت في اتخاذ خطوة تحديد قيمة الخفض المعلنة، حيث كانت المصانع تواجه ضغوطا كبيرة من جميع الجهات للمسارعة في خفض السعر، مضيفة أن قرار دعم المدخلات الأولية المستخدمة في صناعة الأعلاف صدر في الربع الأخير من شهر شعبان الماضي وهي مدة غير كافية لاستيراد تلك المواد المدعومة، إذ تستخدم حاليا المخزون الاستراتيجي غير المدعوم، ما يعين صعوبة البدء في خفض القيمة بشكل كبير، مشيرة إلى أن مصانع الأعلاف عمدت خلال الاجتماع الذي عقدته يوم الثلاثاء الماضي في الرياض لإيجاد نوع من الموازنة بين قيمة الدعم الحكومي المقررة، وتكاليف الإنتاج باستخدام المخزون الاستراتيجي غير المدعوم، الأمر الذي أوجد إجماعا بضرورة التحفظ في زيادة قيمة الخفض في المرحلة الأولى.
وقالت المصادر، إن مصانع الأعلاف وضعت خطة زمنية متدرجة لخفض قيمة منتجاتها في الأسواق المحلية، موضحة أن تلك الخطة تتكون من ثلاث مراحل، بحيث تكتمل جميع المراحل في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبا، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى من خطة خفض السعر بدأت يوم السبت الماضي مع الإعلان بخفض جميع منتجات الأعلاف بقيمة 100 ريال للطن.
وأكدت المصادر، أن المرحلة الثانية من الخفض ستكون في شهر إلى شهر ونصف تقريبا، بحيث تكون قيمة الخفض بحدود 100 إلى 150 ريالا للطن الواحد، خصوصا أن المرحلة الثانية ستتزامن مع الاستفادة من المدخلات المدعومة في عمليات الإنتاج، ما يسهم في خفض التكاليف الإنتاجية جراء ارتفاع قيمة الدعم البالغة 50 في المائة، مضيفة أن مزارع الدواجن على اختلافها ستتلمس تطبيق الأسعار الجديدة بعد وصول المخزون الاستراتيجي المدعوم، فجميع مصانع الأعلاف تتعاقد على شراء كميات كبيرة من المواد الأولية لمدة لا تقل عن شهرين تقريبا، فهي لا تتعاطى مع المخزون الاستراتيجي قصير الأجل «أسبوعين».
وأشارت إلى أن مصانع الأعلاف ستعمد مع نهاية العام الجاري في تطبيق المرحلة الثالثة من الخفض، بحيث ستكون في حدود 100 ريال للطن، مشيرا إلى أن مصانع الأعلاف عازمة على السير قدما في تطبيق الخفض على مراحل في حال عدم حدوث تطورات عالمية فيما يتعلق بارتفاع سعر المواد الأولية، مما يسهم في زيادة التكاليف الإنتاجية.
يشار إلى أن إجمالي إنتاج مصانع الأعلاف الوطنية تبلغ عشرة ملايين طن سنويا، فيما يبلغ عدد المصانع العاملة عشرة مصانع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.