أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة لقاصدي المسجد النبوي للتقيد بأنظمة الاعتكاف
الحرمان الشريفان يستعدان للعشر الأواخر .. والمغذوي ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 20 - 08 - 2011

تستعد وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف للعشر الأواخر من رمضان لاستقبال المعتكفين داخل الحرم النبوي، ابتداء من اليوم، ووضعت الوكالة عدة ضوابط للاعتكاف.
ويوضح اثنان من مسؤولي وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام عبدالواحد الحطاب، ومدير إدارة خدمات الأبواب في الحرم المدني راشد المغذوي، أن المعتكفين يوزع عليهم مطوية «دليل المعتكف في المسجد النبوي»، تتضمن عدة نصائح وإرشادات وأرقام الهواتف في المسجد النبوي، مبينا أن الوكالة تحرص على استمرار توعية المعتكفين بالتقيد بتعليمات وأنظمة الاعتكاف في المسجد النبوي، ونظافته، متوقعا زيادة أعداد المعتكفين في الحرم النبوي هذا العام عن الموسم الماضي.
وحول المشاكل التي تواجه الاعتكاف في الحرم المدني، أكدا أن هناك بعض المشاكل من بعض المعتكفين، إما النوم في الصفوف الأولى أثناء صلاة القيام، أو وضع الأمتعة في فتحات التكييف دون وضعها في الدواليب المخصصة لها مما يسبب الأضرار في فتحات الهواء لأجهزة التكييف، أو تعليق الملابس على الجدران ودواليب المصاحف، وعدم التزام البعض بالأماكن المخصصة للمعتكفين، موضحا أن لجنة من إدارة الأبواب تعمل على مدار الساعة لتساعد المعتكفين على تلافي تلك الأخطاء.
وطالب الحطاب والمغذوي زوار المسجد النبوي الحضور إليه دون حمل أمتعة أو مشتريات، وعدم الجلوس على الممرات وأمام الأبواب، والتبكير للحضور لأداء الصلوات، وعدم الاستعجال في الخروج من الحرم بعد انتهاء الصلوات مباشرة كي لا يضيق بعضهم على البعض. كما دعيا أصحاب «سفر الإفطار» عدم إدخال الأطعمة التي لا تساعد على بقاء المسجد النبوي نظيفا وتستغرق وقتا في رفعها، خاصة أن الوقت قصير ما بين الأذان والإقامة.
وأكدا أن وكالة الرئاسة وضعت عدة ضوابط وتعليمات للزوار والمصلين وضعت في مواقع متفرقة من ساحات الحرم، منها: عدم الانشغال عن العبادة بالتصوير، عدم حمل الأمتعة أو المشتريات لأداء الصلاة داخل الحرم، تجنب الجلوس في الممرات والتبكير بالحضور لأداء الصلوات في الأماكن المخصصة لها، تجنب السير في الأماكن التي يجري فيها العمل مثل الغسيل أو فرش السجاد أو الصيانة حتى لا يعيقوا العمل، إبلاغ مراقبي المواقع عن أي استفسار، وضع الأحذية في الدواليب المخصصة لها.
وأوضح عبدالواحد الحطاب، أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تستفيد من موظفين وموظفات مؤقتين وتم تدريبهم على حسن التعامل مع الزوار، لينضموا للموظفين الرسميين ويكونون فرق عمل من 2000 موظف وموظفة ينفذون خطة الوكالة لخدمة زوار المسجد النبوي في كافة المجالات الخدمية، إضافة لتواجد ثلاثة آلاف عامل وعاملة للقيام بأعمال النظافة والفرش والصيانة والسقيا، وفرش المسجد النبوي بالكامل قبل صلاة العشاء ب9700 سجادة، وتزويد الحرم بتسعة آلاف ترمس مياه زمزم باردة وحارة مع كاساتها، وفتح 250 مظلة لتظليل ساحات المسجد النبوي لوقاية المارة والمصلين من حرارة الشمس، وتشغيل المراوح التي تبث رذاذ الماء في الساحات لتلطيف الجو.
وحول ما يتعلق بالأبواب، كشف راشد المغذوي أنه تم الانتهاء قبيل رمضان من استحداث ستة أبواب جديدة في الجهات الغربية والشمالية والشرقية، وفتحها مع بداية الشهر لتخفيف حركة دخول المصلين وخروجهم من الحرم، ليصبح عدد أبواب الحرم 96 بابا.
وألمح أن أبواب الحرم المدني تفتح جميعا في رمضان وخاصة العشر الأواخر، بالإضافة لسطح الحرم، ويتم التنسيق مع إدارة الساحات لفتح ممرات الساحات حتى الأبواب ليتمكن زائرو الحرم النبوي من الدخول والخروج براحة تامة.
وأشار إلى أن إدارة خدمات الأبواب كثفت عدد المشرفين والمراقبين للإشراف على الأبواب والسلالم الكهربائية، واستعانت ب200 من الموظفين الموسميين، إضافة إلى إيجاد عدد كبير من العربات المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة، تمنح لهم طيلة بقائهم في المدنية المنورة مجانا.
وبين المغذوي أن إدارة خدمات الأبواب تنسق مع الجهات الحكومية لتقديم خدمات أفضل لزائري المسجد النبوي، منها شرطة الحرم للحفاظ على أمن وراحة الزائرين، وهيئة الهلال الأحمر السعودي لإسعاف المصابين، مشيرا على أن هذه المهمة التنسيقية أسندت لإدارة الأبواب لانتشار مراقبيها في أنحاء المسجد النبوي.
وأوضح أن قسما خاصا للتوجيه والإرشاد النسائي في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، يقمن بفتح الأبواب، وإنهاء مشاكل الزائرات إن وجدت، مشيرا إلى أن هناك حراسة من خارج الأبواب للتنسيق والمساعدة عند وجود ملاحظات تحتاج لتدخل سريع أو إبلاغ عن ملاحظات، مشيرا إلى أنه يسمح للنساء بالاعتكاف بالترتيب مع القسم النسائي في المنطقة الشرقية والغربية من الحرم، بوجود مرشدات وموجهات يخدمن المعتكفات لراحتهن في أداء عبادتهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.