33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الشؤون البلدية تمنع تداول الخيام سريعة الاشتعال
أبرزها القماش التنزاني
نشر في عكاظ يوم 17 - 08 - 2011

منعت وزارة الشؤون البلدية والقروية تداول الخيام الرمضانية سريعة الاشتعال، وأكدت على ضرورة أن تكون الخيام ذات مواصفات غير قابلة للاشتعال.
وكان عدد من أصحاب محال تأجير الخيام الرمضانية أوضحوا أن قرار المنع يسبب لهم خسائر فادحة، موضحين أن أنواع الخيام المطلوبة لا تتوافر بكثرة في أسواق المملكة.
وكشف مساعد مدير العلاقات العامة في وزارة الشؤون البلدية والقروية خالد العسكر أن قرار منع استخدام الخيام الرمضانية يقتصر على الخيام سريعة الاشتعال، وأنه جرى إصدار تعميم إلى فروع الوزارة كافة من الأمانات والبلديات بمنع استخدام الخيام الرمضانية التقليدية سريعة الاشتعال المصنعة من القماش داخل الأحياء.
وأبان العسكر أن صدور هذا التعميم يأتي نظرا لانتشار هذه الخيام داخل الأحياء السكنية وبالقرب من المساجد وذلك لغرض التوعية وإفطار الصائمين دون أن يؤخذ بعين الاعتبار جوانب السلامة في تلك المخيمات، مؤكدا على أن لا تزيد مساحة الخيمة أكثر من 100 متر مربع.
كما أكد الدفاع المدني أنه في حالة عدم توافر اشتراطات السلامة ستغلق تلك المخيمات بشكل نهائي على الفور وتوقيع مخالفات غرامية تبدأ من 1000 ريال إلى 30 ألف ريال، مؤكدا على إطلاق جولات ميدانية على جميع المخيمات الرمضانية، ورفع تقارير يومية على أية ملاحظات يجري رصدها بهدف معالجتها وتفاديها بشكل فوري بهدف المتابعة والرصد، إضافة إلى مراقبة الحركة اليومية والتأكد من عدم وجود أي معوقات أو صعوبات قد تواجههم في تنفيذ مهمتهم، وأشار الدفاع المدني إلى أن هناك فرق إطفاء وإنقاذ مدعمة بالإطفائيين المحترفين وعلى أهبة الاستعداد تفاديا لوقوع خسائر بشرية أو مادية في المخيمات الرمضانية في حال وقوع أي حوادث حريق حيث ستعمل جميع الفرق على مدار الساعة.
يشار إلى أن الدفاع المدني أطلق لائحة السلامة المشتملة على عدة اشتراطات تتعلق بالمخيمات الرمضانية، موضحا أنها يجب أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس مثل مقاومة المخيم للحريق بتوفير عدد من مخارج الطوارئ إضافة إلى تحديد تلك المخارج قبل الإفطار لجميع من بداخل المخيم للاستفادة منها وقت الحاجة نظرا لوجود أسباب عدة للحرائق مثل التماس الكهربائي والتوصيلات الكهربائية وارتفاع درجات الحرارة.
وأوضح ساير الشمري صاحب محل لتأجير الخيام أن النوعية المتوافرة حاليا لديه سريعة الاشتعال وأن قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية سيسبب لأصحاب المحال خسائر بنسبة 100 في المائة إذا رفضت الجمعيات الخيرية والمساجد استئجار الخيام سريعة الاشتعال.
وأضاف الشمري أن معظم الخيام الموجودة لديهم صناعة وطنية ويبلغ إيجار الخيام من 350 إلى 400 ريال يوميا، مطالبا بإعادة النظر في موضوع منع استخدام الخيام سريعة الاشتعال والخسائر التي ربما تتكبدها محال تأجير الخيام، وأكد خلف العتيبي صاحب محل تأجير الخيام أن أسعار الخيام تختلف حسب أنواعها ويعتبر القماش التنزاني من أجود أنواع القماش وتبدأ الأسعار من 1000 ريال للمقاس الصغير وتصل إلى أكثر من 40 ألف ريال للمقاسات الكبيرة، وأضاف أن سوق تأجير الخيام الرمضانية تصل إلى أكثر من 300 ألف ريال في مدينة الرياض، وأن قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية سيؤدي إلى إغلاق محال تأجير الخيام التي لا تملك إلا الخيام سريعة الاشتعال، مشيرا إلى أن الخيام بطيئة الاحتراق لا تتوافر بكثرة في أسواق المملكة وهي مصنوعة من البلاستيك.
من جهته، قدر صاحب محل تأجير الخيام فهد الحامد حجم سوق تأجير الخيام في الرياض بنحو خمسة ملايين ريال، مؤكدا تضرره من قرار منع تأجير الخيام سريعة الاشتعال لأنها موجودة عند معظم محال تأجير الخيام بنسبة تصل إلى 100 في المائة، مؤكدا أن حجم سوق تأجير الخيام في المملكة تصل إلى نصف بليون ريال سنويا وأن سعر التأجير للخيمة الواحدة مقاس 4 في 4 يصل إلى 170 ريالا يوميا في رمضان وتستأجر في الأيام العادية بمبلغ 70 ريالا.
تعتبر خيام الإفطار المنتشرة في جميع أنحاء المملكة من مظاهر البر والتكافل الاجتماعي الذي يرتبط بشهر رمضان، ويتسابق به الجميع من أهل الخير لإقامتها طوال الشهر وتزويدها بأطيب الأطعمة والمشروبات الكفيلة بإفطار الصائمين، لتشكل صورة حية عن قيم التراحم والتكافل بين أبناء المسلمين.
وأوضح مدير الشؤون الإسلامية في عسير الدكتور عبد الله الحميد أن هناك الكثير من المشاريع المتمثلة في توزيع السلال الغذائية، إضافة إلى توزيع المساعدات النقدية للأسر المحتاجة، حيث تقوم بعض الجمعيات الخيرية بإفطار تلك الأسر داخل بيوتها على مدار رمضان، حرصا منها على تعميق مفهوم الجسد الواحد ومراعاة لخصوصية هذه الأسر، مشيرا إلى أن المديرية تشرف على هذه المشاريع وتحديد ما يلزمها، حيث إن غالبية المستفيدين عمالة وافدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.