"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null

بدأت أمس عملية تسجيل الناخبين في انتخابات المجالس البلدية وتستمر 27 يوما.
وحث المتحدث الرسمي باسم انتخابات أعضاء المجالس البلدية المهندس جديع بن نهار القحطاني، جميع المواطنين الذين لهم حق الانتخاب، على سرعة تسجيل أسمائهم في جداول الناخبين.
وبين أن هناك استجابة ملموسة في عملية التسجيل من قبل المواطنين في جميع المناطق منذ اليوم الأول لبدء عملية قيد الناخبين، موضحا أن أوقات استقبال الناخبين في مراكز التسجيل ستكون طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة.
وأوضح المهندس القحطاني أن كل مواطن يتمتع بحق الانتخاب إذا توافرت فيه الشروط التالية؛ وهي: ألا يقل عمره في موعد الاقتراع عن 21 سنة هجرية أي يكون مولودا يوم 25 شوال 1411ه فما قبل وأن يكون متمتعا بالأهلية الشرعية وألا يكون من العسكريين الذين هم على رأس العمل وأن يكون مقيما في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب فإن كان له محل إقامة في نطاق أكثر من دائرة انتخابية فيجب أن يختار أحدها.
وأضاف أنه يجب على المواطن الذي يريد ممارسة حقه في الانتخاب أن يكون اسمه مقيدا في كشوف الناخبين، موضحا أن من سبق له قيد اسمه يعتبر قيده مستمرا ولا حاجة له لإعادة القيد مرة أخرى، مبينا أن ممارسة المواطن لحقه الانتخابي يعكس دوره المهم في صياغة مستقبل المكان الذي ينتمي له ويرسخ مفهوم المواطنة المسؤولة.
من جهة أخرى، أوضح رئيس اللجان الانتخابية المهندس يحيى بن سيف صالح أن الطاقة الاستيعابية لمراكز قيد الناخبين في منطقة المدينة المنورة تبلغ 126 ألف ناخب، تم البدء في قيد اسمائهم أمس ضمن سجلات قوائم الناخبين في انتخابات الدورة الثانية للمجالس البلدية في 42 مركزا انتخابيا في نطاق 25 دائرة انتخابية، إضافة إلى سبعة مراكز انتخابية في المحافظات التابعة للمنطقة، إضافة إلى تخصيص عشرة مراكز احتياطية سيتم فتحها لاستقبال الناخبين في حال تجاوزت أعداد الناخبين الكثافة المتوقعة طبقا لقوائم الناخبين التي تم تسجيلها خلال الدورة الأولى للانتخابات.
وأوضح سيف أن طاقة كل مركز تبلغ 3 آلاف ناخب سيتم إدراج بياناتهم في المركز الانتخابي تشمل سكان الأحياء الواقعة داخل نطاق المركز، ورجح أن يحظى مركزا قباء والعقيق في المدينة المنورة بأعلى كثافة نسبة لأعداد الناخبين قياسا على عدد السكان في الأحياء التابعة لهما.
وبين سيف أن انتخابات الدورة الثانية للمجالس البلدية شهدت إضافة 11 مركزا انتخابيا جديدا تضاف للمراكز التي تم تحديدها لقيد قوائم الناخبين في الدورة الأولى عام 2005، مبينا أن اللجنة المحلية للانتخابات برئاسة أمين منطقة المدينة المنورة وضعت خطة للرقابة على الانتخابات يتخللها تنفيذ جولات ميدانية يومية على مراكز قيد الناخبين وتضم لجان المراقبة ممثلين من ست جهات تشمل اللجنة المحلية للانتخابات، الشرطة، الإمارة، التعليم، واثنين من أعيان المنطقة.
وأوضح المهندس يحيى سيف أن اللجنة المحلية للانتخابات وضعت 252 لوحة للإعلان عن بدء مرحلة قيد الناخبين أولى المراحل الست للانتخابات، مشيرا إلى أن اللجنة حددت 84 موقعا في الشوارع الرئيسية والجسور والميادين وضعت فيها لوحات متعددة الأحجام حول الانتخابات وعناوين مراكز قيد الناخبين، كما تم وضع أربع لوحات في كل مركز انتخابي.
وعن آلية التثبت من أن الناخب يقطن في نطاق المركز الانتخابي والأحياء التابعة له، قال سيف «سيتم التركيز على التحقق من إثبات السكن وتقديم الناخب لما يثبت ذلك، عن طريق عقد إيجار، أو صك المنزل، أو فواتير خدمات الكهرباء والماء، سواء لصاحب المسكن أو أبنائه».
وكشف رئيس لجان انتخابات الدورة الثانية للمجالس البلدية في منطقة المدينة المنورة المهندس يحيى بن سيف صالح أن مركز المعلومات الانتخابية سيتولى تطبيق الشروط التي يجب توافرها في الناخب باعتبار أن مرحلة قيد الناخبين تتبعها مرحلة التدقيق وسيتم بموجبها استبعاد أي ناخب يكتشف أن عليه «سوابق».
ورجح سيف ألا يتجاوز عدد الناخبين إمكانية المراكز الانتخابية واستعدادات اللجان، حيث حدد لكل مركز طاقة استيعابية 3 آلاف ناخب سيتم قيد أسمائهم، وفي حال تجاوز عدد الناخبين هذا الرقم سنلجأ لافتتاح المراكز الانتخابية الاحتياطية التي يبلغ عددها عشرة مراكز موزعة في ست مدارس وأربع بلديات فرعية.
يذكر أن مرحلة قيد الناخبين تبدأ من الخامسة عصرا لغاية العاشرة مساء من السبت إلى الأربعاء، وخلال الفترة الصباحية من يوم الخميس طوال فترة التسجيل التي انطلقت أمس وتستمر حتى ال16 من جمادى الآخرة المقبل، تليها فترة تسجيل المرشحين الذين يشترط لترشحهم أن يسجلوا بياناتهم ضمن قوائم الناخبين كشرط لترشحهم، وذلك اعتبارا من ال25 من الشهر المقبل وحتى ال30 منه.
وأوضح المهندس سيف أن خمسة أشخاص فقط سجلوا في مركز الخالدية، بينما شهد مركز عمرو بن العاص تسجيل 60 شخصا، معتبرا أن ضعف الاقبال الذي شهدته المراكز الانتخابية «طبيعي، نظرا لامتداد فترة التسجيل لمدة شهر»، مشيرا إلى توقعه بأن العدد والاقبال سيكون تصاعديا خلال الأيام المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.