حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 09 - 04 - 2011

طالب عدد من المستثمرين في القطاع السياحي، بإطلاق المزيد من البرامج الترفيهية والثقافية دعما لمسيرة السياحة الداخلية، ووصفوا البرامج السياحية المعلنة من قبل الهيئة العليا للسياحة والآثار لتنفيذها في إجازة الربيع ب «التقليدية غير المحققة لطموحات زوار المدن والمحافظات السعودية».
وأكدوا أهمية تشجيع السياحة الداخلية، ودعم القطاع الخاص السياحي ومساعدته على الاستمرار قدما في استثمار مدخراته في هذا المجال دعما للسياحة الداخلية، مشيرين إلى أهمية دعم الفعاليات والبرامج السياحية التي تنطلق في المدن الترفيهية والمراكز والمولات التجارية، وطالبوا بإطلاق الفعاليات والنشاطات الترفيهية المختلفة على مدار العام، دون أن تقتصر على المناسبات فقط.
تتنافس 370 مدينة ترفيهية وأكثر من 500 صالة ألعاب مغلقة (مكيفة) في المولات والمراكز التجارية، لاستقبال الزوار والسياح في مدن ومحافظات المملكة في إجازة الربيع.
وبين ل «عكاظ» عدد من المستثمرين والمختصين، أن المدن الترفيهية شهدت إجراء صيانة شاملة مع توفير وسائل السلامة فيها استعدادا لاستقبال زوار إجازة الربيع، وتوقعوا أن تستقبل جدة أكثر من 700 ألف زائر في هذه الإجازة، وطالب عدد من المستثمرين في سياحة جدة بإطلاق الفعاليات والنشاطات الترفيهية المختلفة على مدار العام، وليس في المناسبات فقط، مشددا على تعاون أمانة جدة والهيئة العليا للسياحة والآثار في تنشيط ودعم المدن الترفيهية والمنتجعات السياحية، بما يحقق نتائج إيجابية تعود إيجابا على تنمية وتطوير اقتصاديات جدة، ويسهم في ترجمة رؤية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، في أن تكون جدة مدينة سياحية وترفيهية واقتصادية متكاملة في المنطقة.
تطوير برامج
يقول المستثمر ورجل الأعمال السياحي حامد الخطيب «إن الحركة السياحية متوسطة في جدة هذه الأيام ونتطلع لتحسين الحركة التشغيلية للمدن الترفيهية في كورنيش جدة، خصوصا أننا لم نلمس أية فعاليات سياحية وترفيهية جذابة تستأثر بأفئدة الزوار والسياح القادمين من خارج المحافظة».
وأضاف «نستغرب عدم تنفيذ البرامج والفعاليات السياحية المعلنة من هيئة السياحة في إجازة الربيع، فهي إن وجدت تكون تقليدية لا ترتق للمستوى المطلوب، ما يؤكد أن هناك تقصيرا من الجهة المعنية، والدليل على ذلك أننا لم نر شئيا جديدا من هذه البرامج على أرض الواقع»، مشيرا إلى أهمية تشجيع السياحة الداخلية ودعم القطاع الخاص ومساندته في حل المشكلات التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع السياحي، وذلك تحقيقا لمنظومة العمل الجماعي.
وطالب الخطيب الهيئة العليا للسياحة، بدعم الفعاليات والبرامج السياحية التي تنطلق في المدن الترفيهية والمراكز والموالات التجارية لما تحظى به من إقبال كبير من الأسر السعودية.
وتمنى الخطيب طرح الأفكار الجديدة التي تسهم في الارتقاء بالسوق السياحية الداخلية بما يحقق المصلحة العامة.
حركة نشطة
وخالف المستثمر ورجل الأعمال عبدالله أحمد الغروي ما قاله الخطيب في أن الحركة السياحية في جدة متوسطة، وقال «بالعكس تشهد جدة المزيد من الإقبال على كورنيشها وأسواقها التجارية، والدليل على ذلك التزاحم المروري في المحافظة، وحجوزات الفنادق والشقق المفروشة وحجوزات الطيران إلى جدة، كل هذا يعكس مكانة جدة السياحية عند السياح وقلبها النابض على خريطة السياحة في المنطقة».
وأضاف أن المتتبع لكورنيش جدة يلحظ المشاريع السياحية والأبراج العملاقة، مما يعني ضخ المزيد من الاستثمارات الوطنية الجديدة في المرحلة المقبلة في ظل اهتمام أمير منطقة مكة المكرمة ومحافظ جدة بتطوير الحركة السياحية في جدة، ومتابعتهما المستمرة للتسهيلات المقدمة للمستثمرين ورجال الأعمال وتشجيعهم وحثهم على دفع عجلة التنمية السياحية إلى الإمام، لافتا إلى أن رجال الأعمال يجدون كل دعم ومساندة من الهيئة العليا للسياحة والآثار.
وأوضح أن جدة شهدت خلال الأيام القليلة الماضية حركة سياحية نشطة في كورنيش جدة، حجوزات الفنادق والشقق المفروشة، ما يؤكد زيادة معدل توافد العوائل السعودية من المناطق الوسطى والشرقية والجنوبية وغيرها إلى محافظة جدة.
وأشار الغروي إلى أن الاضطرابات التي تحدث في بعض الدول العربية شجعت الأسر السعودية على قضاء إجازة الربيع داخل المملكة، نظرا لما تتوافر فيها من مقومات سياحية جذابة، لافتا إلى أن الهيئة العليا للسياحة والآثار تحتاج لوقت حتى تظهر بصماتها على الوجه السياحي، وهي ماضية قدما في هذا الاتجاه بقوة، وتتطلع الهيئة إلى مبادرة رجال الأعمال للاستثمار في المجال السياحي.
وأكد الغروي أن هناك استعدادات مكثفة في بعض المدن الترفيهية لاستقبال الزوار من جدة وخارجها، مشيرا إلى أن هناك اهتماما خاصا بتكثيف وسائل السلامة والصيانة تحت إشراف الدفاع المدني، موضحا أن الفرق التفتيشية تنفذ جولات ميدانية على المدن الترفيهية للتأكد من توفر وسائل السلامة والأمان.
مقومات كبيرة
أما الدكتور أسامة غزاوي، مستثمر في أحد المشاريع السياحية والترفيهية، فقد أكد أن
مدن ومحافظات المملكة تحظى بإقبال كبير في إجازة الربيع، ما ينعكس على تحقيق عوائد مجزية للقطاعات العاملة في صناعة السياحة من فنادق، شقق مفروشة، تأجير سيارات، مدن ترفيهة، شاليهات وقطاعات مساندة متنوعة.
وبين غزاوي أن جدة كمدينة ساحلية تجذب الزوار والسياح من مختلف مناطق المملكة في إجازة الربيع نظرا للحركة النشطة في جدة وما تشهده على مدار العام من برامج سياحية متعددة ومتنوعة، وما تملكه من مقومات وإمكانات كبيرة تؤهلها لأن تكون مدينة سياحية رائدة في المنطقة، وشدد على أهمية دور أمانة جدة والهيئة العليا للسياحة والآثار في دعم المدن الترفيهية والمنتجعات السياحية، ما يساهم في تنشيط صناعة السياحة الداخلية.
خطة شاملة
من جانبه، أشار عبدالعزير بن عبيد رجل أعمال إلى أن جدة مدينة سياحية تشهد في إجازة الربيع إقبالا متزايدا من الزوار الراغبين في حجز الشاليهات والاستراحات والفنادق والشقق المفروشة، في ظل ما تتمتع به من مكانة متميزة ومقومات سياحية جاذبة، مبينا أن الفعاليات والبرامج الترفيهية تنعش حركة السياحة الداخلية، وتسهم في تحقيق عوائد مجزية للمستثمرين.
وتمنى ابن عبيد إطلاق خطة سياحية شاملة في جدة على مدار العام، تشمل نشاطات ترفيهية مختلفة على مدار العام وليس في المناسبات فقط، وقال «هذا يتطلب تعاون أمانة جدة، الهيئة العليا للسياحة والآثار والقطاع الخاص في تنشيط ودعم المدن الترفيهية والمنتجعات السياحية، بما يحقق نتائج إيجابية ويعكس رؤية الأميرخالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، في أن تكون جدة مدينة سياحية وترفيهية واقتصادية متكاملة في المنطقة، وفي نفس الوقت منطقة جذب سياحي واعد».
5 أنشطة سياحية
إلى ذلك بين محمد العمري المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية في منطقة مكة المكرمة، أن هناك فعاليات ترفيهية متنوعة في جدة سواء في المولات أو الأسواق التجارية وغيرها، متوقعا أن تستقطب جدة أكثر من 700 ألف زائر في إجازة الربيع.
وقال «إن فرع الهيئة ينفذ جولات ميدانية مكثفة هذه الأيام؛ للتأكد من الأسعار والخدمات في الشقق المفروشة والفنادق في منطقة مكة المكرمة، والاطمئنان على مستوى الأنشطة الترفيهية في الأسواق والمراكز التجارية التي تكتظ بالمتسوقين والزوار».
وأضاف أن لجنة الفعاليات في غرفة جدة رخصت لخمسة أنشطة في إجازة الربيع للمراكز التجارية وخارجها وأبرزها فعالية طائرات بالريموت كونترول في كورنيش جدة التي تحظى باهتمامات كبيرة.
وأوضح أن مسؤولية الإعلان على هذه الفعاليات تقع على المنظمين بالدرجة الأولى وليس على الهيئة، مضيفا أن فترة إجازة الربيع قصيرة، وبالتالي تكاليف الفعاليات فيها تكون مرتفعة وهي غير مشجعة لهم، بعكس مهرجان الصيف الذي يشهد حزمة من الفعاليات المتعددة، التي تساعد منظميها على تغطية تكاليفهم وتحقيق أرباح جيدة.
وأكد العمري أن مدينة جدة تعتمد في سياحتها أولا وأخيرا على المراكز التجارية كتسوق وترفيه معا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.