الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أراضٍ لمدة 30 سنة بعقود رمزية لتشجيع استزراع الأسماك
نشر في عكاظ يوم 15 - 06 - 2011

قال ل«عكاظ» وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية المهندس جابر الشهري: إن المملكة تمتلك 2400 كيلو متر على امتداد البحر قامت عليها مشاريع ضخمة لاستزراع الأسماك، تستخدم أحدث التقنيات في التجهيز والإعداد والإدارة والمعدات تنافس الدول المتقدمة مثل أمريكا واليابان.
وأضاف أن استثمارات تلك المشاريع تقدر بمئات الملايين من خلال دعم صندوق التنمية الزراعية، وساهمت في سد احتياجات المملكة من البروتين.
وأشار إلى أن الدولة قدمت مساحات كبيرة من الأراضي لهذه المشاريع في سهول تهامة والآن في ضبا والوجه والجوف، بعقود لمدة 30 سنة بأسعار رمزية وهذا الدعم الكبير ينعكس على تطوير الصناعة والآن منتجات المملكة تصل لجميع بلدان العالم مثل أوروبا واستراليا والصين وغيرها، وهذا دليل على جودتها.
وأكد ل«عكاظ» رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية المهندس عبد الله الربيعان، أن انطلاق الورشة الأولى لدراسة الوضع الراهن لقطاع الثروة السمكية في المملكة أمس، يهدف لتفعيل إحدى المباردات السبع التي أطلقها الصندوق وتتعلق بالمناولة والتسويق والتصنيع، وتهدف إلى أن تكون هذه الصناعة الناشئة فيها كيانات كبيرة غير مفتتة، خاصة أن أغلب المنتجات تذهب للسوق العالمية لتخفيض التكلفة وزيادة الجودة وسنرى من خلال هذة الورش القادمة العقبات التي تواجة القطاع وأخذ رأي المتخصصين وهذا يتطلب تغيير الفكر والتشريعات ومساهمة القطاع الخاص والعام، وقال الربيعان إن جميع المبادرات سيكون لها ورش عمل لإحداث تغيير كبير، وإن هذه المبادرات ستخلق فرص عمل كبيرة واعطاء فرصة للكيانات الصغيرة والمتوسطة للعمل. وإيجاد حلول للتسويق والمناولة؛ لأنها أكبر المشاكل، وأشار الربيعان أن الصندوق يعمل على رصد أعداد المتوفين من المقترضين من خلال تسجيل بياناتهم عبر موقع الصندوق واستكمال جميع الأوراق، مؤكدا أن الصندوق قطع مسافات طويلة في هذا المجال لتنفيذ قرار خادم الحرمين الشريفيين بإعفاء المقترضين الزراعيين المتوفين ورفع القوائم لوزارة المالية، مشيرا أن قيمة هذه القروض يتجاوز 650 مليون ريال.
من جهتة، أكد ل«عكاظ» المدير العام لصندوق التنمية الزراعية عبد الله العوين، أن الورشة تتعلق بمبادرة الصندوق حول قطاع السمكي والاستزراع في مياة البحر والصندوق وضع استراتيجية لحلحلة المشاكل التي تواجة كل قطاع، وتم إسناد دراسة للقطاع السمكي لمكتب عالمي لاعداد المقترحات وطرح المشاكل، وإنشاء كيانات كبيرة لتقديم الخدمات، وتم تعيين فريق من الاستشاريين أصحاب الاختصاص لرصد أوجه القصور والنقص، وإجراء اللازم لدراسة مكامن الخلل وسنضع عددا من التوصيات في ختام الورشة، مشيرا أن كل مبادرة لدى الصندوق لها فريق استشاري وسيكون هناك ورش عمل لكل مبادرة لعرض النتائج الأولية.
وقال ل«عكاظ» مدير شركة الروبيان الوطنية محمد البلاغ: إن الورشة تهتم بصناعة الأسماك ونأمل خير من هذه الورشة التي تعقد لأول مرة، وننتظر مخرجاتها لتوضيح رؤية الاستراتيجية للمجال ودعم المستثمرين، مشيرا أن شركة الروبيان موجودة في منطقة الليث، ولديها 3000 موظف منهم 500 سعوديين. وكشف أن المرض الذي أصاب الروبيان قبل فترة والمسمى البقعة البيضاء انتهى وتمت السيطرة عليه، وأن الأمر انتهى.
وكشفت ل«عكاظ» دينا الفارس أول مستثمرة في زراعة الكافيار أنها أول امرأة في المملكة والشرق الأوسط تستثمر بهذا المجال، خاصة أن المجال يواجة تحديات كبيرة، ونأمل من الورشة أن تكون تطبيقية، مشيرة إلى أن إنتاج الكافيار يحتاج تقنية خاصة ومناخ معين، أن يتم دعم المستثمرين وتسهيل المجال أمامهم وفتح المجالات للاستزراع السمكي والتواصل السريع بين رجال الأعمال والجهات الحكومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.