تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زواج البادية يغرق في نكهة الماضي
الصيف يجسد مهرجانا صيفيا يجمع الأهالي وسط التقاليد المتوارثة
نشر في عكاظ يوم 16 - 07 - 2011

لا تزال المجتمعات البدوية تحتفظ بعاداتها وتقاليدها الخاصة بمراسم الزواج التي تكثر في مثل هذه الأيام الصيفية، بداية من الخطبة والمهر ونهاية بالحفل الذي يقام ابتهاجا بالزواج. وتختلف عادات البدو التي تتخلل الحفل من بادية إلى أخرى تأثرا بجغرافية المملكة، ولكن القاسم المشترك فيما بينهم هو صفة الكرم والمهرجانات التي تقام في مراسم الزفاف.
«عكاظ» وقفت على بعض الصور الحية لحفلات الزواج في البادية والتي مازالت مغلفة بنكهة الماضي العريق الذي يتميز بالبساطة، والتقت بالعديد من كبار السن ومنهم المواطن مشاري البقمي الذي بادرنا قائلا: للخطبة عند البدو أعراف وتقاليد لا يمكن تجاوزها، حيث يرتبط أفراد الأسر والعوائل بميثاق قوي يحتم عليهم أن تكون البنت لابن عمها أولا وعندما يريد الشاب الاقتران بفتاة من خارج الأسرة يطلب الشاب أو والده المشايخ والأعيان من أهل المنطقة للذهاب معه كوفد احتراما لوالد الفتاة التي يريد الزواج منها، حيث يتقدم أكبرهم سنا الوفد والذهاب إلى والد البنت المطلوبة، وبعد ذلك يكون رد والد البنت مباشرة في المجلس أثناء تناول القهوة دون أخذ رأيها أو موافقتها سواء كان بالقبول أو الرفض ومن ثم تحديد المهر وموعد حفل الزواج.
المهر والقرابة
وعن مهر الفتاة عند البدو يوضح لنا المواطن حمود المرزوقي ذلك بالقول: يتم تحديد المهر الذي يختلف من منطقة إلى أخرى، ولكن في الغالب يكون عبارة عن حلي ذهبية وخيمة، إضافة إلى مجموعة من رؤوس الإبل والأغنام. مشيرا إلى أن المرأة بعد الزواج تحتاط من غدر الزوج وتقلبات الدهر بالتمسك بمهرها من الإبل والأغنام في تصريف أمور حياتها وحياة أولادها المعيشية، كما أن للقرابة دورا مهما في تقدير المهر، إذ يجري تسهيله وتخفيضه لابن العم ببنت عمه وابن الخال ببنت خاله أو بنت خالته.. وفي الضفة الأخرى هناك آباء يحاولون البحث عن أزواج لبناتهم في حدود الآداب الشرعية والأعراف وبمهر زهيد ما داموا يتمتعون بالشهامة والرجولة والنبل وقادرين على صيانة واحترام الحياة الزوجية والتكفل بالأمور المعيشية.
حفل الزفاف
ويصف مراسم حفل الزواج المواطن شديد درهوم، قائلا: يتميز بتقاليده المتفاوتة من منطقة لأخرى ولا سيما فيما يتعلق باليوم نفسه الذي يتميز بالبساطة وصدق التعبير، ويتجمع فيه أهل الفريق ليشكلوا صفين، وتبدأ معها مراسم الفرح بالعرضة وهي إحدى الرقصات الشعبية الأصيلة في السعودية يتخللها أداء بيوت الشعر بين شاعرين، حيث يبدأ الجميع في ترديد ما يقوله الشعراء احتفاء بالمناسبة ويكون الرجال في المقدمة والنساء خلفهم مباشرة، يبادلن الرجال الغناء وتنتهي المسيرة أو الكرنفال عند الوصول إلى منزل والد العروس حيث يبدأ استعراض مهر العروسة (الذهاب) من ذهب وهدايا العريس لعروسته، إضافة لعرض المواشي المقدمة ضمن المهر وبعد ذلك يبدأ تجهيز الولائم بذبح جمل أو مجموعة من الأغنام دون إسراف، ومن ثم تبدأ العرضة وسباق الخيل والرماية التي تعد من أهم مراسم الزواج، وبعد صلاة العصر يستعد الرجال لإعداد وجبة العشاء ليتواصل بعدها المهرجان بإقامة المحاورة (القلطة) والتي تكون بين شاعرين وتستمر حتى ساعة متأخرة من الليل تنتهي بالدخلة..
الدخلة بالأعيرة النارية
وتحدث عن الدخلة المواطن ساير هلال الهذلي قائلا: تبدأ بعد منتصف الليل، حيث يقوم أقرباء العريس بإطلاق مجموعة من الأعيرة النارية إيذانا بذهاب العريس ومغادرته الحفل إلى عروسه يرافقه لخيمة العروس (الحجبة) ووالده وأشقاؤه ووالدته وجميع شقيقاته، حيث يكون في استقبالهم على باب الخيمة (الحجبة) عائلة العروسة الذين يقدمون الطيب والبخور لهم ثم يجتمعون جميعا داخل الخيمة ويدعون للعروسين بالتوفيق في حياتهما ومن ثم ترك العريس وعروسته في (الحجبة) حيث يشاهد العريس ولأول مرة زوجته داخلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.